الهندسة والآليات > الطاقة

هل تنوي أمريكا أن تعتمد على الطاقة المتجددة بالكامل؟

هل تساءلت يوما ما قد يحصل في حال إنتهت مصادر الطاقة الأحفورية من نفط و فحم و غيرها؟ هل لدينا البدائل الكافية لتوليد الطاقة الكهربائية؟ هل نستطيع حقا الإعتماد على مصادر الطاقة البديلة لتخفيف انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون؟ هل حقا سنستطيع إنقاذ كوكبنا من مخلفات استهلاك النفط؟ هذا التقرير التي يلقي الضوء على كمية الطاقة المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة الأمريكية قد يجيب عن بعض هذه التساؤلات

أنتجت مصادر الطاقة المتجددة 88 % من مجمل الطاقة التوليدية الأمريكية المستحدثة في أيار (مايو) 2014 وفقاً لأحدث تقارير " البنية التحتية للطاقة " من مكتب اللجنة الإتحادية لتنظيم مشاريع الطاقة فإن الطاقات المتجددة من رياح ، شمس ، طاقة حيوية *، والطاقة المائية أنتجت مجتمعة 88.2 % من قدرة التوليد الكهربائي المثبت حديثا" لشهر أيار(مايو) 2014.

يمكن مراجعة التقرير: هنا

حيث ولدت وحدتان للطاقة الهوائية 302 ميغا واط، خمس واحدات للطاقة الشمسية 156 ميغا واط، وحدة الطاقة الحيوية 5 ميغا واط و وحدة الطاقة الكهرومائية 0.2 ميغا واط ،بالمقارنة مع مجموعتين للغاز الطبيعي قامتا بتوليد 49 ميغاواط فقط، بينما لم تنتج أي طاقة جديدة عن طريق الفحم و النفط أو الطاقة النووية . وبالتالي فإن الطاقة المتجددة أنتجت أكثر من سبعة أضعاف كمية الطاقة الجديدة من الوقود الأحفوري والطاقة النووية.

في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2014 ، شكلت مصادر الطاقة المتجددة نسبة 54.1 % أي ما يعادل 3،136 ميغاواط من النظام المحلي المركب حديثاً لتوليد الكهرباء . و يتألف هذا النظام من :

الطاقة الشمسية 907 ميغاواط

الطاقة الهوائية 678 ميغاواط

الطاقة الحيوية 73 ميغاواط

الطاقة المائية 8 ميغاواط

البخار و الطاقة الحرارية الأرضية 32 ميغاواط

خلال نفس الفترة الزمنية لم يقدم الفحم و الطاقة النووية أي طاقة جديدة بينما 1437 ميغاواط من الغاز الطبيعي و ميغاواط واحد من النفط و و آخر من طرق آخرى وفرت التوازن .

منذ الأول من يناير 2012، شكلت مصادر الطاقة المتجددة ما يقارب النصف (47.83٪) من النظام المركب حديثاً لتوليد الطاقة الكهربائية يليه الغاز الطبيعي (38.34%) و من ثم الفحم مع النفط بنسبة (13.40%).

مصادر الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الكهرومائية، وتشكل الآن 16.28 في المئة من إجمالي النظام المركب حديثاً لتوليد الطاقة الكهربائية :

الماء 8.57 %

الرياح 5.26 %

الكتلة الحيوية 1.37 %

الطاقة الشمسية 0.75 %

البخار والطاقة الحرارية الأرضية 0.33 % .

هذا أكثر مما تنتجه الطاقة النووية التي تصل لنسبة 9.24 % و النفط 4.03 %

توليد الكهرباء الصافي الفعلي من مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة يبلغ الآن حوالي 13٪ وفقا لأحدث البيانات (أي اعتبارا من مارس 2014) التي تقدمها ادارة معلومات الطاقة الامريكية

ويتساءل البعض من" وكالة حماية البيئة الأمريكية " عما إذا كان من الممكن تلبية أهداف الحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون وتحسين كفاءة استخدام الطاقة ،و هذا ما أكدته أخر بيانات تقارير اللجنة الإتحادية لتنظيم مشاريع الطاقة FERC أنه من الممكن الحد من تلك الإنبعاثات.

هل سنرى صحرائنا الشاسعة مغطاة بأجهزة توليد الطاقة البديلة؟ ... ربما يوما مــــــــــا.

(*) طاقة حيوية : احد انواع الطاقات المتجددة تأتي من المواد النباتية والحيوانية، والمنتجات الزراعية وخاصة النفايات

المصدر

هنا

مصدر الصورة

هنا