الهندسة والآليات > تكنولوجيا الفضاء

الشبكة القريبة من الأرض NEN

اليوم سنبدأ معكم جولة من ثلاث مقالات لنتعرف على شبكات اتصالات الفضاء المتوافرة لدى أفضل وكالة فضاء في العالم –وكالة الفضاء الأمريكية-، وسنتعرف سوياً على مهام كل من واحدة من تلك الشبكات وماهية الخدمات والخيارات التي تقدمها كل واحدة منها...

1- الشبكة القريبة من الأرض –الشبكة القرب أرضية- Near Earth Network


المعروفة سابقاً باسم الشبكة الأرضية Ground Network، والملقى على عاتقها مهمة دعم الاتصالات المدارية لمنصات الفضاء التجارية في المدار المنخفض والمهمات القرب أرضية عن طريق عدة محطات تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية. تقوم الشبكة على مدار الساعة بتأمين خدمات القياس عن بعد والقيادة وخدمات الاتصالات ونقل البيانات إضافة إلى خدمات التتبع والملاحقة الأرضية لطيف واسع من العملاء والمستخدمين المستفيدين من الشبكة قرب الأرضية، المحليين(في أميركا) والعالميين، كمؤسسات حكومية و تجارية، والعملاء و الخدمات المتعلقة بـNASA (علوم الأرض، علوم الفضاء، مهام الاستكشاف) و غيرها، و يدير مركز طيران الفضاء SFC في الحزام الأخضر، ماريلاند عمليات الشبكة قرب الأرضية.


تضمن الشبكة تقديم أفضل الدعم للمستخدمين من خلال استخدامها للعديد من المحطات الأرضية الخاصة بناسا ومحطات أخرى.


تتكون الشبكة بشكل أساسي من ثلاث محطات أرضية هي :


- محطة الإطلاق في جزيرة ميرين MILA في فلوريدا


- محطة McMurdo في أنتارتيكا


- محطة جزيرة والبوس في فرجينيا


بالإضافة لوجود محطات ثانوية تعمل بموجب عقود مع ناسا منها : محطة سفالباد للأقمار الصناعية في النروج. منشأة ألاسكا للأقمار الصناعية و محطة بوكر فلات للأبحاث في ألاسكا. ساوث بوينت هاواي و محطات عديدة أخرى في مناطق مختلفة من العالم.


هنا


يمتد نطاق عمل الشبكة ليشمل المدار الأرضي المنخفض LEO و المدار المتزامن مع الأرض GEO و المدار شديد الإهليجية HEO و المدار القمري.


إن مهمة NEN تكمن في الاستفادة من الهوائيات الأرضية لتأمين الجودة الأفضل من خدمات TT&C لمهمات NASA التي تعمل في المنطقة قرب الأرضية.

إن السبب في كون معظم المحطات متوزعة في المناطق الاستوائية والمناطق القطبية هو لتأمين الخدمة للمركبات الدائرة قطبياً بزاوية ميل مرتفعة لأن هذه المركبات تمر فوق قطبي الأرض دوماً وبذلك فإن المحطات الموجودة في مواقع قريبة من القطب (النروج، ألاسكا، أنتاركتيكا) يمكنها أن توفر الخدمات لهذه المركبات الفضائية في كل مدار تقريباً.


أما المحطات الأرضية المتوضعة في المناطق الاستوائية ومناطق خطوط العرض المنخفضة فهي تؤمن الخدمة لكل من المهمات المدارية منخفضة الميل و المركبات الفضائية المتزامنة مع الأرض. وهي متوضعة قرب نطاقات (مجالات) الإطلاق و ذلك حتى تكون قادرة على توفير خدمات تتبع فعالة لنطاق (مجال) الإطلاق.


وبالنسبة للمحطات الأرضية الموجودة في جزيرة والوب، فيرجينيا، فهي موجودة في موقع رئيسي لتؤمن التغطية للإطلاقات التي تتم من مركز كينيدي للفضاء.


و هكذا فإن المحطات تتوزع حول الكوكب لتؤمن تغطية دقيقة لأحداث المهمات الفضائية.

المصادر :


هنا


هنا


هنا

LEO : هو مدار حول الأرض بين ارتفاع 160 كيلومتر و دوره المداري يساوي 88 دقيقة و ارتفاع 2000 كيلومتر و دوره المداري 127 دقيقة.


GEO : هو مدار حول الأرض لد دور مداري يعادل يوما فلكيا أي حوالي 23 ساعة و 56 دقيقة و 4 ثوان و هو يماثل الدور الفلكي لدوران الأرض.


HEO : هو مدار بارتفاع منخفض يقارب 1000 كيلومتر في منطقة الحضيض و ارتفاع عال يزيد عن 357856 كيلومتر في منطقة الأوج.


المدار القمري : و هو يدل على مدار الجسم حول القمر.


_ TT&C subsystem هو نظام أقمار القياس عن بعد و التتبع و التحكم، يؤمن اتصالاً بين القمر الصناعي والمنشآت و التجهيزات على الأرض. كما أن نظام TT&C ضروري في كافة الأقمار الصناعية مهما كانت التطبيقات و العمليات التي يقوم بها القمر الصناعي.