المعلوماتية > عام

نظرة تاريخية إلى تطورالتكنولوجيا المحمولة (Wearable Technologies)

التكنولوجيا المحمولة (أو القابلة للارتداء) هي بلا شك واحدةٌ من أسرعِ التقنياتِ انتشاراً في عالمِنا الرقمي. قد يبدو للوهلة الأولى أن هذهِ التكنولوجيا حديثةٌ بالكامل ومن بِـدع القرن الواحد والعشرون، لكنَّ الحقيقة هي أنَّ البشر قد بدؤوا بتصنيعِ وارتداء هذه الأدوات والتقنيات منذ زمن بعيد سابقٍ بمئات السنين لعصر FIBIT هنا ، PEPPLE هنا ، Jawbone هنا ، نظارات غووغل هنا و مؤخراً ساعة ابل هنا.

قد يعودُ تصميم «الحواسيب القابلة للارتداء» إلى القرنِ السادس عشر عندما بدأ البشرُ بارتداءِ أو حملِ أجهزة تقدير الوقت. ولكن نظراً لاختلاف تعريف كل من مصطلح «قابل للارتداء» وكلمة «حاسوب» بين الماضي والحاضر، لا يزال هناكَ وجهاتِ نظرٍ مختلفة حول متى تم ابتكار أول جهاز كومبيوتر يمكن ارتداؤه. بالنسبة للبعض، أول تقنية قابلة للارتداء هي خاتم المعداد (هنا) الذي تم ابتكاره في وقت مبكر بين عامي 1644 و1911 خلالَ عهد أسرة تشينغ (هنا) ، بينما يعتقدُ البعضُ الآخر أن ساعة اليد الأولى التي صمَّمَها الساعاتي الفرنسي الشهير بريغيت (هنا) لملكة نابولي في 1810، أما آخرون فيربطون التقنيات المحمولة الأولى بأجهزة التوقيت السرية التي كانت تُخبأُ في الأحذية للغش في لعبة الروليت والتي تم ابتكارها من قبل ثورب وشانون في عام 1960.

شهدت عشرينات القرن الماضي ابتكارَ أول الساعات الرقمية (هنا) مثل ساعة "Cortebert Mechanical Digital"، والتي تعتبرُ من السلف الصالح للأجهزة التقنية المتقدمة ذات التصاميم المبتكرة. وفي وقت لاحق، بعدما يقارب نصف قرن من الزمان في عام 1972، قدم هاميلتون Pulsar P1 Limited Edition Watch (هنا) أولَ ساعة يد إلكترونية بالكامل مع شاشة عرض رقمية. ومع نهاية السبعينات، انخفض السعرُ الوسطي للساعات الرقمية بشكل كبيرٍ، وفي الأعوام التالية، أصبحَ صدورِ ساعاتٍ رقمية جديدة ليس أكثر من مجردِ خبرٍ عادي. لكن خلال الفترة نفسها هذا الوقت، أحدثتْ شركة سوني ثورةً في عالم التقنيات المحمولة بطرحها للـWalkman (هنا)، الذي يتيحُ للمستخدم سماعَ الموسيقا أثناء التجوّل؛ ولا يزال يمكنُ القول بأن الـWalkman يمثلُ واحدةً من أكبرِ قصص النجاح في تاريخ التقنيات المحولمة، حيث تمَّ بيع أكثر من 385 وحدة منه حول أنحاء العالم.

خلال هذه المسيرة التطوريَّـة للتقنيات المحمولة، أحبَّـها كثير من الناس بينما لم يُـحبها آخرون، كما حقَّـق بعضُها نجاحاتٍ كبيرة وفشل بعضها، ونحن في هذه المقالة نحيي ذكرى بعض أكثر هذه الابتكارات نجاحاً في زمن ما قبل ثورة التقنيات القابلة للارتداء.

خاتم المعداد (خلال القرن السابع عشر):

ابتُـكر في عهد أسرة تشينغ (1644-1911)، وهو عبارة عن خاتمٍ مزودٍ بمعداد ذو أبعاد صغيرة 1.2 x 0.7 سم. في حين أن هذا الخاتم غيرُ قادرٍ على إجراءِ المكالمات الهاتفية، لكنه يثبت أن التقنياتِ القابلة للارتداء قد لا تكونُ منتجاتٍ خاصة بالعصر الحديث كما يظن كثيرون.

الصورة مأخوذة من www.chinaculture.org

ساعة يد برغيت، (1810):

ابتكرت شركة برغيت السويسرية للساعات الفاخرة ساعة اليد الأولى لملكة نابولي «كارولين مرات».

صورة لملكة نابولي كارولين مرات مأخوذة من موقع شركة بريغيت www.breguet.com

ساعة اليد "Protona Minifon P55" المسجِّلة للصوت، (1955):

ساعة اليد هذه أشبهُ بأداةٍ تجسُّـسيةٍ كاملة الأوصاف، باستثناء حقيبة الحمل الكبيرة والتي لابد من حملِها دائماً من أجل التسجيل.

مصدر الصورة من www.gizmag.com

جهاز "ARPA Sword of Damocles" المحمول على الرأس، (1968):

ابتَكـرَ هذا الجهاز عالم الكمبيوتر «إيفان ساذرلاند»، وهو المثالُ الأول الرائد لتقنياتِ دعمِ الواقع الافتراضي المحمولة على الرأس.

الصورة مأخوذة من www.io9.com

الحذاء الذكي لكيث جورج للغش في لعبة «بلاك جاك»، (1972):

بِـوزنِ 6.8 كغ، وحجمٍ كبيرٍ يفوقُ حجمَ ثلاثةِ كتبٍ كبيرة، حذاء «كيث جورج» الذكي لم يكن معداً للارتداء، لكن كانَ بالإمكان تعليقه على الخصر (بحجة أنه حذاء تم شراؤه للتو) والدخول به إلى نوادي لعبِ الورق. يعتبرُ هذا الحذاء أولَ مايكرو كمبيوتر، وهو مزودٌ ببطارياتٍ وداراتٍ للتحكم والحساب تساعدُ لاعبَ الورق على الغش في لعبة «بلاك جاك» عند الضغط على مقدمة الحذاء.

الصورة مأخوذة من www.vegastripping.com

ساعة هاميلتون الرقمية "Hamilton Pulsar P1 Limited Edition"، عام (1972):

تعدُّ ساعة "Hamilton Pulsar P1" أول ساعة يد رقمية تدخلُ السوق التجارية. تم تسويقها لأول مرة عام 1972 بسعر 2100 دولار أمريكي، ما يعادل اليوم حوالي 11400 دولار!

مصدر الصورة غير معروف

الساعة الحاسبة لهاميلتون، (1976):

تابعت شركةُ هاميلتون مسيرَيتها الناجحة في إنتاجِ التقنيات المحمولة، وابتكرتْ أول ساعة رقميةٍ مزودةٍ بآلةٍ حاسبة لتصبح بذلك أول آلة حاسبة قابلة للارتداء بعد خاتم المعداد الصيني المنتج في القرن السابع عشر!

قامت عدةُ شركاتٍ بتطويرِ تقنياتٍ مشابهة مباشرةً بعد إصدار هاميلتون للساعةِ الحاسبةِ.

مصدر الصورة من www.watchismo.blogspot.ie

ساعة HP الرقمية ذات الوظائف المتقدمة، (1977):

صحيحٌ أن ساعةَ (Hewlett-Packard HP-01) تشبهُ غيرها من بناتِ جيلها من الساعات الرقمية، إلا أنها تتفوقُ على جميع مثيلاتها من حيثُ الوظائفِ والإمكاناتِ الحسابية. تقدمُ هذه الساعة الذكية أكثرَ من 35 وظيفةً للمستخدم لتمكنة من إجراءِ عملياتٍ حسابية وضبطِ مفكرتهِ اليومية. هذه الساعة مزودةٌ بلوحةِ مفاتيحٍ صغيرة تحتوي على 28 زرَ تحكم. يمكنُ للمستخدم ضغطَ الأزرار بواسطة قلم صغير مدمجٍ مع الساعة.

الصورة مأخوذة من موقع الشركة المصنعة www.hp.com

المنتج الثورة الأول في عالم التقنيات المحمولة:

«سوني والكمان» Sony Walkman

1976:

في زمن طويل قبل الـIPod وما يسمى بتقنيات الـMP3 Players لسماع الموسيقا، قامت شركةُ سوني بابتكارِ وتسويقِ المنتج الأيقونة في عالم التقنيات المحمولة "Sony Walkman". أتاجَ هذا المنتج للملايين حول العالم سماعَ الموسيقى أثناء التجولِ عن طريقِ إدخال الكاسِت الموسيقي ضمن الجهازِ المعتمدِ في تغذيتهِ على بطارياتٍ كهربائيةٍ عادية.

تم طرح هذا المنتج في الأول من حزيران عام 1976 بسعر 150 دولار أمريكي.

الصورة مأخوذة من www.device.com

ساعة كاسيو المزودة بألعاب "Casio Game-10"، عام (1980):

هل يتذكر أحد منكم ساعةَ كاسيو التي تحتوي على لعبتي "Legend of Zelda" و"Super Mari"! إذا كان الجواب لا… فهذا مؤشر على تقدمي في السن :(

مصدر الصورة غير معروف

جهاز "WearComp" للباحث «ستيف مان»، (1981):

عندما كان الباحثُ «ستيف مان» لايزال في المدرسة، قامَ بتصميمِ حقيبةٍ محمولةٍ على الظهر تتيحُ له أن يضعَ جهازَ كمبيوتر بداخلها ويستخدمهُ من أجل التحكمِ بأجهزة تصويرٍ فوتوغرافي مرتبطة به. كان رأي «ستيف مان» في ذلك الحين أن الحواسيبَ يجب أن تكون متوافرةٌ للمستخدمين في أي مكان يتواجدون به، ليس فقط في أماكن ثابتة.

الصورة مأخوذة من www.techhive.com

الساعة التلفزيون "Seiko TV"، عام (1982):

تُـعَـدُّ هذه الساعة من أهمِ الابتكارات عام 1982، وهي بالفعل إلى الآن ابتكارٌ مهمٌ جداً. إنها تتيحُ للمستخدمِ مشاهدةَ التلفاز على شاشة ساعتهِ الشخصية!

مصدر الصورة من www.visions4.net

حذاء بوما الرياضي المزود بتقنيةِ عدِّ الخطوات "Puma RS Computer Shoe "Pedometers، عام (1986):

بعدَ حذاء «كيث جورج» للغش والذي لا يمكنُ ارتداؤهُ، ها هي شركة "Puma" للأدواتِ والألبسةِ الرياضيةِ، تُطلق عام 1986 الحذاءَ الرياضي RS الذي يقدِّرُ عددَ الخطواتِ التي يمشيها المستخدم بالإضافةِ إلى المسافةِ المقطوعة. يمكن للمستخدم تحميلُ البيانات ومشاهدتِها على كمبيوتر Appel II.

الصورة مأخوذة من www.digibarn.com

نظارات "Private Eye"، عام (1989):

منذ أكثر من 30 عاماً على تصميمِ النماذجِ الأوليةِ لنظاراتِ Google، طرحت تقنيةُ "Private Eye" إمكانيةَ رؤيةِ صورٍ على شاشةٍ صغيرة محمولةٍ على الرأسِ كالنظاراتِ تماماً. أتاحت هذه التقنية للمستخدمِ رؤيةَ معلوماتٍ وصورٍ أثناء القيام بمهامٍ أخرى (أثناء العمليات الجراحية مثلاً).

الصورة مأخوذه من www.cnet.com

أول حاسب محمول مركب على معصم اليدين، عام (1994):

قام بتصمم هذا الحاسب كل من "Edgar Matias" و"Mike Ruicci" في جامعة تورونتو بكندا. يتكونُ هذا الحاسب من قطعتينِ أساسيتين، تركَّب كلُّ قطعةٍ على معصم. الأولى هي عبارة عن لوحةِ مفاتيحٍ، والثانية هي شاشةُ العرض، مِمَّا يتيحُ للمستخدمِ الكتابةُ على لوحةِ المفاتيحِ وعرضِ المعلوماتِ ورؤيتِها في الوقت نفسهُ على الشاشة. التصميمُ ذكيٌّ والفكرة بالفعل رائدة!

الصورة مأخوذة من www.edgarmatias.com

أول ساعة رقمية مزودة بنظام تشغيل حاسوبي متكامل، عام (1998):

الباحث والعالم "Steve Mann" ( وهو من قام بتصميم جهاز "WearComp"، انظر إلى الأعلى)، الملقب بالأب الروحي للتقنيات المحمولة، قام بتصميم أول ساعة (حاسوب) مزودة بنظام تشغيل Linux عام 1998.

الصورة مجهولة المصدر

نظارات "EyeTap" الداعمة لتطبيقات الواقع الافتراضي، عام (1998):

يسحرُنا الباحث «ستيف مان» بالمزيدِ والمزيدِ من ابتكاراتهِ الخلاقة، ويخطو بنا خطواتٍ إلى الأمام باتجاهِ النظاراتِ الذكية التي تم البدءُ بتصنيعها في الأعوامِ القليلةِ السابقة.

الصورة مأخوذة من www.flickr.com

نظارة "MicroOptical TASK-9"، عام (2000):

نحن الآن أقرب وأقرب إلى نماذجِ النظاراتِ الذكية الحالية. تم إنتاجُ هذه النظارات من قِـبَـل "Mark Spitzer"، وتـمَّ شراءُ شركتهِ من قِـبَـل Google عام 2010، حيث تعتمدُ على هذه النماذج الأولية في إنتاج نظارات "Google Glass" الحديثة.

الصورة مأخوذة من www.cnet.com

ساعة "CASIO" المزودة بكاميرا، عام (2002):

تعدُّ ساعة كاسيو هذه أولَ ساعةٍ مزودةٍ بكاميرا رقمية. صحيحٌ أن دقةَ الصورِ الملتقطةِ ليست عالية، لكنَّ الفكرةَ بحد ذاتها حفزّت الكثير من الشركاتِ والأبحاثِ حول الكاميرات المحمولة.

الصورة غير معروفة المصدر

الساعة اللوحية "Fossil Wrist PDA"، عام (2003):

نختمُ هذه المقالة بالحديثِ عن هذه الساعة الرقمية التي تعتبرُ البدايةَ في عالم الحواسيب اللوحية. تتيحُ هذه الساعة للمستخدم العديدَ من الخدماتِ بواجهاتٍ تفاعلية بسيطة وسهلة الاستخدام.

الصورة مأخدوذة من www.techradar.com

سنتوقف عن العرض التاريخي هنا باعتبار أن معظمَنا يعرف الآن ما هي التقنيات المحمولة الحديثة المستخدمة الآن من هواتف نقالة وحواسيب لوحية وساعات ذكية ونظارات غووغل. المهم أن نعرف أن تلك التقنيات الحالية كانت نتيجة جهود بحثية وصناعية حثيثة مستمرة منذ أكثر من 60 عاماً على الأقل ولن يتوقف التطور في هذا المجال أبداً. والآن يتم التحضير لجيل التقنيات المدمجة في أجسادنا. من الممكن أن تكون هذه الأفكار مخيفة لنا ومن الصعب تقبلها لكنها بدون شك قادمة وستطرح الكثير من الحلول على أصعدة عديدة أولها الصحة والطب، لكنها بالمقابل ستطرح مشاكل وتحديات نفسية وأخلاقية.

ترجمة بتصرف لمقال هنا

د. رامي البطل

باحث أكاديمي في جامعة Dublin City University

عضو في مبادرة الباحثون السوريون

هنا