المعلوماتية > عام

الخيال العلمي يصبح حقيقة مع Microsoft Hololens

هل رأيت يوماً في أحد أفلام الخيال العلمي ممثّلاً يعمل على حاسوب يظهر في الهواء، يستطيع لمسه و التّحكّم به بمجرد تحريك يديه أو النّقر عليه بشكلٍ افتراضي؟ أو هل شاهدت فريق تحقيقات يستطيع إعادة بناء مكان الجريمة والتجول فيه، أو التّحرك افتراضياً في أماكن عامّة وبعيدة؟

يبدو أن هذا الخيال العلمي لم يعد خيالاً بعد اليوم، ففي 21 كانون الثاني قامت شركة مايكروسوفت -وفي حدث ٍخاص- بإطلاق النّسخة التّجريبية الثّانية والخاصة بالتقنيّين من نظام تشغيلها الجديد Windows 10، ولكن في ذلك اليوم لم تكتفِ مايكروسوفت بإطلاق تلك النسخة التجريبية، بل فاجأت المستخدمين بإطلاق جهازها الجديد الذي يحمل اسم Hololens، والذي يقدّم تقنية التّحكّم بالحاسوب بطريقة خياليّة وافتراضية، وكأنّ الحاسوب موجود أمامك حقاً في أي مكان.

اعتمدت مايكروسوفت على تقنية الـ Holography، وللحقيقة لا توجد تسمية عربية بعد لهذه التقنية.

يقدّم جهاز Hololens المزوّد بنظام تشغيل Windows 10 إمكانيّة إظهار سطح بيني* أمام أعين المستخدم في أي مكان يكون فيه ليعمل على حاسوبه الشخصي بشكل تخيّلي وافتراضي، تماماً كما في أفلام الخيال العلمي.

يستطيع جهاز Hololens -كونه مزود بنظام تشغيل Windows- القيام بكل أعمال نظام التشغيل الاعتياديّة، وقد ركّزت مايكروسوفت في مراحل تصميم هذا المنتج الجديد على محور الاندماج بين العنصر البشري والتقنية بشكل فائق لا مثيل له من قبل، وعلى الربط بين الحياة الواقعية والتكنولوجيا التي تسهل تلك الحياة، وكانت النتيجة أكبر منصة للحوسبة ثلاثيّة الأبعاد بوضوح وتقنية كاملة، تمكنّك من العمل، والاتصال، وحتى التجول في عالمك الافتراضي الخاص.

تقدم تقنية Holography أو Hologram القدرة على ظهور الأشياء (مثل واجهات الحاسوب، والرسوميات، والأماكن، وبرامج الاتصال ...إلخ) افتراضياً تماماً كالأشياء المادّية الموجودة أمامك في الشارع أو البيت أو الغرفة، وتمكنك من لمسها والنقر عليها والتفاعل معها. لذلك فإن من المتوقع لهذا الجهاز أن يصبح جزء هام من حياتنا العملية اليومية.

تتفاعل منصة Hololens مع حركة اليدين والأرجل وحركات العين أيضا ً بشكل فعال وغير مسبوق حيث يمكنك استخدام تحركات العين للتنقل والاستكشاف، والصوت للتّحريك وتنفيذ الأوامر.

يمكنك الآن وبكل بساطة أن تتواجد في أماكن لم يسبق لك أن زرتها، والمشوّق أكثر من ذلك أن وحدة الأبحاث في مايكروسوفت تقوم بالتّعاون مع فريق الدفع النفّاث في ناسا NASA’s Jet Propulsion Laboratory بتطوير نسخة معدّلة ستتيح لفريق الدّفع النفاث التّجوّل على سطح المرّيخ وتجربة كل العوامل التي تؤثر على الرّواد هناك.

إضافةً إلى ذلك، تستطيع Hololens تغيير البيئة المحيطة بك، كأن تغيّر ديكور غرفتك بشكل افتراضي على سبيل المثال. قد تساعد مثل هذه التقنيات مهندسي الديكور على عرض كل السّيناريوهات المتاحة على المستهلك بحيث يمكنه عيش تجربة الديكور الجديد قبل اتّخاذ القرار.

لم تكتفِ مايكروسوفت بهذا القدر بل زوّدت Hololens بنسخة مطوّرة من تطبيق Skype تتيح لمستخدمي Hololens مشاركة السّطح ثلاثي الأبعاد المعروض، ممّا يفتح مجالات أوسع للتّواصل والعمل بشكل مشترك والرسم واستخدام السّطح البيني من خلال حاسوب آخر أو حاسوب لوحي. كما تحاول مايكروسوفت تطوير المنصة أكثر لتكون واحدة من أقوى المنصّات التّعليميّة، خاصةً في مجال العلوم التطبيقيّة. إنه عالم ٌجديد من التّعلم عن بعد! أليسَ كذلك؟

قامت مايكروسوفت أيضاً باستغلال الحدث الخاص يوم 21 كانون الثاني 2015 لعرض منصّة تصميم ثلاثية الأبعاد تتيح للمصمّمين استخدام Hololens في عمليّات التصميم والرسم ثلاثي الأبعاد، بالإضافة لعمليّة الطباعة، حيث قام فريق ويندوز بتجربتها مباشرةً أمام الجمهور.

أمّا بالنّسبة إلى طريقة عمل Hololens ،فإنّ النظّارة المقدّمة من مايكروسوفت لا تحتاج للأسلاك أو لتوصيل مسبق بالحاسوب، فهي بحد ذاتها حاسوب يحتوي على وحدة معالجة و وحدة رسوميات متقدمة و معالج خاص بتقنية Hologram، حيث يقوم هذا المعالج الموصول بالعدسات التي تخلق العالم الافتراضي من حولك من جهة، و حسّاسات للجاذبيّة ولتحرّك والاستدارة من جهة أخرى، بإعطائك شعور بالعالم الافتراضي من أمامك و من خلفك أيضاً. كما تحتوي النظارة على معالج لنظام صوت متقدم يعطي إحساس ثلاثي الأبعاد للصّوت!

تأخذ تقنية Hologram الصّور من سطح ثنائي الأبعاد 2D وتجمعها مع بعضها باستخدام المعالج المتقدّم وتحوّلها إلى صور ثلاثية الأبعاد لعرضها على المستخدم عبر سطح بيني عالي الدّقة. يتم كل ذلك وفق معالجة Windows 10 Timeframe للبيانات لعرضها بشكل مفصّل وضمن التوقيت الصحيح على المستخدم، حيث يقوم Windows 10 Timeframe بترتيب تلك الصور -بما فيها واجهات النظام والتطبيقات- وتجميعها على شكل مكتبات وصور ثلاثية الأبعاد، ثم تعرض على المستخدم وفق التوقيت الزمني لها ووفق التوقيت الحقيقي للمستخدم.

"إنّها البداية فقط!"

هذا ما قاله المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا، حيث يقوم عدد كبير من المطوّرين والمصممين والشركات الأخرى بتطوير تقنيات جديدة ل Hololens.

سيتاح هذا الجهاز لكل من المؤسّسات والمستخدمين على حدٍ سواء، وستظهر النسخة النهائيّة منه في خريف عام 2015.

*السطح البيني: هو الواجهة التفاعلية بين المستخدم والكمبيوتر والتي تحتوي على المتحكمات التي تسمح للمستخدم بالتفاعل مع الكمبيوتر.

مصادر :

هنا و هنا و هنا و هنا و هنا