العمارة والتشييد > أيقونات معمارية

سقوط إسمنت الإكساء في تصميم زها حديد حديث الإنشاء!

تبعاً للصحيفة النمساوية دي برس Die Presse، سقطت في فيينا في وقت متأخر ليلة الجمعة الماضية قطعة إسمنتية كبيرة من الإكساء الخارجي وزنها ما يقدر بنحو 176 باوند (80 كجم) من واجهة مركز المكتبة والتعلم في جامعة فيينا للاقتصاد وإدارة الأعمال المُصمّم من قبل المعمارية زها حديد والذي تم افتتاحه منذ عام واحد.

وهذه هي المرة الثانية التي تسقط فيها قطع كبيرة من الخرسانة أمام مركز المكتبة والتعلم في جامعة فيينا للاقتصاد وإدارة الأعمال منذ افتتاح المبنى في نهاية عام 2013.

من الجدير بالذكر أنه في أكتوبر من العام الماضي، تحطمت قطعة من الواجهة الزجاجية المثبتة على الخرسانة المكونة للواجهة ذلك بعد سقوطها على الأرض أمام مدخل المكتبة، وألقي اللوم في وقت لاحق على المقاول، حيث تم اعتبار الحادث ناتجاً عن "خطأ في التركيب والتجميع"، وذلك وفقا لترجمة إنجليزية من تقرير الصحيفة النمساوية كوريير Kurier. لحسن الحظ لم يصب أحد في ذلك الحادث.

يعتبر بناء المكتبة ومركز التعلم من تصميم زها حديد المكسو بالألياف الزجاجية المدعّمة بالخرسانة، يعتبر كجوهرة التاج بجمالها حيث أنه يعدّ جوهرة الحرم الجامعي لكلية إدارة الأعمال النمساوية الجديدة. أكثر ما يجذب الانتباه فيه ضخامة وحجم الجزء الزاوي الأسود ذو البروز الهائل فوق المدخل الرئيسي، وفاز هذا المبنى بالجائزة الأوروبية من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين لعام 2014.

ومن المتوقع أن التحقيق في سبب هذا الحادث الأخير سيفضي إلى إعداد تقرير في وقت لاحق من هذا الأسبوع. لا يزال المبنى مفتوحاً للزوار والعاملين، على الرغم من أن المدخل الرئيسي وأجزاء من مسار المشاة المحيطة قد طوقت تحسباً لمنع أي حادثٍ آخر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن لمثل هذه الاخطاء آثار كبيرة على ما يعكسه هذا المبنى للمراقبين فالجودة والأمان أهم من براعة التصميم وروعة المنتج المعماري ... ولا بد من التذكير هنا أن براعة التصميم وجماله موضوع يحتمل الجدل أحياناً وقد تختلف الآراء بخصوصه كثيراً، فما رأيكم أنتم بهذا البناء وبأعمال زها حديد عموماً؟


المصادر:

هنا

هنا

حقوق الصورة:© Roland Halbe