الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

تطبيقات الهواتف الذكية للقياسات الداخلية

ماذا تستطيع الأجهزة الذكية أن تقدم للكثير من الأشخاص الذين يعانون من أعراض هضمية يصعب تشخيصها، أو المرضى الذين يعانون صعوبة التحكم بضغط الدم، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من عيوب الرؤية؟

مراقبة نشاط الأمعاء عن طريق جوالك:

تقوم التقنية على قياس النشاط الكهربائي من المعدة والمعي الدقيق والكولون عن طريق حساسات رقيقة على شكل لصاقات مريحة لا تزال تحت الاختبار- لكن الشركة تقول أنها ستكون لصاقات سهلة الاستخدام ومضادة للماء تستخدم تقنية البلوتوث LE (منخفضة الطاقة) لترسل البيانات لهاتف المريض المحمول والذي يستطيع بدوره إرسالها لسجل تخزين خاص به يقوم الطبيب بمراجعته. وتقوم الشركة بتطوير تطبيق مخصص للأطباء لتسهيل عملية متابعة البيانات وتحليلها عن طريق هواتفهم الذكية وهي بيانات لم يتم جمعها من قبل قد تستطيع مساعدة الأطباء على تشخيص حالة الجهاز الهضمي بشكل أدق. كما ترى الشركة أن هذا التطبيق يؤمن فرصة لاختبار فعالية العلاج المطبق.

كتبت الشركة المصنعة على موقعها: إن هذه التقنية المصممة لإيصال الإشارة الكهربائية من الأمعاء تستطيع الجزم إن كانت المشاكل التي يعاني منها المريض هي مجرد مشاكل وظيفية وليست مضاعفات سببها مشاكل كبرى بحاجة لإجراء تصوير طبقي محوري CT scan. وتساعد هذه التقنية الأطباء على التشخيص المبكر و الجازم للمشكلة وتطبيق الخيارات العلاجية المناسبة دون الحاجة للكثير من الفحوصات المختلفة من أجل استثناء المشكلات الأخرى التي يمكن أن تكون الأعراض الهضمية نتيجة لها. ويعمل الباحثون على تطوير حساس ببطارية يمكن أن تدوم 24 ساعة لترسل البيانات إلى هاتف المريض المحمول.

التجارب الأولية كانت لنسخة ذات أسلاك من الجهاز حيث تم ربط المريض بالجهاز ضمن فترة 1/8 من اليوم قام خلالها المريض بالجلوس دون حراك أثناء متابعته لثلاثة أفلام متتالية. هذه الفترة كانت كافية ليتمكن الطبيب من الحصول على بيانات كافية لتشخيص حالة المريض الذي كان يعاني من مشكلة هضمية صعبة التشخيص بالحالات العادية. بناءاً على ذلك فإن مدة 24 ساعة ستكون كافية لتحديد 4-5 إشارات مفيدة خلال عملية الهضم لتشخيص الحالة.

مراقبة الضغط بمساعدة هاتفك الذكي:

أطلقت شركة Withings جهاز مراقبة ضغط الدم اللاسلكي والذي نال ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA . يتكون الجهاز من كفة ضغط يثبتها المريض على ذراعه، هذه الكفة تتصل لاسلكيا مع الأجهزة الذكية عن طريق البلوتوث لتتواصل عبر تطبيق خاص مع الهواتف الذكية عبر نظامي iOS وAndroid ، و قد كانت الشركة في إصدار سابق قد أنتجت جهازا يرتبط سلكيا بأجهزة أبل فقط.

آلية العمل: عندما يضغط المستخدم على زر نفخ الكفة المثبتة على القسم العلوي من ذراعه فإن تطبيق Withings Health Mate يفتح بشكل أوتوماتيكي لعرض التعليمات وعرض الضغط وحفظ البيانات على الهاتف ويقدر سعر الجهاز بحوالي $129.95

قامت الشركة تزامنا مع اطلاقها لهذا الجهاز بإعلان شراكة مع مجموعة الجمعية الطبية الأميركيةAMGA في حملة "Measure Up Pressure Down" التي تهدف إلى سيطرة 80% من مرضى ارتفاع ضغط الدم على ضغطهم وستقوم Withings بالتبرع بـ150 جهاز جديد لـ AMGAوستمول دراسة استقصائية لمراقبة ضغط الدم في المنزل لمدة 18 شهر

ويقول مدير الشركة نحن فخورون بإيصال أول جهاز مراقبة ضغط إلى السوق حيث أن الجهاز متوافق مع نظامي Android و iOS.

أول أداة تشخيصية للعين البشرية باستخدام الهواتف الذكية

فحص العين هو مجموعة من الاختبارات التي يجريها طبيب العيون، أو أخصائي البصريات، لتقييم البصر والقدرة على التركيز وتمييز الأشياء، ويستخدم لهذا الفحص العديد من الأجهزة البصرية التي تعمل على التقدير التلقائي لانكسار الأشعة في العين.

تعتمد مثل هذه الأجهزة على تقنية بصرية تسمى Shack–Hartmann وهي تقنية يتم بها استقبال الموجة المنعكسة عن القرنية بعد تسليط أشعة الليزر بواسطة حساس خاص(حساس يقيس الانحرافات والتشوهات في جبهة الموجة) والذي يعتبر غالي الثمن، وتتألف هذه التقنية من مجموعة عدسات لها نفس البُعد البؤري، بالإضافة لحساسات CCD

مجموعة من الخبراء بمعهد MIT قاموا بتطوير قطعة صغيرة تحيط بالطرف العلوي للموبايل تسمى Netra-G تسمح بعمل فحص ذاتي للنظر بأقل مجهود من المستخدم نفسه وبتكاليف أقل مقارنةً بالأجهزة التقليدية.

تقوم Netra-G بقياس كل من: مَدُّ البَصَر (بعد النظر)،و قِصَر البَصَر (قصر النظر)،و اللابؤرية

آلية عمل Netra-G

يتم استخدام تقنية الـ Shack–Hartmandgn بطريقة معكوسة ويتم استبدال الليزر بتفاعل المستخدم نفسه حيث يتم عرض مجموعة من الأنماط على شاشة الهاتف بحيث أن كل نمط من الأنماط المعروضة مخصص ومجهز لمرض من الأمراض البصرية التي تأتي مع التطبيق المرفق للقطعة، يقوم المستخدم بالنظر داخل القطعة المثبتة على الهاتف حيث يمر الضوء الصادر عن الأنماط (المعروضة على شاشة الهاتف)عبر مناطق مختلفة من النظام البصري، وهنا تأتي مهمة المستخدم الذي يقوم بصف النقاط بشكل منتظم بكل الاتجاهات إما باستخدام أداة تعديل خارجية أو أزرار الهاتف نفسه بحسب ما يراه مناسباً وبهذه العملية يتم قياس مدى التشوه في النظام البصري وبالتالي وبتكرار هذه العملية مع عدد مختلف من الأنماط يقوم النظام داخل التطبيق بحساب وتوضيح انكسار الأشعة في العين وبالتالي التشخيص البصري.

بعض ميزات Netra-G :

-التكلفة: 2$ !! وتحميل التطبيق مجاني.

-السلامة: بما أن هذا الجهاز لا يستخدم الليزر فلا حاجة لاستخدام الدواء الخاص بشلل العضلة الهدبية.

-السرعة: أقل من ثلاث دقائق.

المصادر:

هنا

هنا

هنا