الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

التطبيقات الطبية لمشاكل التنفس ومرضى الربو

يجد مرضى الربو -ومن ضمنهم الأطفال- صعوبة في التنبؤ بتفاقم الأعراض مما يعرضهم للخطر خاصة في حال كونهم بمفردهم، كما تعاني الأمهات من كثير من المخاوف بما يخص صحة أطفالهم التنفسية. من الرائع ان يستطيع هؤلاء الأشخاص التنبؤ بحدوث المرض أو تفاقم الأعراض، هل حقاً تستطيع الهواتف الذكية أن تحقق تقدماً حقيقيا في هذا المجال؟

1- متابعة جرعات مرضى الربو عن طريق هواتفهم الذكية:

قدمت شركة Propeller Health -المعروفة باسم Asthmapolis - تقنيتها الجديدة لمراقبة مرضى الربو ومتابعة علاجهم المتمثلة بحساس صغير مزود بتقنية البلوتوث يزرع ضمن أداة الاستنشاق ويتواصل الجهاز مع تطبيق خاص يؤمن تدريب المريض على كيفية استخدام الأداة.

تستخدم هذه التقنية لمراقبة الأعراض والتنبؤ بحدوث تفاقم مفاجئ في الأعراض لدى مرضى الربو اعتماداً على مراقبة الجرعة المستنشقة المقاسة بواسطة الجهاز ومقارنتها بالقيمة الأساسية للمريض وتعليمات الطبيب. كما يصدر الجهاز إنذارات للمرضى الذين تخرج أعراضهم عن السيطرة أو المحتمل أن تنتكس حالاتهم أو أن تؤول إلى التفاقم. كما يمكن أن يقوم النظام بتخفيض معدل الأعراض وتفاقم المرض التنفسي عن طريق زيادة متابعة عملية الاستنشاق والتذكير بمواعيد الاستنشاق وتعليم الإدارة الذاتية للمرض وكيفية التعامل معه. وتتضمن عملية التعليم - الذي يتم بالزمن الحقيقي - إعطاء تعليمات للمرضى حول أفضل الطرق لإدارة مرضهم والتعرف على الأعراض وتجنب مسببات المرض، وذلك عن طريق إعطاء التعليمات اعتماداً على معلومات مأخوذة مباشرة من المريض أثناء الاستخدام.

نالت الشركة موافقة (إدارة الدواء والغذاء الأميركية) FDA لتسويق الجهاز ويتوافر التطبيق الذي يدعى Propeller في متجر غوغل وهو متوافق مع نظامي iOS ، Android.

موقع المنتج:

هنا

الهواتف الذكية تراقب جرعات البخاخ

نظام مراقبة البخاخ بتقنية اللمس الذكية SmartTouch inhaler monitor

تقوم بتسجيل توقيت استخدام الجهاز كما تعطي إنذار للتذكير بوقت تناول الدواء، وتسجل كل الاستخدامات. كما أن شاشة اللمس المتوضعة على الجانب تستعمل لضبط جدول رسائل التذكير، وعرض تاريخ الاستعمال، وتغيير نغمة الإنذار. ويتيح الجهاز إمكانية الاتصال اللاسلكي لإرسال البيانات إلى الهواتف الذكية وإمكانية متابعة حالة المريض الصحية . نال هذا النظام الترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA لدخول السوق وتندرج الأداة ضمن أداوت الاستنشاق التقليدية.

الهواتف الذكية لمراقبة معدل التنفس للكشف عن ذات الرئة والمشاكل التنفسية لدى الأطفال

تتم مراقبة التنفس لدى الأطفال غالبا باستخدام ساعة توقيت لكن هذه التقنية تتيح ذلك باستخدام الهواتف الذكية. قام الباحثون من مشفى وجامعة كولومبيا البريطانية بتطوير تطبيق يطلب من المستخدم نقر الشاشة كلما تنفس المريض وذلك عند كل عملية شهيق، ويقوم الجهاز اعتماداً على ذلك بحساب معدل التنفس وعرضه على الشاشة مع صورة متحركة لتنفس الطفل للمساعدة على تأكيد نسبة التنفس المحسوبة وبدراسة تنفس الأطفال قام التطبيق بتقديم نتائج دقيقة بعد عشر ثوانٍ من الحساب بينما باستخدام ساعة التوقيت يتطلب الأمر دقيقة كاملة ويأمل المطورون بدمج هذا التطبيق مع تطبيق مقياس النبض المطور سابقاً للحصول على أداة رخيصة ومحمولة للكشف عن ذات الرئة.

المصادر:

هنا

هنا

هنا