العمارة والتشييد > التصميم المعماري

تحويل المستودعات المهجورة إلى نوادٍ للتسلق

لم تكن مدينة أمستردام متأكدةً ممّا يجب القيام به في ثلاثة مستودعات لمعالجة مياه الصرف الصحي، لذلك قرروا عقد مسابقة لتحديد أفضل أسلوب لإعادة استخدام المشروع. كان أحد المشاريع المقدمة للمسابقة من قبل مكتب NL Architects المعماري والذي يقع مقره في أمستردام، حيث اقترح تحويل المستودعات الى مجموعة مدهشة من أبراج لممارسة رياضة التسلق.

المشروع مؤلف من مناطق تسلق داخل وخارج المستودعات، ويضم إضافة إلى ذلك مناطق متعددة الاستعمالات، مكاتب، مطاعم وفراغات تجارية أخرى.

يقترح مشروع مكتب NL Architects المعماري زيادة ارتفاع سقف البرجين الى ١٨ متراً، أي إلى أكثر ارتفاع يمكن للبرجين تحمُّلهما.

يوجد داخل البرج الأول مساحة مفتوحة بارتفاع ٤٠ متراً للتسلق تشبه قمعاً مقلوباً فيه العديد من البروزات وجوانب ظاهرة من الجدران وعناصر متدلية مناسبة لمسابقات التحدّي بين المتسلقين.

يوجد تحت فراغ التسلق مقهى وغرفة تسلق صغيرة بينما فوقه يوجد فندق ومركز تدريب. بينما يضم البرج الثاني مطعماً على السقف، فراغات مكتبية، صالون تجميل، استديو للموسيقى ومسرح

للأفلام.

يتصل البرجان معاً بجسر على ارتفاع السقف الأصلي لهما قبل التعديل. ينتفخ برج التسلق في بعض المناطق لجعل التسلق أكثر تشويقاً وتحدياً، كما أنّ العديد من طرق التسلق في الداخل يمكن الوصول إليها بالتسلق من خارج المستودعات. مستودعات التسلق معروفة جدا في الولايات المتحدة الاميركية وخاصة في الغرب الأوسط، مثل وسط مدينة أوكلاهوما في روك تاون، وهي عبارة عن مستودعات حبوب حُولت إلى ١٦ غرفة تسلق مع جدران في ارتفاع ٩٠ قدم.

لسوء الحظ وعلى الرغم من الفكرة الجيدة فإنّ تصميم NL Architects لم يُختر من قبل مجلس مدينة أمستردام، فقد اختاروا مشروعاً صُمّم من قبل Arons en Gelauff حيث سوف يُسمّى منزل Annie MG Schmidt. حيث أنه بالرغم من كونه مركزاً ثقافياً متعدد الاستعمالات، فسوف يكون موجهاً نحو العائلات بشكل أكبر مع وجود ملاعب، ومزيد من المطاعم والمحلات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يا ترى برأيكن أي

فكرة كانت أحسن؟ تتحول المستودعات لأبراج تسلق ولا مركزثقافي وترفيهي للعائلات؟

لما عندكن إقتراحات أحسن؟ شاركونا برأيكن!

------------------------------------------------

المصدر:

هنا