الموسيقا > موسيقيون وفنانون سوريون وعرب

الموسيقار مياس اليماني ... سورية على أوتار الكمان

استمع على ساوندكلاود 🎧

مياس اليماني من مواليد دمشق ،وُلد في عائلة موسيقية حيث أن والده غسان اليماني كان عازف درامز وهو الآن مهندس صوت مشهور في سوريا.

درس بدايةً في المعهد العربي للموسيقى حيث تدرّب على يد أساتذة عرب وروس معروفين ثمّ تابع الدراسة في المعهد العالي للموسيقى وبعد ذلك توجّه للنمسا لمتابعة دراسته على آلة الكمان في جامعة فيينا للموسيقى حيث حصل هناك على شهادة الماجستير في آلة الكمان مع التركيز على التأليف.

بدأ ميّاس مسيرته الفنية كموسيقي محترف عام 2000 وعلى الرغم من صغر سنه فقد بنى قاعدة جماهيرية واسعة وجعل الموسيقى الكلاسيكية أكثر شعبية في العالم العربي وذلك من خلال مؤلفاته الخاصة.

شارك خلال دراسته عام 2001 في مسابقة باغانيني الدولية في إيطاليا وفاز بمسابقة Soloist Auswahl في فيينا عام 2006 وكان الموسيقي العربي الوحيد الذي يشارك في هذه المسابقات في كل الأوقات.

أسّس فرقة (مقام) في فيينا عام 2006 أيضاً وهي أوركسترا صغيرة طابعها شرقي كلاسيكي تعتبر الآن من أشهر الفرق في النمسا، كانت بدايتها مبشّرة وعزفت في أكثر من 300 حفلة موسيقية في أكثر من 31 بلد.

موقع الفرقة: www.maqamensemble.com

من مشاركاته الهامة نذكر مشاركته مع "مجموعة مهرجان دمشق لخماسي الحجرة" التي ضمت خمسة عازفين هم مياس اليماني على الكمان من سوريا، كنان العظمة على الكلارينيت من سوريا، وسام عمار من تونس ، رامي خليفة من لبنان و حسن معتز من مصر، حيث قدّمت الفرقة حفلها الأول في دير الزور بعد أن قدموه لأول مرة في دمشق عام 2008 وبعد الحفل قال ميّاس: " نحن سعداء جداً خاصة بتنظيم الحفل وردة فعل الجمهور، لقد كانت رائعة رغم أنهم لم يعتادوا بعد على هذا النوع من الموسيقى.‏"

قدم أحد أعماله بافتتاح دار الأوبرا بدمشق عام 2004، وقام بتأليف موسيقى افتتاح الألعاب الأولمبية في الدوحة 2011.

في 2014 أصبح القيّم أو أمين الليالي العربية the Arabian-Nights Curator في مركز لينكولن للجاز في قطر.

كما أدى وشارك مع عدد من كبار العازفين المنفردين مثل Gidon Kremer و Daniel Barenboim، فرق أوركسترالية مثل Deutsche Kammer Philharmonie و Kremerata Baltica وعدد من فناني الجاز مثل Dave Pierce و Joe Zawinul.

تمّت تأدية ما يفوق الخمسين مقطوعة من مؤلفات اليماني من قبل الفرق السيمفونية،فرق موسيقى الحُجرة، فرق الجاز وأخرى غيرها.

سجّل الكثير من المقطوعات لموسيقى الأفلام، المسرح والبرامج التلفزيونية إلى جانب تسجيلات مع عدّة فرق سورية منها فرقة "كلنا سوا"، "إطار شمع"، و "لينا شماميان".

أطلق خمسة ألبومات هيَ:

ألبوم White مع أوركسترا قطر الفيلهارمونية.

ألبوم Live في Aspiral Hall مع فرقة مقام.

ألبوم Blended Cultures مع OPEC Orchestra for violin and orchestra.

وألبوم Syrian Contemporary Chamber Musicمع DFCP.

والأخير بعنوان "Offstage" الذي أطلقه عام 2013 وصُنّف كثاني أكثر الألبومات مبيعاً من بين كل الأنواع في منافذ بيع Qatar Virgin Megastore.

لنستمع إلى بعض من أروع أداءات مياس اليماني :

المصادر:

موقع الفنان مياس اليماني الشخصي www.maiasalyamani.com

هنا

هنا

هنا

هنا