المعلوماتية > عام

محلل أمن المعلومات

يُخطط محـلّـل أمن المعلومات للتّدابير الأمنيـّة ولتنفيذها من أجل حماية شبكة مؤسّسةٍ ما ونظامها، وتَـتَوسّع مسؤوليـّات محلّـل أمن النظام مع زيادة عدد هجمات القرصنة الإلكترونيـّة، فـوِفـقًا لمكتب إحصاءات العمل؛ تُـعَـدّ وظيفة تحليل أمن المعلومات من الوظائف القليلة التي ستَـتَوسّع بدلًا من أن تتَضاءل.

ومن الـمُـتوقّـع أن يزداد توظيف مُـحلّـلي أمن المعلومات بنسبة 37% ما بين عامي 2012 و 2022، ويقدّر أن تكون الحاجة إلى 27.400 وظيفة في هذا المجال خلال هذه السنوات؛ مـمّـا يعني زيادة أسرعَ من متوسّـط جميع الوظائف الأخرى، وذلك بِـسَـبب حاجة المؤسّـسات للتّـوصّـل إلى حلول مبتكرة لمنع الـمٌـخترِقين من إثارة الفوضى في شبكات الحاسوب أو سرقة المعلومات الحسّـاسة.

وتَـتَـعدّد المسؤوليـّات المُلقاة على عاتق محلل أمن النظام، ومن ضمنها:

١- المراقبة وتقديم المشورة فيما يتعلّق بأمن معلومات الأنظمة وسير العمل.

٢- تنسيق الاستجابة لحوادث أمن المعلومات.

٣- إجراء البحوث الأمنيـّة لمواكبة أحدث القضايا والمشاكل الأمنيـّة.

٤- التّـعاون مع إدارة تقنية المعلومات والإدارة القانونيـّة لإدارة الثّـغرات الأمنيـّة.

ويحتاج العاملون في هذا المجال إلى مهارات حلّ المشكلات ومهارات تحليليـّة قويـّة، بالإضافة إلى خبرةٍ وفهم لأنظمة الحاسوب، وقد يحتاج محلّل أمن المعلومات إلى دراية باللوائح والمعايـيـر الأمنيـّة أيضًا.

ففي الحادثة التي حصلت في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2013، والتي اختُرقَت فيها بيانات البطاقات الائتمانيـّة وبطاقات الخصم لما يقارب 70 مليون مُـتسوّق؛ كان على مُـحلّـلي أمن المعلومات المسؤولين أن يكونوا على دراية بمعايـيـر أمن بيانات بطاقات الدَّفع لتوجيهِـهم من أجل منع الحوادث الأمنيّة الخاصّة ببطاقات الائتمان وكشفها.

المصادر:

هنا و هنا