العمارة والتشييد > التصميم المعماري

ما هو الطبخ ؟؟ مطبخ المستقبل في معرض لاس فيغاس

إذا سألت الجيل القادم من المعماريين والمصممين لتصميم مطبخ أحلامهم ،فكيف ستكون النتيجة ؟ بالطبع سيكون التصميم بحيث أنك لن تضطر لتحرك اصبعا واحدا ..

قام فريق من طلاب جامعة فرجينيا لتكنولوجيا التصميم قسم الهندسة المعمارية ، وذلك بالتعاون مع معهد بناء الوحدات ، بإعداد دراسة تظهر أن امكانية توفير مطبخ متكامل الخدمات والخصائص في عصر الانترنت أصبح شيئا حقيقيا وقابلا للتنفيذ. فخلال معرض صناعة الحمامات والمطابخ في لاس فيغاس (20-22 يناير، 2015)، سوف يتم عرض النموذج الأول من مطبخ البيت المستقبلي (FutureHAUS ) ، مؤتمتة بالكامل، متكاملة، وحدة مسبقة الصنع تقوم بالإشراف والقيام بكامل العمليات. فيراقب بوشارك حتى يجهز، ويفتح أبواب الثلاجة، ويتيح لك معرفة متى سينفد الحليب الموجود في الثلاجة. وهوعرض متمم لما سبق في السنوات الأخيرة لعدد متزايد من وسائل الراحة المنزلية الذكية، بما في ذلك: - اللوحة الاجتماعية المركزية " social table" التي تضم شاشة لمس

من صنع مايكروسوفت بقياس 55 بوصة تربط أجهزتك مع هواتفك الذكية وباقي أجهزتك الالكترونية.

- كاميرا بتقنية الواي فاي في الفرن الخاص بك، والذي تجنب ضمن تصميمها استخدام الزجاج معدوم الكفاءة الحرارية \ الزجاج للباب التقليدي \ فهو يسمح لك أن ترى خبز البيتزا في فرنك في أثناء مشاهدة التلفزيون، وذلك بفضل سحر التكنولوجيا صورة في الصورة .

- صنبور مياه بلا مقابض يدوية يستجيب لطلب المياه بمشعر صوتي وكان ذلك من تخصص شركة كوهلر "Kohler" .

- شاشة أفقية تسمح لك بتصفح وصفاتك التي تريد في وقت تحضير وإعداد هذه الوصفات .

- أجهزة استشعار للوزن جزء لا يتجزأ من رفوف الثلاجة بإمكانه إخبارك عن بعد عندما يقترب الحليب من النفاد.

- ماسحة ليزري لشريط الباركود barcodes" " لأطعمتك يساعد على تحديد القيم الغذائية لمحتويات مطبخك ويقدم اقتراحات تستند إلى الأهداف الغذائية التي تحددها .

ووضعت جميع هذه الخصائص كحد أدنى لميزات المطبخ المستقبلي، التي تتميز بالسطوح البيضاء، والأسطح المزخرفة ، والموقد المخفي تحت لوحة زجاجية مسطحة . كما صرح جوزيف ويلر "" Joseph Wheeler ( مستشار رئيس الهيئة التدريسية والحائز على جائزة العشارية للطاقة الشمسية في مدريد لعام 2010 ) ان هذه الكماليات تعد جزئيا من الأشياء الجمالية المتممة لتصميم مبدع موضحا ذلك بقوله : "إن جيل الشباب يتوقع كل شيء ليبدو مثل جهاز اي فون" .

ولربما هذه البساطة هي ضرورة للحصول على للكفاءة والكمالية لهذا النموذج حيث أن جميع عمليات التوصيل والسباكة أدخلت وأخرجت خارج الموقع في خطوط التجميع وهي جزء من هذه الكمالية ، ليمكن بذلك تركيبها مباشرة في موقع البيت المستقبلي FutureHAUS الكامل. وعرض النموذج الأولي في KBIS معرض صناعة الحمامات والمطابخ " Kitchen and Bath Industry Show" كأهم مكون في المعرض ، أو "نواة " تكون مثال لفريق جامعة فرجينيا يوضح مفهوم التكنولوجيا من المتوسطة للعالية التقنية فكرة وحدات السكن المستقبلي FutureHAUS ، التي يأمل فريق العمل على تطوير مشروعهم خلال ثلاث سنوات ليشمل أيضا غرفة المعيشة وغرف النوم.

ويهدف هذا الفريق إلى إثبات أن المساكن الجاهزة ليست فعالة فحسب، بل توفر الصيغة الأمثل للحصول على جودة عالية ومستدامة ومنازل مصممة تحت طلب وحاجة مستخدميها.

كما صرح ويلر Wheeler : "كما تذهب إلى صالة عرض BMW واختيار الميزات التي تريد في سيارتك \ فتحة سقف، لون الطلاء الخاص بك، ونوع نظام الصوت\ يمكنك زيارة قسم الزبائن تصميم الفراغ الخاص بك". وستسمح الغرف في البيت المستقبلي FutureHaus باختيار أحدث وسائل الراحة في التكنولوجيا الحديثة، ورغم ذلك لا يزال من المرجح أن تتم عليها عمليات التطوير النهائية قبل وصولها إلى الجماهير.

يعتبر المطبخ في الواقع جزء من صورة أكبر من ذلك بكثير تخص المستقبل لبناء المساكن التي تنطوي على مسائل أكثر شمولا من الأدوات التي سوف تقتصر على صنع العشاء الخاص بك .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لكل المشاريع الصغيرة التي كان يطمح الأنسان لتطبيقها بدايات خجولة وبدايات بسيطة لانشاء مفاهيم كبيرة كانت من أهم المؤثرات في حياتنا الحاليا فهل ستكون المطابخ حديثة التقنية بداية لمدن عالية التقنية ؟

المصدر:

هنا