الفنون البصرية > أساطير الشعوب

هركليز المرصود لاثنتي عشرة سنة من الشقاء

إنّه واحدٌ من أعظمِ أبطالِ الميثولوجيا اليونانية، هركليز ابن رئيسِ الآلهةِ زيوس . تتجلّى مأساته حين تقرّر الآلهة "هيرا" زوجة يوس أن تجعلَ من حياتهِ جحيماً لايُطاق، فتسلبهُ رشده الأمر الذي أودى به لقتلِ زوجتهِ وأطفاله ليستيقظ من غفلةِ جنونه مكتشفاً فعلته الشنيعة.

وسطَ ذهوله ويأسه يتضرّع هركليز للآلهة التي تعاقبه بأن تجعلهُ تحت إمرة الملك Eurystheus ( ملك Myreans Tiryns)

ولنا أن نتخيّل مدى صعوبة هكذا عِقاب حين نعلم أنّه يمتد طيلة 12 عاماً يبقى فيها هركليز مرصوداً لتنفيذِ عشرِ مهمّاتٍ ليس كمثلها مهمّة

مهمّتهُ الأولى تتجلّى في:

*إحضار جلد الأسد المنيع الذي من شأنهِ أن يبثَّ الذعرَ حول Nemea.

يشقُّ هركليز طريقهُ إلى قريةٍ تُدعى Cleanae ليمكثَ هناك في ضيافةِ رجلٍ فقير يسيدي له النصيحةالتي تتلخّص في تقديمِ أضحية للآلهة لتمرّ رحلتهُ دون متاعب. إلّا أنّ هيركليز وضع مدّة زمنية مقدارها 30 يوم فإن عاد حيّاً فإنه سيقدم الأسد كأضحية لزيوس، أما إن مات فسيكون هو الأضحية.

كانت سهام هركليز أضعفُ من أن تجدي معه، الأمر الذي دفعهُ الذهاب إلى عرينِ الأسد ليقوم بإغلاق أحد منافذ الكهف ليدخل من الآخر. ولتُثمر المواجهة عن خنقِ هيركليز للأسد حتى الموت وتقدمَتِه مع الرجل الفقير الذي صادفه في رحلته كأضحية لزيوس مبهراً بذلك الملك Eurystheus الذي شعر بالخوف والمهابة من قوّته وجبروته.

*المهمة الثانية تتجلى في قتل الـ Lernean Hydra.

وهي ليست إلّا ثعبان برؤوس تسعة، تسكن في المستنقعاتِ بالقرب من منطقة تدعى Lerna. كانت إحدى رؤوسها خالدة، الأمر الذي جعل من قتلها أمراً مستحيلاً

بدأت المهمة بالمناورة حيث استفز هركليز الثعبان مُطلقاً عليه أسهم نارية دفعت الثعبان للالتفافِ بإحدى رؤوسه على قدمه مانعاً هركليز من الفرار. هاجم هيركليز "الهيدرا" بهرّاوته لكن الثعبان ما إن يُقطع له رأس حتى ينبت بدل الرأس إثنان، الأمر الذي دفعه للاستنجاد بـ صديقه Iolaus. كانت الخطة تقتضي على أن يضع صديقه شعلة من النار على الجرح فيمنع بذلك ظهور رؤوس أخرى. قطع هيركليز جميعها وصولاً إلى آخر رأس (الرأس الخالدة) ودفنها تحت صخرة كبيرة ولكن المشكلة أن الملك لم يحتسب هذه المهمة بحجة أن Iolaus ساعده في مهمته.

*المهمة الثالثة احضار غزال الCeryneia.

خصوصية هذا الغزال تكمنُ في قرونهِ الذهبية وحوافرهِ البرونزية وكونهُ الحيوانُ الأليف لآلهةِ القمر ديانا( Diana) فكان عليه ألّا يغضِب الآلهة باصطيادِها أو حتّى بطريقة ِمطاردتها. طارد هيركليز الغزال مدة سنة كاملة إلى أن أتى الوقت الذي كان الغزال سيهربُ منه فأصابها بينما كانت يحاول قطعَ الجدول ثم حمله وعاد بها إلى الملك. في طريق العودة اعترض طريقه الآلهة Diana و Apollo، حيث كانت الآلهة غاضبة لما فعله هيركليز. ولكن عندما شرح هيركليز مهمته ومحاولاته هدأت الآلهة وشَفَت جراح الغزال وتركتهُ يأخذها إلى الملك.

*المهمة الرابعة إحضار الخنزير البري الضخم على قيد الحياة.

يسكنُ هذا الوحش ذو الأنياب في جبلِ Eyrmanthusمُرهِباً سكان المنطقة بهجومه على الرجالِ والحيوانات في القرى المجاورة وتدميرهِ لكلِّ شيءٍ يقعُ في طريقه.

طاردهُ هيركليز وعمل على إرهابهِ بإطلاقِ صرخاتٍ مرعبة من شأنِها إفزاعُ أضخمِ الوحوش، الأمر الذي جعلَ الخنزير يفرّ هارباً حتى خارت قواه واختبأ في دغل، الأمر الذي جعل من اصطياده أمراً سهلاً، فقام هيركليز بغرزِ رمحه فيه ثم قاد الخنزير إلى بقعة مليئة بالثلج فكبّلهُ بشبكةٍ وحملهُ إلى الملك.

*المهمة الخامسة: تنظيف إسطبل الملك Augeas الهائل في يوم واحد

حوى هذا الإسطبل من الحيواناتِ مايعادل كل مافي اليونان، وكان على هيركليز أن ينظف إسطبل هذا الملك في يوم واحد فقط.

اشترط هيركليز على الملك Augeas شرطاً يقضي أن يعطيه عشرة من أفضلِ ماشيته بعد أن ينظف لهُ إسطبله(دون أن يخبره أنّ ما يقوم به هو مهمّة مكلّفة)، فوافق الملك.

فتح هيركلز فتحة كبيرة في جدار الإسطبل ثم فتح فتحة مماثلة لها على الجدار المقابل لها وحفرَ خندقاً هائلاً يصل الأنهار المجاورة بالحظيرة. فتدفقتِ المياه من إحدى الفتحتين وخرجت من الأخرى منظّفةً بذلك تلك المساحة الشاسعة.

عندما علم Augeas بأمرِ مهمته الأساسية رفض الدفع له وامتثل مع هيركليز أمام القضاء لحلِّ المشكلة التي انتهت بشهادةِ ابن Augeas لصالحِ هيركليز ونفيهِ خارج البلاد بسبب ذلك ودفع Augeas لأجر هيركليز. أمّا الملك Eurystheus فرفضَ احتساب هذه المهمة بحجّةِ أنّها مدفوعة الأجر.

*المهمة السادسة: إبعاد سرب الطيور الهائل من على بحيرة قرية Stymphalos.

في هذه المهمة ساعدته الآلهة أثينا بإعطائهِ أداة برونزية تصدر صوت عالي مزعج (krotala). فقام هيركليز بالصعود إلى أحد الجبال القريبة واستخدم الأداة مُصدِراً ضجّة كبيرة مِما أخافَ الطّيور وجعلها تطير فقام بإطلاق السهام عليها. فأتم بذلك مهمته بمساعدة أثينا.

*المهمة السابعة:

وعد ملك Crete آلهة البحر Poseidon أنه كل ما يأتيه من البحر سيتم التضحية به للآلهة. فبعث Poseidon بثور رائع ولكن الملك لم يضحي به لأنه أحبه فقام بتبديله، الأمر الذي أغضب الآلهة. وكمهمة لهيركليز كان عليه إحضار هذا الثور حيا للملك Eurystheus. فأبحر البطل إلى Crete وطلب من الملك الإذن بأخذه فوافق الملك وذلك بسبب إرهاب الثور للمنطقة. فاختبئ هيركليز إلى أن أتى الثور فانقض عليه بلا خوف وثبته ثم أبحر به عائدا إلى الوطن.

*المهمة الثامنة:إحضار أحصنة ديوميدس آكلة البشر إلى Mycenae.

أبحر هيركليز مع مجموعة من المتطوعين وأسروا الأحصنة وأخذوها إلى السفينة. عندما علم الساسة بذلك، قامت معركة بين هيرليز ورجاله وديوميدس وحراسه. وليتفرغ هيركليز للقتال، عهد بالأحصنة لشاب صغير يدعى Abderos. لسوء حظه استطاعت الخيول قتله أما هيركليز فقد قضى على ديوميدس وأتمّ مهمته.

*المهمة التاسعة:أراد الملك تقدمة حزام ملكة الأمازون كهدية لابنته، فكانت مهمة هيركليز هي احضار الحزام.

أما الحزام فهو ليس إلّا زام جلدي تقدمة إله الحرب (ِِAres) لملكة الأمازون (Hippolyte). ليس للأمازون أي علاقة بنهر الأمازون فهي كلمة يونانية تعني فقدان أحد الثديين. وكان سكان الأمازون جميعهن نسوة فاقدين إحدى الثديين ويعيشون بعيداً عن الرجال وإذا أنجبوا أطفالا فهم يحتفظون فقط بالأنثى ويعدّونها لتصبح محاربة مثلهم.

أبحر هيركليز مع مجموعة من المحاربين إلى الأمازون وعندما وصلوا أخبر البطل سبب قدومه للملكة، فوافقت على إعطائه الحزام. ولكن هيرا قامت بالتنكر كإحدى المحاربات وذاعت الشائعات أن هيركليز قادم لأسر ملكتهم، الأمر الذي أدى إلى حرب عظيمة انتهت بمقتل الملكة على يد هيركليز وإتمام مهمته بإحضار الحزام الجلدي للملك.

*المهمّة العاشرة: إحضار ماشية Geryon الحمراء اللون والمحروسة بكلب ذو رأسين وحارس ماشية

بعد رحلة طويلة، وصل هيركليز إلى الجزيرة وسرعان ما هوجم من قبل الكلب فقتله. ووصل خبر ذلك إلى Geryon لتحدث مجابهة بين هيرليز و Geryon والتي انتهت بموت Geryon. ولكن الصعوبة لم تكن هنا، بل بإيصال القطيع فقد حاول أثنين من أولاد بوسيدون سرقة القطيع فقتلهما. وأثناء ابحاره قفز احد القطيع وظل يسبح إلى أن وصل إلى أحد أولاد بوسيدون الذي ضمه إلى قطيعه. فعهد هيركليز بالقطيع إلى الآلهة Hephaestus وذلك بشكل مؤقت وذهب لاستعادته. رفض الملك (ابن بوسيدون) إرجاعه فقام بقتله وأرجع الحيوان إلى القطيع. لم تكن هيرا سعيدة بانتصار هيركليز، فبعثت بذبابة القطيع مما أدى إلى هروب إحدى الأبقار والذي اضطره للذهاب أيضا للبحث عنها وإرجاعها. وبعد وصول القطيع إلى Eurystheus ، تم التضحية بهم للآلهة هيرا.

المهمة الحادية عشر: إحضار 3 تفاحات ذهبية من شجرة هيدرا

و شجرة التفاح الذهبية هذه هي زفاف هيدرا من زيوس.

صعوبة هذه المهمة تـأتي من أن الشجرة تعود لهيرا وأن هيركليز لايعلم مكان الحديقة التي تتواجد بها الشجرة ولانها محروسة من قبل تنين ذو 100 رأس (Ladon)وحوريات Hesperides (بنات أطلس). خاض هيركليز الكثير من المغامرات أثناء سعيه بحثا عن الشجرة إلا أن أسر إله البحر (Nereus) الذي يعلم سر الشجرة وأخذ منه جميع المعلومات التي يحتاجها. ثم تابع رحلته إلى أن وصل إلى جبل Caucasus حيث قيد Prometheus وعذب بنسر كبير يأل كبده المتجدد واستمر تعذيبه طوال 30 سنة إل أن أتى هيركليز وقتل النسر. وكرد للجميل أخبر Prometheus طريقة الحصول على التفاح الذهبي لهيركليز. فكان عليه أن يدع أطلس (Atlas)يذهب لإحضارهم بدلا منه وبالتالي كان على هيركليز حمل السماء والأرض بدلا من أطلس إلا أن يحضرهم. وافق أطلس على احضار التفاح وسلم العبء لهيركليز وعندما عاد أخبر هيركليز أنه سيوصل التفاح بنفسه. أخبر هيركليز موافقته لأطلس ولكن طلب منه أن يحمل العبء قليلا. عندما حمل أطلس السماء والأرض، التقط هيركليز التفاح وفر هاربا إلى Eurytheus. وبما أن التفاح يخص الآلهة فان يجب إعادتهم لها، فتم إعادتهم من قبل أثينا.

*المهمة الثانية عشر والأخيرة:

بما أنها كانت مهمة هيركليز الأخيرة، كان على الملك التـأكد من طلب مهمة مستحيلة.

آمن اليونانيون القدامى بأن الإنسان عندما يموت (سواء كان جيدا أم سيء) تنتقل روحه إلى العالم السفلي المحروس بواسطة Cerberus الوحش الذي يمنع دخول الأحياء إليه وهو مزيج غريب من الحيوانات، فلديه ثلاث رؤوس لكلاب شرسة وذيل تنين وظهره مليء برؤوس الثعابين. والمهمة كانت الذهاب إلى العالم السفلي وإحضار Cerberus!

بعد اتخاذ إجراءات وقائية بدأ هيركليز رحلته وخاض الكثير من المغامرات إلى أن وصل إلى هاديس وطلب منه الإذن بأخذ Cerberus، فوافق هاديس شريطة أن يتواجه هيركليز و Cerberus بمصارعة من دون أي سلاح. فصارع هيركليز Cerberus وتحمل اللسع والعض إلى أن فاز وأخذه إلى Eurytheus وأتمّ مهمّته الأخيرة.

هكذا أتمّ هذا البطل الأسطوري مهمّاته المستحيلة ليتوّج كأعظم بطل أوصلتهُ فضيلته وكفاحه إلى الخلود.

المصدر:

هنا

هنا

هنا