التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

أغرب عشرة وفيات في تاريخ الأباطرة الرومان

الإمبراطورية الرومانية هو مصطلح أطلق على المرحلة التي تلت الجمهورية الرومانية التي حكمت روما، فهي تطور للحكم السياسي لروما، وقد تميزت مرحلة الحكم الإمبراطوري لروما في تلك الفترة بـالحكم الاستبدادي .

امتدت هذه الإمبراطورية بين عامي 27 قبل الميلاد و 476 ميلادي، حكم هذه الإمبراطورية 77 إمبراطورا . معظمهم لم يكن له مسيرة حافلة حيث اغتيل 33 من هؤلاء الأباطرة، بينما قتل آخرون في المعركة، و انتحر أباطرة آخرون.

فيما يلي لدينا قائمة من أغرب وفيات عشرة من الأباطرة الرومان:

1- فاليريان Valerian :

المعروف أيضاً باسم فاليريانوس وفاليريان الأكبر، وهو إمبراطور روماني حكم إمبراطوريته ما بين عامي 253 و260 م قبل أن يتم أسره في معركة إديسا من جيش الإمبراطورية الفارسية الذي يقوده الملك شابور الأول ويموت في هذا الأسر.

الملك الفارسي قام بإذلاه كثيراً، وأعدمه في نهاية المطاف عن طريق سكب الذهب المصهور في حلقه.

2- جوفيان Jovian :

إمبراطور الإمبراطورية الرومانية حكم لثمانية أشهر فقط بين عامي 363–364م.

هناك روايتين حول وفاته :

- الأولى : أنه مات اختناقا نتيجة تسرب أبخرة غاز أحادي أكسيد الكربون من منجم الفحم إلى غرفته مما أدى إلى وفاته

- الثانية : نتيجة أكل نوع من الفطر السام.

3- تايبيريوس Tiberius :

الإمبراطور الروماني الذي حكم بين عامي (14م - 37م)، و قد توفي على ما يبدو من مرض عن عمر يناهز الـ77 . و كان يُعتقد أن ابن أخيه كاليجولا - الذي عجل بموته – هو كان الحاكم أثناء مرضه.

يقال أن تايبيريوس قد استعاد وعيه وطلب شيئا للأكل في أحد أيام مرضه، وقد هال هذا الخبر الجميع، إلا أن خادماً سريع البديهة كان قد أعدم الملك خنقا بواسطة ثياب النوم الخاصة بالإمبراطور.

4- كركلا Caracalla :

الإمبراطور الروماني الذي حكم فترة (198-217) ، و هو ابن جوليا دومنا السورية الأصل.

كان كركلا متهماً بقتل شقيقه ومعاون الإمبراطور جيتا Geta. كما كان متهما بذبح كل من عروسته و ضيوف زفافه بعد حفلة الزفاف مباشره. لقد كان معروفا بحكمه القاسي عموما.

وبينما كان خارجاً في حملة شعر بالحاجة إلى التوقف و التبول على جنب الطريق. اغتنم جوليوس مارتياليس Julius Martialis ضابط حرسه الشخصي الفرصة للانتقام، والذي كان مستاء من إعدام كركلا لشقيقه قبل بضعة أيام، وقتله بضربة سيف واحدة.

5- كاروس Carus :

الإمبراطور الروماني الذي حكم فترة (282 -283 م).

أثناء وجوده بمعسكر الجيش الروماني الذي خيم على طول الحدود الفارسية، هبت عاصفة رعدية شديدة عليهم، والنتيجة كانت بأن صاعقة قد ضربت الإمبراطور وقتلته على الفور.

6- كومودوس Commodus :

الإمبراطور الروماني الذي حكم فترة (177 -192)م.

أعاد تسمية مدينة روما إلى Colonia Lucia Annia Commodiana، كما أعاد تسمية شهور السنة أيضا.

في 31 كانون الأول / ديسمبر لعام 192م حاول بعض المتآمرين قتله عن طريق تسميم الطعام الخاص به، ولكنه نجا في اللحظات الأخيرة عندما تقيأ الأكل المسموم. لكنهم بعد ذلك أرسلوا شريكه في المصارعة إلى الحمام الخاص به، والذي قام بقتله أخيراً.

7- فالنتينيان الأول Valentinian I :

الإمبراطور الروماني فترة ( 364-375)م.

أثناء اجتماعه مع مبعوثي القبائل الجرمانية و تحدثه إليهم عن معاهدة السلام الموقعة بينهم. إذ أن الجرمان قد استمروا بمهاجمة الرومان، وهذا ما أغضب الإمبراطور فالنتينيان كثيرا وجعله يصرخ بوجههم، و أثناء ذلك انفجر وعاء دموي في رأسه من شدة الغضب مما أدى لمقتله حالا.

8- نيرو NERO :

الإمبراطور نيرو أو نيرون الذي حكم فترة (54 – 68 ) م.

عُرف نيرون بطغيانه وبذخه الشديد. عندما انهار حكمه أرسل مجلس الشيوخ الرجال لإلقاء القبض عليه. كان نيرون يريد حياة جديدة خاصة به و لكن لم يستطع ذلك بسبب ملاحقته دائما مما اضطره إلى الطلب من مساعده الخاص Epaphroditos أن يطعنه حتى الموت.

كانت آخر كلمات نيرون "يا للفنان الذي يموت معي".

9- كارينوس Carinus :

الإمبراطور الروماني فترة( 282-285 )م

كان يعتبر واحداً من أسوء الحكام في التاريخ الروماني. هناك عدة روايات حول موته.

إحدى الروايات تقول أنه أٌغتيل على يدل أحد ضباطه بعد أن استدرج الإمبراطور زوجته.

10- فيسباسيان Vespasian :

الإمبراطور الروماني فترة ( 69-79م). أثناء احتضاره من المرض الذي أصابه. طلب وقتها من خدمه أن يجعلونه واقفا ، حيث قال " على الإمبراطور أن يموت واقفا على رجليه".

و قال كلماته الأخيرة " يا أعزائي ! أنا أظن أنني سأصبح إلهاً "

المصدر:

هنا