الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

تطبيقات الهواتف الذكية لمرضى السكري

صراع مرضى السكري هو صراع يومي و دائم لأنه ما زال مرضاً مزمناً وغير قابل للشفاء و تؤثر أعراض هذا المرض على أغلب تفاصيل حياتهم حيث يحتاج هؤلاء المرضى لمراقبة مستمرة و جدية لمعدل السكر في الدم. ماذا تستطيع الهواتف الذكية أن تقدم لهؤلاء المرضى يا ترى؟ و كيف يمكنها أن تساعدهم على تسهيل أسلوب حياتهم؟

قياس سكر الدم عن طريق الهاتف الذكي

تلقت مختبرات iHealth ترخيص إدارة الأغذية والأدوية FDA لإطلاق أصغر جهاز قابل للحمل يتم وصله مباشرة بالهاتف الذكي لقياس نسبة تركيز السكر (الغلُوكُوز) بالدم بسعر $16.95. يعمل جهاز iHealth مع تطبيق مجاني متوافق مع نظامي IOS وANDROID ، ويتم وصل المقياس مباشرةً بالهاتف عن طريق مدخل سماعة الرأس، وتعرض النتائج فوراً على شاشة الهاتف. حجمه الصغير وقدرته على التزامن مع الهاتف جعلت منه أداة صغيرة، وقوية لإدارة مرض السكري. تطبيق الهاتف المرافق للجهاز يسمح للمستخدم أن يأخذ ويسجل القياسات في أي مكان ويقوم بإحصاء هذه القياسات خلال فترات من 7 أو 14 أو 30 أو 90 يوماً. يعمل تطبيق iHealth الذكي كدفتر تسجيل تلقائي لتخزين وتتبع القراءات والملاحظات، وتوليد تنبيهات لتناول الدواء بالإضافة إلى مراقبة سجل وجبات الطعام أو الحمية الغذائية وجرعات الأنسولين.

إضافة لذلك يتتبع تطبيق الهاتف كمية وعدد أشرطة الاختبار (الكواشف) وتواريخ انتهاء الصلاحية، ويقوم بالاحتفاظ بسجل البيانات الخاصة بالمريض كما يعطيه الخيار لتبادل بياناته مع الطبيب.

13 تطبيق من آبل لمرضى السكري على هواتفهم المحمولة:

تقوم آبل بتزويد متجرها الالكتروني بشكل دوري بتطبيقات لمجموعات معينة من الأشخاص . وبعد أن قامت بتزويد النظام الجديد IOS 8 بتطبيقات صحية أضافت له آبل مجموعة تطبيقات خاصة بمرضى السكري حيث أنه بناءاً على دراسات مركزالوقاية من الأوبئة CDC لعام 2011 يؤثر مرض السكري على حوالي 25.8 مليون شخص أي ما يعادل 8.3% من سكان الولايات المتحدة.

هذه التطبيقات التي أطلقت في الولايات المتحدة و مناطق أخرى، ليست جميعها موجهة لمرضى السكري بشكل محدد، حيث يتوجه قسم كبير من هذه التطبيقات لمتابعة مستوى السكر في الدم ودرجة الأنسولين لكن هناك تطبيقات أخرى لوضع حمية غذائية كاملة قد تكون مفيدة لمرضى السكري وهي مقسمة بين تطبيقات للمرضى وتطبيق واحد للأطباء بالإضافة للأطفال وأخرى للنساء الحوامل المصابين بالسكري.

وكمثال على هذه المجموعة :تطبيق مجاني Diabetik by UglyApps

هنا

كما يركز قسم من هذه التطبيقات على أخذ بيانات المريض وعرضها بشكل مخططات بيانية مفهومة وتفاعلية وإعطاء رسائل إنذار في حال التأخر عن الجرعة أو رسائل تذكير بوقتها ويساعد التطبيق كلا المرضى من النوعين الأول والثاني على مراقبة غذائهم والكميات التي يتناولونها ومراقبة مستوى السكر ومتابعة أخذ الدواء.

وكمثال عن هذا التطبيق (Diabetes in Check by Everyday Health) (free)وهو تطبيق مجاني

هنا

تركز بعض التطبيقات من شركة the recently-IPO’d على النوع الثاني من مرض السكري، فتتضمن بعض التطبيقات قاعدة بيانات خاصة للمرضى وقائمة بالمقترحات الغذائية بشكل يومي حسب درجة المرض. بعض هذه التطبيقات مأجورة بكلفة حوالي 3.99$.

مثال عن تطبيق مجاني

هنا

تطبيق Diabetes Companion و الذي أطلقته شركة أسترالية My suger أضاف بعض الميزات التي تتمتع بها الألعاب للتطبيق مما يضفي نوع من المرح وتعطي تغذية رجعية مباشرة مما يحفز المريض ويشعره بأنه يشارك بعملية علاجه.

المصادر:

هنا

هنا