المعلوماتية > عام

كيف يعلم جهاز الآيفون بأن أحدهم يكتب لي رسالة

إذا كنتَ من مستخدمي أجهزة الآيفون لا بدّ أن تكونَ هذه الخطوات مألوفةً لديك: عندما تُـرسِـلُ رسالةً يمكنك أن تُلاحظ الإشارات التي تدل على أنها وصلت وتـمّـت قراءتُها. كما أنك قد تكون اعتدت على رؤية نقاط صغيرة في بالون جانبي، يفيد بأنه يتم كتابةُ رسالةٍ في طريقها إليك، ولكن كيف يعلم جهاز الآيفون أن الشخص الذي يخاطبك يقوم بالكتابة الآن؟

اِبتداءً من تحديثٍ أدخلته شركة آبل على نظام iOS 5 الذي صدر عام 2011 تضمّنَ برنامج iMessage الذي يبدو كبرنامج رسائل نصية مباشرة وحسب، إلا أنّـه يعملُ كتطبيقٍ أساسي من تطبيقات نظام التشغيل الخاص بكل من أجهزتها الخليوية كالآيفون، وأجهزة التابلت كالآيباد. ولكن عندما تقوم باستخدامه لتكتبَ رسالة إلى شخص آخر، فإن هاتفك سيقوم بتنظيم الهوية الخاصة بجهاز المستقبِل Apple ID ويقوم بإرسالها أوتوماتيكياً إلى خدمة iMessage والذي بدورة يقوم بإرسالها إلى المخدّمات الخاصة بشركة آبل لتفعل خدمة تدعى “APNs” (Apple Push Notification service)، والتي تعني حرفياً خدمة التنبيهات عند الضغط.

تستخدمُ هذه الخدمة بروتوكول “XMPP”، وهو البروتوكول نفسه الذي يستخدمُه تطبيق “Google Talk” وبرامج أخرى.

يقوم بروتوكول “XMPP” بتأمين الطريق الذي يصِلُ الأجهزة ببعضها، سامحاً للمستخدم على أحد المخدّمات باستقبالِ التنبيهات من مخدّماتٍ أخرى عبر الشبكة.

يقوم جهاز الآيفون الخاص بك بدوره بالتّحقق عبر خدمة APNs ليرى إن كان هناك تنبيهات عليه أن يرسلها إلى مخدمات الشركة، بمافيه الرسائل المكتوبة، أو تنبيهات أخرى تخص البرامج المثبتة على جهازك، وبما أن الشخص الذي يتواصل معك على المحادثة نفسها يكون هو أيضاً متصلاً بخدمة APNs على مخدمات الشركة، فإن المخدم سيكون قابلاً للشعور بالمتغيرات الحاصلة وتحديدها عبر رقم هوية جهازك Apple ID ويقدم لك التنبيهات بأن أحدهم يراسلك.

ولكن في حال كنت تكتب رسالة بدون اتصال بالإنترنت، فإن جهازك سيغير وجهته تلقائياً من تطبيق iMessage إلى تطبيق الرسائل النصية التقليدية، تاركاً إياك في الظلام، دون أن تعرف إن كان أحدهم يراسلك، أو أنه حتى سيرد على رسائلك.

المصدر: هنا