الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

الدول المتقدمة والنّامية والناشئة .. أين يكمن الاختلاف ؟

تصنف البلدان في مختلف أنحاء العالم في عدد من الفئات على أساس تنميتها الاقتصادية، وتستند هذه التصنيفات إلى العديد من المعايير، ومن المعلوم أن الدول التي تعتبر أكثر تطوراً تسمى عادةً بالدول المتقدمة أو دول العالم الأول، في حين يطلق على الدول الأقل تطوراً الدول النّامية أو دول العالم الثالث، فما هي الأسس التي تعتمد عليها هذه التفرقة بين هذين النوعين من البلدان في العالم ؟

كيفية قياس مستوى التنمية لدولة ما:

ثمة العديد من المعايير لقياس التنمية تستخدم من قبل شريحة واسعة من المؤسسات على الرغم من عدم وجود معيار عالمي متفق عليه، فالأمم المتحدة على سبيل المثال لها بعض الاتفاقيات التي تميز بين الدول النامية والدول المتقدمة، في حين يستخدم البنك الدولي الدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد كمعيار للتمييز، رغم إمكانية استخدام أدوات تحليلية أخرى لذلك، مثل التعليم ومعدلات البطالة.

وبشكل عام، فإن تعريف صندوق النقد الدولي قد يكون الأكثر شمولاً، إذ يأخذ بعين الاعتبار نصيب الفرد من الدخل، درجة التنوع في الصادرات، ومستوى الاندماج في النظام المالي العالمي، وفي عام 2011 قامت هذه المؤسسة بنشر تقرير حول هذا الموضوع بعنوان: " تصنيف البلدان حسب مستوى تنميتها ".

وكمثال واضح، يعتبر البنك الدولي البلدان التي يقل دخل الفرد السنوي فيها عن 12،275 دولاراً بلداناً نامية، ويقوم بتصنيف الدول باختلافها إلى دول مرتفعة الدخل، متوسطة الدخل، ومنخفضة الدخل.

أشهر الدول المتقدمة:

الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، كندا، أستراليا، ومعظم دول أوربا الغربية، كلها تعد أشهر الأمثلة على الدول المتقدمة صناعياً وتنموياً، وفي عام 2008، حظيت هذه المجموعة بدخل فردي متوسط يقدر بـ37،665 دولاراً في السنة.

أشهر الدول النامية:

الدول التي تعرف بدول البريكس BRICS ( اختصاراً ل: البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا ) وهي الدول صاحبة النمو الأسرع اقتصادياً في العالم، تعتبر على الرغم من ذلك ضمن قائمة الدول النامية، وكذلك الدول مثل:

الصين، تشيلي، المكسيك، ماليزيا، تايلند، أوكرانيا، والفلبين.

ويشار إلى أن الدول النفطية وعلى رأسها دول مجلس التعاون الخليجي ورغم تصنيفها ضمن الدول النامية، إلا أنّها تتمتع بمعدل جيد نسبياً من الناتج المحلي الإجمالي للفرد GDP Per Capita فدولة مثل قطر مثلاً لديها وفق صندوق النقد الدولي 68،872 دولاراً كناتج محلي إجمالي، أي تتربع في المرتبة الثالثة عالمياً، أما الإمارات فناتجها الإجمالي المحلي للفرد يصل إلى 46،875 دولاراً.

الدول النّاشئة:

أما مصطلح الاقتصادات الناشئة أو الدول الناشئة Emerging Economies فيطلق عادة على تلك الدول التي تسير قدماً لتصبح دولاً متقدمة، كما يظهر في بنيتها الاقتصادية والتحولات التي تطرأ عليها في العديد من النواحي مثل الناتج المحلي الإجمالي للفرد GDP وذلك على الرغم من عدم تمتعها بمستوى عال من الكفاءة السوقية أو المعايير المحاسبية أو المالية القوية تجعلها على قدم المساواة مع الدول المتقدمة.

العالم الرابع:

بالإضافة إلى مصطلح الدول النامية، ثمة نوع آخر من الدول يطلق عليه "الدول الأقل نماء" LDCs وتسمى أحياناً بالعالم الرابع، تمتلك هذه الدول المؤشرات الأكثر انخفاضاً في العالم بالتنمية والدخل القومي الإجمالي، وعدد هذه الدول 49 وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة، ومن أشهرها: أفغانستان، اليمن، الصومال، مالي، وبنغلاديش.

مصدر الصورة: (ويكيبيديا)هنا.png

مصادر المقال:

1- The economics of developing countries (pdf): هنا

2- هنا

3- هنا