البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

سعرات حرارية أقل لمكافحة الشيخوخة ؟!

عرف جميعنا أن الغذاء الجيد يساهم في منحنا جياةً جيدة، ويقلل نسب إصصابتنا بالأمراض، لكن دراسةً جديدة تربط الغذاء منخفض الحريرات بإبطاء الشيخوخة، فهل هذه الدراسة تشير إلى نوعٍ من "ينابيع الشباب"؟! تابعوا معنا التفاصيل في هذا المقال..

وجدت دراسة مثيرة رابطاً بين نشاط 900 مورثة مختلفة مرتبطة بالشيخوخة وتشكيل الذاكرة بالدماغ وبين الأنظمة الغذائية محدودة السعرات الحرارية ...

القول المأثور " أنت تشبه ما تأكل" متعارف عليه منذ القدم. الآن، بحث جديد وهام يوفّر سبباً آخر للانتباه للسعرات الحرارية في نظامنا الغذائي.

فقد أظهر علماء الأعصاب في مركز لانجون الطبي التابع لجامعة نيويورك، أن النظام الغذائي محدود السعرات الحرارية يوقف الارتفاع والانخفاض الطبيعي لمستويات نشاط ما يقارب ال 900 مورثة مختلفة مرتبطةٍ بالشيخوخة وتكوين الذاكرة بالدماغ.

وفي هذا الصدد، استعان الباحثون للدراسة، بإناث الفئران لأنها كإناث البشر معرضةٌ للخرف أكثر من الذكور . غُذيت بكبسولاتٍ تحمل 30 % سعرات حرارية أقل مقارنةً بغذاء باقي الفئران . أجري تحليل لأنسجة للحصين (منطقة بالدماغ تتأثر مبكراً بمرض الزهايمر) للفئران في مرحلة البلوغ المتوسطة والمتأخرة لتقييم أية اختلافاتٍ بالتعبير المورثي مع مرور الوقت.

في العرض التقديمي الذي أعد لصالح جمعية العلوم العصبية وفي الاجتماع السنوي بتاريخ 17 نوفمبر في العاصمة واشنطن . قال الباحثون أن نتائجهم التجريبية التي أُجريت على إناث الفئران تشير إلى الكيفية التي يمكن بها للنظام الغذائي المحدود السعرات الحرارية المستمدة من الكربوهيدرات (نظام غذائي منخفض الطاقة) ردع بعض جوانب الشيخوخة والأمراض المزمنة لدى الثدييات بما فيها البشر.

يقول البروفسورGinsberg cautions كبار محققي الدراسة وعالم الأعصاب بمركز لانجون : "أظهرت الدراسة كيف يمكن للنظام الغذائي المحدود السعرات الحرارية أن يقيّد عملياً مستويات التعبير المورثي المشاركة في النمط الظاهري للشيخوخة ، ذلك يعني أن بعض المورثات تحدد سلوك الفئران والبشر و غيرها من الثدييات كلما كبرت" وحذّر أن الحد من السعرات الحرارية لا يعني ينبوع الشباب الدائم؛ لكنه يضيف أدلةً جديدةً لدور النظام الغذائي بتأخير آثار الشيخوخة وأمراضٍ أخرى مرتبطة بتقدم السن.

أشار البروفسور أن النظم الغذائية المحدودة السعرات الحرارية أو المقيّدة معروفة منذ عقودٍ بإطالة حياة القوارض وغيرها من الثدييات ،إلا أن تأثيرها لدى البشر غير مفهوم جيداً حيث أن التأثير المورثي واسع النطاق على الذاكرة ومناطق التعلم لدى أدمغة كبار السن لم يظهر قبل ذلك، ومنه فقد قيمت الدراسات السابقة تأثير النظام الغذائي على واحدةٍ أو اثنتين من المورثات بوقت واحد أما تحليل دراستهم شمل أكثر من 10 آلاف مورثة وأن البحث يشرع الأبواب لدراساتٍ أوسع حول تحديد السعرات الحرارية و مكافحة الشيخوخة وراثياً.

تستخدم فوائد هذه الأنظمة الغذائية لتقليل مخاطر أمراض القلب لدى الإنسان وارتفاع ضغط الدم والجلطات.

إذاً، غذاءٌ صحي سيفيد في تأخير الشيخوخة والحصول على حياةٍ أجمل،جميل، أليس كذلك....

المصدر

هنا