الهندسة والآليات > الطاقة

الحصول على مياه عذبة من الهواء

مشكلة المياه دائماً رح تكون وحدة من أهم المشكلات الي بتواجه البشر خلال السنين القادمة، بس أحد العلماء بالنمسا استطاع يبتكر جهاز بسيط للحصول على مياه عذبة صالحة للشرب بواسطة الهواء .. يا ترى شو ممكن يفيدنا هيك جهاز ؟ خلونا نتعرف أكتر عن هالموضوع من خلال هالمقال.

تمكّن المصمّم النمساوي كريستوف ريتيزار من اختراع جهاز جديد يمكنك وضعه على درّاجتك الهوائية الخاصة، وسيقوم بتجميع الرطوبة الموجودة في الجو المحيط بك ويخزّنه بداخله كمياه الشّرب العذبة.

هذه التقنية عبارة عن زجاجة مياه ذاتية الملء، ولا تقتصر فائدتها على الدرّاجات الهوائية في الجولات الطويلة والسّباقات، بل يمكن استخدامها أيضاً كطريقة جديدة لجمع المياه العذبة في المناطق الّتي يصعب العثور على مصادر للمياه الجوفيّة فيها.

وقد أوضحت التجارب الّتي قام بها كريستوف أنّ الجهاز الجديد المسمّى "فونتوس"" Fontus" يعمل بشكل أفضل في الطقس الرطب وهو قادر على تكثيف الرطوبة في الهواء وتحويلها إلى مياه شرب لإنتاج حوالي نصف لتر من الماء في أقل من ساعة.

ويكمن الهدف من البحث إنشاء جهاز صغير قادر على امتصاص الهواء الرّطب وفصل جزيئات الماء عن جزيئات الهواء، وتخزين المياه على شكل سائل في زجاجة.

أما مصدر إلهام كريستوف في اختراع هذا الجهاز فقد كان القيام بشيء مفيد لأجل 2 مليار شخص في أكثر من 40 بلد من البلدان التي تعيش في مناطق تندر فيها مصادر المياه النظيفة والآمنة، -ووفقاً للأمم المتّحدة فإنّ 47 في المئة من سكّان العالم سوف يعيشون في مناطق تعاني من ضغط كبير للحصول على الماء وذلك في مطلع العام 2030- لذلك قرّر أن يستفيد من تقنيّة عمرها 2000 كانت معروفة لدى الحضارات القديمة في كلّ من آسيا وأمريكا الوسطى لتحقيق هذا الاختراع.

آلية عمل الجهاز:

لتحقيق التكثيف، يجب تبريد الهواء الحار والرّطب، ويتم ذلك عن طريق مبرِّد صغير مثبّت في مركز الجهاز يدعى Peliter ، حيث يتم تبريد القسم العلوي بالطاقة الناتجة من الخلية الشمسية بينما يسخن القسم السفلي - كلما تم تبريد الجزء السفلي تزداد برودة الجزء العلوي- ليدخل الهواء بعدها بسرعة عالية (نتيجة حركة الدراجة) إلى القسم السّفلي من المبرّد ويقوم بتبريد الجانب الساخن، و إلى القسم العلوي ليتم إيقافه بواسطة بعض الجدران ذات ثقوب صغيرة والّتي تعمل على إفقاده سرعته مما يمنحه الوقت المناسب ليفقد جزيئات الماء ويحصل التكاثف نتيجة السطح البارد العلوي، لتتجمع جزيئات الماء في أنابيب وتتراكم في الزجاجة الّتي تتسع إلى نصف لتر لتكفي صاحبها بشكل مناسب.

دخل جهاز فونتوس للمنافسة على جائزة James Dyson والّتي تعد مسابقة التصميم السنويّة الدوليّة ويمكن بعدها أن يتخلّى ريتيزار عن تصميمه ليطرح في السوق.

برأيك ، هل سيستطيع هكذا جهاز أن يخفّف من مشكلات المياه فيما إذا تمّ استثماره بالطريقة الصحيحة؟ وهل الطاقة البديلة من رياح وطاقة شمسية قادرة على تأمين حاجتنا من المياه ؟؟

المصدر: هنا

مصدر الصور: هنا