الفيزياء والفلك > علم الفلك

الكويكب 2004 BL86 عبر بأمان بالقرب من الأرض اليوم

عند السادسة والثلث تقريبا من مساء اليوم الإثنين مرّ الكويكب 2004 BL86 بسرعة 56 ألف كيلومتر في الساعة تقريباً من أقرب نقطة له إلى الأرض. ولن يعود حتى 200 سنة أخرى.

أكتشف الكويكب للمرة الأولى عام 2004 عن طريق برنامج لينكولن للبحث عن الكويكبات القريبة من الأرض وهو مشروع مشترك بين ناسا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي يبحث عن الأجسام القريبة من الأرض. يعتقد أن قطر الكويكب يبلغ مابين 0.5 الى 1 كيلومتر وقد مر على بعد 1.2 مليون كيلومتر تقريبا عن الأرض وهي تساوي ثلاث مرات تقريباً بُعد القمر عن الأرض. هذا المرور هو الأقرب لكويكب بهذا الحجم من الأرض ولن يتكرر مثل هذا الحدث حتى 7 أب عام 2027 حيث من المتوقع مرور كويكب يدعى 1999 AN10.

ممكن مشاهدة الكويكب من نصف الكرة الأرضية الشمالي بشكل جيد أما في نصف الكرة الجنوبي فسيبدو الكويكب أخفت وسيتطلب شروط رؤية أوضح وتلوث ضوئي أقل،لذلك ينصح بالخروج من المدينة . يقول سيمون أوتول الباحث في المرصد الفلكي الأسترالي أن الكويكب سيتحرك ببطء شديد وعند مراقبته،سيتحرك درجة واحدة كل ساعة عبر السماء. أي مايكافئ عرض القمر كل 30 دقيقة. ويمكن رؤيته يتحرك في هذا الوقت قرب كوكب المشتري،واحد من ألمع الأجسام في السماء ليلاً. ويمكن تتبع مساره في الصورة الموضحة بتوقيت غرينيتش (توقيت دمشق + ساعتان)

المصدر:

هنا

هنا