المعلوماتية > برمجيات

ما الجديد في في

طرحت "Microsoft" مؤخراً الإصدار التجريبي لـ"Visual Studio 2015" والذي حمل تغيراً أساسياً كبيراً وهو إصدار "Net Framework" مفتوح المصدر إلى جانب ".Net Framework" مغلق المصدر للمطوِّرين.

حيث أعلنت مايكروسوفت ومن خلال مؤتمر "Connect" في مدينة نيويورك فيالثاني عشر من نوفمبر 2014 أنها بصدد إصدار النسخة النهائية لبيئة عمل المطورين المتكاملة "Visual Studio" وبيئة العمل المشتركة مغلقة المصدر

".Net Framework 4.6" وبيئة العمل المشتركة مفتوحة المصدر ".Net Core 5".

وسنستعرض في المقال التالي لمحات سريعة من التطويرات في كل من البيئات الثلاث.

أولا بالنسبة لـ"Visual Studio 2015":

يحمل VS2015 توسعاً كبيراً للمطورين من حيث إمكانات البرمجة، خاصةً فيما يتعلق بالمطورين الذين يرغبون على الدوام استخدام منصة VS في تطوير تطبيقات لأنظمة Mac و Linux وحتى Android، ولو كان التطوير يتم على نظام التشغيل windows، حيث يحمل VS الجديد محاكي (Emulator) لكل الأنظمة الثلاثة السابقة والتي يمكن تحميلها بشكل منفصل وإضافتها لقدرات VS.

حيث يمكنك VS2015 من تصميم و تطوير ومشاركة تطبيقات وتصحيح تطبيقات أندرويد. كما تحمل المنصة قوالب جاهزة لتطوير تطبيقات Android، ومشاركة مكاتب التطوير في التطبيقات عبر منصة"Xamarin". كما أضافت مايكروسوفت للمنصة كلاً من من قدرات تصفح API واستعراض المصادر والمكتبات والقدرة على تصحيح الكود والإكمال التلقائي وتصحيح المتغيرات، وتجربة التطبيقات عن طريق إرسال الكود، والتطبيق إلى جهاز أندرويد موصول أو باستخدام محاكي نظام Android المرفق مع المنصة والذي تستطيع استخدامه مع منصة "Xamarin" مع c++ او باستخدام أدوات

VS لـ"Apache Cordova"، و يسمح المحاكي بتجربة جميع تقنيات Android بما فيها التناسق مع أحجام العرض، ونظام تحديد المواقع GPS، وإعدادت العرض والمجسات، والتواصل مع بطاقة التخزين الموسعة، والشبكات.

أدوات"Visual Studio" لـ "Apache Cordova" الجديدة:

كما هو معلوم فإن منصة VS تتضمن"ASP.NET" الذي يتوافق مع "(IIS (Internet Information System". ولكن بعد تطوير كلٍّ من ".NET core 5" والذي أتاح لـ"ASP.NET " القدرة على العمل بشكل مفتوح المصدر والتواصل مع قدرات "Apache Cordova". تتيح هذه القدرات الجديدة سهولة بناء تطبيقات لأنظمة Android وIOS وLinux بسهولة، وباستخدام معرفتك للغات برمجة منصة "visual Studio" من قبل. وستتضمن النسخة النهائية لهذه الأدوات، والتي ستصدر في نيسان 2015، تحديثاتٍ أمنية لكل من محاكي IOS وAndroid، وإمكانية التواصل بشكلٍ أسرع مع أجهزة IOs عبر"IOs Agent" وخدمات تصحيح التطبيقات و نشرها.

بالنسبة للغة C# وVisual Basic:

تحديثات كثيرة تشملها VS 2015 للغتي C# وVB، والتي ستساعد المبرمجين في اختصار أجزاءٍ كبيرة من الكود البرمجي، والتقليلِ من التأخير الحاصل في تنفيذ الكود المكتوب بهما، كما أن تحديثاتٍ ستشملها لغة VB سوف تجعلها قريبة من قوة وإمكانات لغة C# إلى حد كبير، بعد أن شعر مبرمجو تطبيقات VB، من عدم تحديث كبير للغة في الإصدارات السابقة الأمر الذي أدى إلى تراجع كبير في التطبيقات المكتوبة بها.

تحديثات أخرى ستشملها آلية التصريحات البرمجية، وتفادي الاستثناءات البرمجية باستخدام مفلتر الاستثناءات الجديد.

بالنسبة للغة C++:

تشمل اللغة تحديثاتٍ كبيرة خاصة فيما يتعلق ببناء تطبيقات أنظمة x64 حيث تم تطوير "JIT compiler" ليكون أكثرَ كفاءةً وفعالية في بناء تطبيقات x64 لتكون أكثرَ قدرةً على استخدام موارد الأجهزة والمعالجات بشكل أفضل من قبل، كما تعطي لغة C++ الجديد قدرة أكبر على بناء التوافق لتطبيقات X64 بشكل خارجي.

بالنسبة لـ ASP.NET:

يعد "ASP.NET " أكبرَ تحديثٍ موجود في منصة " Visual Studio 2015"، حيث يعد تحديث ".Net core 5"، الذي أتاح لـ .NET أن يكونَ مفتوح المصدر لأول مره في تاريخ المنصة وشركة مايكروسوفت، والتي ستتيح القدرة على تطوير تطبيقات مفتوحة المصدر لـAndroid وIOS و Linux عبر "Mono Runtime" و".NET Core 5"، كمات تتيح ".NET Core 5" قدرةً أكبر على تطوير تطبيقات الحوسبة السحابية.

تحديثات أخرى شملتها منصة "Visual Studio 2015" كأدواتٍ جديدة لتطوير Kinect، وأدواتٍ جديدة لنماذج تطبيقات Windows، و"XMAL Designer" الذي يتيح تعديلاتٍ أكبر على نمذجة التطبيقات والتعديل عليها مباشرة من داخل المنصة ورؤية التعديلات بشكل مباشر و تطبيق Blend والعروض التفاعلية عبر دمج XAML و C# أو VB، وإمكانيات أكبر لتفحص تطبيقات وتصحيحها ومحرر أفضل للغة JAVA Script، كما تتضمن المنصة القدرة على حفظ تخطيط التطبيق لاستخدامه مع تطبيقات أخرى عبر"layout management" وحفظ التخطيط الذي قامت بتصميمه لاستخدامه مع تطبيقات أخرى.

ثانياً بالنسبة لـ".NeT framework 4.6":

الإصدار الجديد من ".NET Framework 4.6"، والذي يحمل الإصدار رقم .NET 4.5.3 في النسخة التجريبية من VS2015 Preview، والذي سيحمل الإصدار 4.6 من النسخة النهائية منها في نيسان 2015، حيث تحمل النسخة" ."Net framework 4.6 مكاتب APIs جديدة كثيرة خاصة لنمذجة التطبيقات التفاعلية وتطبيقات Windows Store المطور في Windows 10 بالقدرة على العمل على سطح المكتب التقليدي ومكتبة WINJS 3.0 لبنائها باستخدام Javascript و C#.

ثالثاً بالنسبة لـ".NET Core 5":

".NET Core 5" هو مكتبة تشغيل Runtime مبسطة ومطورة للعمل مع "ASP.NET Core 5" و".NET Native"، والذي ستمكن ASP من التوسع في العمل ليشمل كل من Linux وIos باستخدام Apache، وتعد هذه المنصة ذات كفاءة عالية وتصميم عالٍ، والتي تم تطويرها بشكل مشترك من قِـبل ".NET Team" في مايكروسوفت ومجمع مطوري التطبيقات مفتوحة المصدر.

تمتلك ".NET core" مكونين أساسين، أولها هو المكون الأساسي لبيئة .NET والمعروف باسم CLR وكل مكوناته

(GC وJit و...)، ولكن بدون تقنياتِ إغلاق الكود البرمجي وحمايته، والمكون الثاني هو مكتبة الأصناف الأساسية (Base Class Library) والتي تحتوي على نفس الأكواد في مكتبة الأصناف لـ.NET ولكن بطريقة تسمح باستخدامها بشكل مفتوح المصدر.

يمكن بالطبع تحميل كل من مكوني ."NET Core 5"، أما مع "Visual Studio Web Developer Package" أو من خلال NuGEt من موقع NuGet.org.

لماذا ".NET Core 5" مفتوحة المصدر؟

هناك سببان أساسيان لجعل منصة ".NET Core 5" مفتوحة المصدر:

1- نقل منصة ".NET framework" الأساسية لمستوى جديد. حيث سيتكون التطبيقات فعالة عبر IOs وlinux و Andro.

2- تطوير تطبيقات أقوى وأكثر فعالية.

المصادر

هنا

هنا

هنا