الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

عصير البرتقال

عرفت أهمية عصير البرتقال منذ سنوات عديدة كشراب لذيذ ومنعش يطفئ الظمأ ويزيد من نشاط القلب ويعيد الحيوية للجسم، كما تتميز ثمار البرتقال بإنتاج عصير ذو نكهة ممتازة و لون جذاب ومرغوب.

هذا و يحتوي عصير البرتقال على خلطة جيدة من السكريات والأحماض العضوية والعناصر المعدنية والمركبات الفينولية.

يحتوي 100 غ من عصير البرتقال على:

0.91 غ بروتين، 9.15 غ من السكريات الكلية، 15 ملغ من الكالسيوم،0.3 غ من الحديد، 12 ملغ من المغنزيوم و 196 ملغ من البوتاسيوم.

فوائد عصير البرتقال :

يملك عصير البرتقال عامل تأثير مهم لاستعادة المعادن ومضاد للحساسية والالتهابات المعوية والسموم، وهو مقوٍّ للجهاز العضلي والجهاز العصبي ويساعد على تدفّق الدم.

ولهذا في كثير من الحالات مثل فقر الدّم، نقص المعادن، نقص النمو، نقص التروية، قلة الإدرار، التسمّمات، أمراض اللثة والدم والتحسّس، نزلات الرشح والكريب، نقص فيتامين C يتم وصف عصير البرتقال.

كما يحتوي عصير البرتقال على مضاد أكسدة يدعى هيسبيريدين Hesperidin يحسّن وظيفة الأوعية الدّموية ممّا يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد أثبتت الدراسات في الولايات المتحدة أنّ الرّجال الذين تناولوا 500 مل من عصير البرتقال (تحتوي 292 ملغ من هيسبيريدين) يومياً انخفض لديهم ضغط الدم أكثر من الذين تناولوا مضادات الأكسدة كمكمّلات غذائية. كما أنّ عصير البرتقال جيّد في منع تشكّل حصيّات الكلية لاحتوائه على السّترات التي تساعد في إبطاء تشكّل حصيّات الكلية.

كما يعتقد أن الستيرولات النباتية الموجودة في بعض الفواكه والخضار تمنع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء الدقيقة وهذا يساعد على تقليل مستوى LDL (الكولسترول السيئ) في الدم، وأجري اختبار في جامعة Davis Medical Center في كاليفورنيا على مشاركين لديهم مستوى من طبيعي إلى عالي من الكولسترول وقد تم إعطاؤهم 240مل من عصير البرتقال (كل 30 مل منه يحوي 1غ من الستيرولات النباتية) على مدى 8 أسابيع فانخفض لديهم مستوى LDL بشكل واضح، ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء FDA فإن تناول الأطعمة المحتوية على الستيرولات النباتية يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. ويعتبر عصير البرتقال من المصادر الجيدة لها.

مضار الإكثار من عصير البرتقال:

إنّ الكثير من الأشخاص يحاولون أكل البرتقال بكمية كبيرة بهدف تخفيف الوزن ولا يدركون أنّ هذا يؤدي إلى أضرار خطيرة جداً على المعدة حيث أنّ تناول عصير البرتقال وبكميات كبيرة يؤدي إلى الإصابة بالقرحة في المعدة وهذا الشيء لا بدّ من الانتباه إليه.

تبين الدراسات أن تناول عصير البرتقال بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة امتصاص الجسم لحمض الليمون الذي يوجد في العصير وهذا يؤدي إلى خلل في نظام توزيع الكالسيوم في أنحاء الجسم، كما لاحظ العلماء أن عصير البرتقال يجعل من الفم وسطاً مساعداً لنمو الجراثيم لوجود السكر في العصير، وتبلغ سرعة تكاثر الجراثيم في هذا الوسط الملايين بعد ربع ساعة من دخول العصير للفم.

مصدر الصورة: هنا

المصدر:

www.dailymail.co.uk

www.ibnmactoum.sch.sa

- Adriano،G.daCruz.;Jose´ deA.F.;Faria.، Ariene G.F.;Van Dender.،(2010)- Can a fruit juice cure health problems as scientists discover beet root juice can protect against dementia.

- - Plant Sterol-Fortified Orange Juice Effectively Lowers Cholesterol Level in Mildly Hypercholesterolemic Healthy Individuals. Devaraj S، Jialal I، and Vega-Lopez S. Arterio. Throm. Vasc. Bio. 2004;24:25e-28.

-- عطرة ، رمضان ،2008- تقانة المواد المركزة والمجففة. منشورات كلية الهندسة الكيميائية والبترولية-قسم الهندسة الغذائية .جامعة البعث