العمارة والتشييد > أيقونات معمارية

Villa Savoye

-المعماري: لوكوربوزيه

-الموقع Poissy فرنسا

-تاريخ المشروع: 1929

تقع فيلا سافويه في قرية Poissy خارج العاصمة باريس وتعد هذه الفيلا من أهم الأبنية التي أُضيفَت إلى نتاج العمارة الحديثة في القرن العشرين، وقد صممها المعماري الفرنسي لوكوربوزيه.

وتعد فيلا سافويه تصور معاصر للبيت الريفي الفرنسي بشكل يتناسب مع عصر الآلة الجديد ويتفاعل معه. إن هذا التصميم الفريد يشكل نقطة تحول مفصلية في مسيرة لوكوربوزيه المهنية كما يؤثر بشكل واضح في قواعد الطراز المعماري العالمي International Style.

إن فصل هذا التصميم عن إطاره المادي كمنزل يجعله أكثر انتماءً إلى مجال التصميم الآلي أو الصناعي الذي ميز القرن العشرين إذ يظهر لدينا مفهوم جديد وهو المنزل ككيان ميكانيكي. وقد اشتهر لوكوربوزيه بمقولة "المنزل آلة للعيش فيها" إلا أن اعتبار المنزل كآلة لا يعني التعامل مع عملية التصميم المعماري على أنها خط انتاج ذات مقياس أو بعد انساني بل يمكن تفسير هذه المقولة على التصميم المعماري بدأ يتّخذ مواصفات مبتكرة أكثر جودة وتطوراً بشكل يتلاءم مع ما تم تحقيقه من تقدم في مجال الصناعة وكل هذا حصل لزيادة الكفاءة المرجوة من التصميم.

وكنوع من الاستجابة لطموحاته وإعجابه الواضح بالتصميم الآلي وضع لوكوربوزييه النقاط الخمس للهندسة المعمارية “The Five Points” وهي ليست دليلاً تعليمياً للمعماريين بل عبارة عن قائمة تضم مجموعة من العناصر المحددة والتي يرى لوكوربوزييه أنه من الضروري إدراجها في عملية التصميم المعماري وتعتبر هذه النقاط كرؤية خاصة للوكوربوزيه وتفسير معاصر للدراسة المعمارية الشاملة المعروفة ب Ten Books on Architecture التي قدمها المعماري الروماني Vitruvius. وتعتبر فيلا سافويه خير مثال يجسد هذه النقاط الخمس والتي تتمثل ب:

-الأعمدة النحيلة Pilotis.

-استخدام السطوح المستوية للمبنى كشرفات.

-المسقط المفتوح.

-الفتحات الشريطية.

-الواجهات الحرة والنظيفة الخالية من العناصر الإنشائية الظاهرة.

في هذه المرحلة من حياة لوكوربوزيه المهنية أصبح مفتوناً بتصميم البواخر والتكنولوجيا المستخدمة في تصميمها؛ إن هذه البساطة والتنظيم الناتج عن استخدام التقنيات الهندسية المبتكرة ومبدأ الموديول الهندسي أثرت بشكل واضح في فكر لوكوربوزييه ابتداءً بعملية التخطيط والتصميم للفضاءات المعمارية وانتهاءً بأصغر التفاصيل الجمالية المكملة للتصميم.

إن الأعمدة النحيلة التي تدعم الطوابق والنوافذ الشريطية الممتدة على محيط الهيكل، والرّامبات (المنحدرات خفيفة الميلان) التي تؤمن سهولة الحركة من طابق لآخر كل هذه الجوانب التي يتميز بها تصميم فيلا سافويه بشكل عام كانت بمثابة الأساس الذي تقوم عليه النقاط الخمس في العمارة التي تحدث عنها لوكوربوزيه. عند الدخول إلى الموقع تبدو الفيلا وكأنها تطفو فوق غابة خلابة بواسطة هذه الدعائم الرفيعة التي تتماهى بطريقة فنية رائعة مع جذوع الأشجار كما طلي المستوى الأرضي باللون الأخضر ليعطي إيحاءً بصرياً بأن الكتلة تطفو بالفعل.

ومن أكثر العناصر الملفتة في المنزل تلك الواجهة الزجاجية المنحنية في الطابق السفلي والتي تنحني بنصف قطر مماثل لنصف قطر الدوران اللازم للسيارات بحيث يستطيع صاحب المنزل إدخال سيارته بدورة مريحة تحت كتلة المنزل وركنها بكل سهولة وبساطة في الكراج.

أما الكتلة العلوية التي تحوي قسم المعيشة فهي مزودة بمجموعة من النوافذ الشريطية التي تنسجم بسلاسة مع الواجهات شديدة البياض وتجردها من الرتابة، إن هذه النوافذ الشريطية تخلق نوع من الصلة بين الفراغ الداخلي والخارجي إلا أن إدراك هذه الفراغات لا يكتمل إلا بدخول المرء إلى داخل الفيلا حيث يصبح هذا التفاعل بين الفراغ العام والخاص واضحاً ومقروءاً. عادةً ما تكون فراغات المعيشة في المنزل مغلقة وتتمتع بالخصوصية والانعزال نوعاً ما، إلا أن لوكوربوزيه عمد إلى وضع هذه الفراغات حول شرفة خارجية مفصولة عن فراغ المعيشة بجدار زجاجي قابل للانزلاق. إن هذا المفهوم الجديد للفراغ الخاص أصبح شائعاً في تصاميم لوكوربوزيه اللاحقة.

وقد تم تصميم كل من المستويين العلوي والسفلي باعتماد فكرة المسقط المفتوح الذي يحث الساكن على التجول بحرية بين الفراغات، بالإضافة إلى مجموعة من عناصر الانتقال الشاقولي وهي الرّامبات التي تمتد من المستوى السفلي صعوداً إلى حديقة السطح مما يجعل تجربة الانتقال بين الفراغات أكثر متعةً.

إن فيلا سافويه لا تعد منزلاً وحسب بل هي رحلة حقيقية ضمن فضاء معماري مميز يختبره الانسان أثناء انتقاله من فراغ لآخر حيث ان هذا الايقاع المتناغم بين الفراغات المتتالية والتناسب المميز فيما بينها يولد إحساساً غريباً يجعل المرء يستحضر عظمة وروعة الضواحي الباريسية.

......................................................................................

يعني لاحظنا انو العمارة عم تأثر وتتأثر بكل شي إيجابي أو سلبي عم يصير بالمجتمع، ومن خلال هالنموذج اللي قدملنا ياه لوكوربوزيه كان الواضح هوي التأثير الكبير للتطور الصناعي على العمارة، بس انتو شو رأيكن بنتيجة هالتأثير؟


المصدر:

هنا

حقوق الصور:

Flavio Bragaia ©