الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

غزل البنات

إنّ لغزل البنات أو حلوى القطن سحر خاص إنّه سحر العلوم الغذائية.

تعود جذور غزل البنات إلى موائد الطبقة الأرستقراطية حيث كان السكر نادر الوجود ويحتفظ به في أماكن مقفلة، و كان الطهاة الإيطاليون في ذلك الوقت يقومون بإذابة السكر وفصله على شكل خيوط بواسطة الشوكة وطبعا كان هذا الطبق مقتصراً على الأغنياء فقط .

ومن ذلك الحين انتشرت حلوى القطن حول العالم بأسماء عديدة مثل حلوى الحرير في بريطانيا ولحية بابا في فرنسة وغزل البنات في سورية وبعض البلدان العربية.

إن عملية صنع حلوى القطن هي مثال مباشر عن تغير حالة المادة الفيزيائية فالسكر يتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ومن ثم يعود إلى الحالة الصلبة مجدداً .

صممت آلة حلوى القطن Cotton Candyعام 1897م من قبل صانع الحلوى John Wharton وطبيب الأسنان William Morrison، وفي عام عام 1899م حصلا على براءة اختراع وذلك لإدخالهما بعض التحسنات المفيدة على آلات صنع الحلوى ، وتصميم آلة تجعل السكر على شكل نسيج وهذه العملية كانت تتم يدوياً وقد شارك مخترعيها في المعرض الدولي عام 1904م وباعاها بسعر يعادل اليوم 6 دولار وحققا ربحاً يعادل نسبة لسعر اليوم 410.000 دولار.

الآلة النموذجية المستخدمة في صناعة هذه الحلوى هي عبارة عن رأس مغزلي الشكل ( يحتوي على السكر المعروف علمياً باسم السكروز) جدران هذا الرأس تحتوي على عدد لايحصى من الثقوب التي تكون أقطارها أصغر من حبة السكر ، وفي الجزء العلوي من الرأس يوجد مسخن للسكر إلى درجة حرارة 300 فهرنهايت (تقريباً 149 درجة مئوية) ، يدور هذا الرأس بسرعة 3400 دورة بالدقيقة .

آلية التصنيع :

تنتظم جزيئات السكر مع بعضها البعض بشكل موحد وعند تعرضها للحرارة تتفكك الروابط بين جزيئات السكروز لتعطي جزيئات الفركتوز والغلوكوز ويتشكل الشراب السكري (سيروب).

ونتيجة للحركة الدورانية لرأس المغزل الموجود في الآلة ووفقاً لقانون نيوتن فإن المادة تسير بشكل مستقيم وبسرعة ثابتة طالما لايوجد تأثير لقوة خارجية عليها ، مما يؤدي إلى دفع الشراب السكري من خلال الثقوب الصغيرة الموجودة في الرأس إلى الوعاء المحيط..

ويتم وضع عصا أو مخروط في الوعاء المحيط بالرأس ليتم تجمع الخيوط السكرية عليه، تنتج خيوط السكر بقطر50 ميكرومتر وتتصلب فوراً بسرعة لا تسمح لجزيئات السكروز بتنظيم نفسها من جديد .

يستخدم في صناعتها قوس قزح من الملونات و المنكهات المختلفة ، والنوع التقليدي عادةً لونه زهري و بطعم الفانيليا .

كما يتم صناعة مجموعة متنوعة من الحلوى بإضافة الملونات و النكهات المختلفة إلى السكر منها :

• الفوندانFondant:

هي حلوى على شكل أقراص تستخدم للزينة أو لتغطية الكعك، تصنع من حبيبات السكر المغلية التي تبرد فيما بعد وتخفق لتصبح سميكة وناعمة ومن ثم تعجن حتى يتمكن من تشكيلها ويصبح لها قوام بلاستيكي ثم تترك بضعة أيام لتنضج وتصبح جاهزة .

• القيقب الحلو Maple candy

هو شراب القيقب المغلي والمسكوب في قوالب لكي يتصلب ، قد يكون طري أو قاسي تبعا ًلدرجة الحرارة التي تم طهيه وتبريده عليها.

• الحلوى الطرية Pulled candies

مثل سكاكر الكراميل و هي حلوى قابلة للمط بواسطة اليد أو الآلة وذلك قبل أن تبرد بشكل كامل حيث يتم إدخال الهواء الذي يعطيها القوام الهش.

كيف يتكرمل السكر ؟؟

الكرملة هي مايحصل للسكر عند ذوبانه بوجود حرارة حيث ترتبط بلورات السكر (السكروز) مع بعضها بواسطة روابط كيميائية و عندما تتعرض للحرارة تتفكك هذه الروابط ويتحول كل جزيء سكروز إلى جزيء فركتوز وآخر غلوكوز اللذين يتفككان بدورهما إلى أوكسجين وهيدروجين وكربون تشكل ذرات الاوكسجين و الهدروجين الماء ويبقى الكربون الذي يحترق.

تبقى حلوى الطفولة من ألذ الحلويات

المصادر: هنا

هنا

مصدر الصورة: هنا