المعلوماتية > عام

مطوّر قواعد البيانات

تحتفظُ معظم الشركات بقواعد البيانات التي تحوي المعلومات الـمُستخدَمة في أعمالهم، ويكمنُ دور مطوّر قواعد البيانات في المحافظة على سلامة عمل قاعدة البيانات من خلال تصميم تطبيقاتِ البرمجيَّات المستخدَمة في قاعدة البيانات والحفاظ عليها.

وتنمو قواعدُ البيانات بنموّ الشَّركة الّتي تريد أن تكون قواعد بياناتها سَلِـسَة الاستخدام ومَحـميـّة وآمنة؛ ولذلك يعملُ المطوّر مع الموظفين على نحوٍ وثيق من أجل تحديدِ احتياجاتِ كلِّ من الـمُنَـظّـمة والمستخدمين، ومن ثمّ تصميم قاعدة البيانات كي تتوافق مع هذه الاحتياجات، ونهايةً؛ من أجل الحفاظ على أمن قاعدة البيانات على نحوٍ أساسيّ.

و قبل أن يُنشئَ المطوّر قواعد البيانات، يكونُ مسؤولًا عن تجميع البيانات، ومن ثمّ تصميم القواعد وتطويرها واختبارها وتنفيذها وصيانتها، ويبتكرُ مطوّرو قواعد البيانات طرائق وأنظمة للوصول الفعّـال إلى المعلومات الموجودة في قواعد البيانات، ويعملون مع مستشارين وأفراد الشَّركة الآخرين من أجل تحسين العملية.

ما هي مهام مطوّر قواعد البيانات ومسؤولياته؟

1- تعديل قواعد البيانات والمنتجات حسب احتياجات العميل.

2- العمل على إنشاء المتطلبات الوظيفية.

3- تقديم المساعدة للآخرين في المواضيع المتعلقة بإدارة البيانات.

4- إنشاء تقارير عن قواعد البيانات.

5- تصميم وتطوير بُـنى قواعد البيانات.

ما هي المهارات المطلوبة من مطور قواعد البيانات؟

ـ امتلاك استراتيجيـّات حل المشكلات.

ـ امتلاك مهارات التنظيم والتوثيق والعمل الجماعي .

ـ امتلاك قدرات التفكير التحليلي وتخطيط الحلول التقنية. .

ـ امتلاك حكم تخصّصب لإعلام الرؤساء المعنيين بالمشكلة في الوقت المحدد.

ـ الالتزام بالمواعيد النهائية للتسليم.

ما هي الكفاءات و الشهادات المطلوبة للعمل كمطور قواعد بيانات؟

الحصول على درجة البكالوريوس في الرياضيـّات التطبيقيـّة أو علوم الحاسوب، بالإضافة إلى معرفة وخبرة متعلّـقـة ببرمجة الحاسوب وتطوير قواعد البيانات (خبرة في Oracle , SQLـPL )

وتَـتَـطـلّب وظائف تطوير قواعد البيانات عامَين من الخبرة العمليـّة كحدّ أدنى، بالإضافة إلى مهارات مثل: استراتيجيات التوثيق والفهرسة وضبط الأداء.

المصدر :

هنا