الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

صحة القلب

يلعب التحكم بالوزن والتمارين الرياضية المنتظمة دوراً مهماَ في المحافظة على صحة القلب- علماً أن الطعام الذي تتناوله ليس بنفس الأهمية. تخفض الحمية الصحية للقلب خطر الإصابة بأمراض القلب أو النوبات القلبية بنسبة 80% . ولابدّ أنّ فهم أنواع الأغذية وطرق الطبخ الصحية تجعلك قادراً على حماية نفسك وقلبك من الاضطرابات والمشاكل الصحية.

يمكنك القيام ببعض الخطوات للوقاية من الأمراض القلبية:

تعتبر الأمراض القلبية السبب الرئيسي لوفيات الرجال والنساء ، ولكن هذا لايعني أنك غير قادر على حماية نفسك.بالإضافة للتمارين الرياضية يلعب الغذاء الذي تتناوله والذي لا تتناوله دوراً في خفض الكولسترول والتحكم بضغط الدم ومستوى سكر الدم والحفاظ على وزن صحي .

إذا كنت ممن يعانون من أمراض قلبية أو لديك مستوى كولسترول عالي أو ارتفاع في ضغط الدم فإن حمية ذكية للقلب يمكن أن تساعدك في حل هذه الحالات وخفض خطر إصابتك بنوبة قلبية .

لايوجد غذاء مفرج يجعلك بصحة عظيمة دون بقية الأغذية ولهذا لا تقلق حول أغذية معينة بل اجعل اهتمامك بالحمية الغذائية والعمل على ادخال مجموعة من الأغذية الصحية المطهوة بطريقة صحية.

النصيحة الأولى:

- امتنع عن الدهون المشبعة والمتحولة

من المهم الحد من الدهون المشبعة وتجنب الدهون المتحولة لأن كلا النوعين يرفع مستوى ال LDL (الكولسترول السيئ) الذي يساهم في زيادة خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وللتحكم بمأخوذ هذه الدهون لدينا عدة طرق:

 الحد من الدهون الصلبة مثل الزبدة والمرغرين المضافة للطبخ واستبدالها بمنكهات كإضافة عصير الليمون للأطباق .

 استبدل الأطعمة عالية الدهون بتلك منخفضة الدهون . يمكنك مثلاً تغطية البطاطا المخبوزة بالصلصة أو اللبن منخفض الدسم بدل الزبدة . وفي الطبخ استخدام الزيوت مثل زيت الكانولا أو زيت الزيتون أو دوار الشمس ، واستبدال البيضة الكاملة ببياضي بيضتين في وصفتك .

 اقرأ اللصاقة الغذائية الخاصة بكل منتج غذائي محضر فالعديد من الوجبات الخفيفة المحضرة من الزيوت يمكن أن تحوي كمية من الدهون المتحولة .

 قم بتغيير عاداتك الغذائية: يعتبر ذلك من أفضل الطرق لتجنب الدهون المتحولة والمشبعة. استبدال الشيبس كوجبة خفيفة، بالفواكه والخضراوات.

النصيحة الثانية:

- قم باختيار الأغذية منخفضة الكولسترول :

مستويات الكولسترول الضار العالية تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب لذلك الحفاظ عليها منخفضة مفتاحك لقلب صحي. بعض الأغذية تخفض الكولسترول وبعضها يجعلها أسوأ لذلك:

 تجنب الدهون المتحولة والمشبعة لأنه ترفع من مستويات الكولسترول الضار .

 اجعل اختياراتك ذكية كاختيار الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة والألياف والبروتين. تعتبر الفواكه والخضار والسمك والحبوب والمكسرات منظم ممتاز للكولسترول. أما أفضل الأطعمة لخفض الكوليسترول فتشمل السمك، زيت الزيتون والأطعمة المدعمة بالستيرولات والستانولات (مواد تتواجد في النباتات تعيق امتصاص الكوليسترول).

 تذكر أن اللصاقة الغذائية وإن ذكرت أنّ المنتجات خالية الكولسترول أو منخفضة إلا أنّ هذا لا يعني أنّها صحية للقلب فيمكن أن تحوي على كولسترول مؤذٍ للقلب.

بقية النصائح سنتناولها في مقالنا القادم

مصدر الصورة: هنا

المصدر: هنا