علم النفس > القاعدة المعرفية

الذهان: التعريف والأنواع.

الذُهان أو ما يُطلق عليه العامة "الجنون" هو مصطلح في علم النفس، وطب النفس يشمل طيفاً واسعاً من الأمراض العقلية الشديدة, تتجلى بشكل رئيسي بفقدان المريض الاتصال بالواقع بشكل جزئي أو كلي وغالباً ما يشعر الأشخاص المصابون بأمراض ذُهانية بالحزن والكآبة كونهم أشخاصاً منبوذين أو مهمشين نتيجة الأعراض المزعجة لمرضهم.

ولكن ماهي أنواع الاضطرابات الذُهانية؟ إذا كنت تتساءل عن أنواع الأمراض الذُهانية, فغالباً ما ستجد أجوبة متناقضة عن هذا السؤال، حيث تندرج العديد من الأمراض تحت قائمة الاضطرابات الذُهانية إلا أنها تشمل بشكل رئيسي الأمراض التالية:

- مرض الفصام "Schizophrenia": أو حرفياً "فصام العقل" (وليس فصام الشخصية كما يخطأ البعض)- وهو نوع من الأمراض الذُهانية التي تتسم بأعراض مستمرة لأكثر من 6 أشهر كالمعتقدات الخاطئة حول ما يجري (الأوهام) و رؤية أو سماع أشياء غير موجودة (الهلوسة)، وغالباً ما يُصاحب هذه الأعراض انخفاضاً في أداء المريض وانتاجه اليومي المُعتاد.

- اضطراب ثنائي القطب "Bipolar disorder": والذي يتسم بتقلبات حادة في المزاج وسلوك هوسي (ابتهاجي) غير اعتيادي، يتبعه حالة اكتئاب وهبوط في المزاج كما ترافقه بعض الهلوسات السمعية.

- الذهان العضوي- الناتج عن تعاطي المخدرات أو إدمان الكحول "Organic or drug-induced psychosis": ويشمل أعراض ذُهانية يكون سببها مرض جسدي أو إصابة أو نتيجة أحد أعراض انسحاب بعض العقاقير المخدرة كعقار أمفيتامين المخدر أو الكحول.

- الاضطراب التوهمي "Delusional disorder": ويحدث هذا الاضطراب عندما يُخفي شخصُ بكامل قواه العقلية والنفسية اعتقاداً غير منطقي، حيث يكون الاعتقاد ممكناً لكن غير محتمل الحدوث كاعتقاد الشخص بأن أحد المقربين له يدس السم في طعامه.

يُصنف الاضطراب التوهمي كنوع من أنواع الذهان ويعتبر علاجه تحديا كبيرا لما للمريض من قدرة هائلة على تنظيم وترتيب أفكاره وأوهامه المرضية بشكل مأساوي و حزين، فتبعاً ل "Psychology Today"، قد تبدو التوهمات ظاهرياً قابلة للتصديق ومعقولة- يعني أنها ليست مستحيلة الحدوث أو لا تتطلب قوى خارقة للطبيعة لتحدث- لكنها في نفس الوقت غير منطقية أبداً كاعتقاد المريض مثلاً بأن أحدى النجمات مُتيمة به سراً, فقد يبدو هؤلاء الأشخاص أسوياء ظاهرياً حتى يتم التطرق لمعتقداتهم الوهمية فينكشف الجانب المرضي في شخصيتهم.

- الذُهان ما بعد الولادي "Postpartum Psychosis": اضطرابٌ نفسي قصيرالأمد يتطورعند المرأة لفترة قصيرة عادةً خلال أربعة أسابيع من الولادة وفقاً للجمعيات الوطنية للصحة, تختلف أشكال هذا الذهان من امرأة لأُخرى, لذا من المهم جداً تشخيص المرض مُبكراً- أي إدراك بأن الذهان يحدث وكيفية التعرف على العلامات التحذيرية لتوفير علاج مُبكر ومُناسب للحفاظ على سلامة كُل من الأم والطفل.

- الاضطراب الوجداني الفصامي "Schizoaffective Disorder": هو اضطراب تبرز فيه كل من الأعراض الفصامية وأعراض ثنائي القطب في نفس النوبة من المرض ويكون من نوع (manic type) أوظهور الأعراض الفصامية و أعراض الاكتئاب في نفس النوبة من المرض وهو (depressive type)، وهنالك صعوبة في تشخيص هذا النوع من المرض لاختلاف الأشكال التي قد يتخذُها هذا المرض من شخص لآخر.

في النهاية نود أن تشاركونا معلومات قد سمعتم بها من قبل عن بعض أو كل الاضطرابات السابقة، هل كانت صحيحة أم أن بعضها كان خاطئاً؟

سنتعرف في الأجزاء المقبلة على الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالذهان، وعلى بعض الطرق المتبعة في العلاج وبحوث جديدة في مجال تشخيص هذا المرض.

المصادر:

هنا