العمارة والتشييد > أيقونات معمارية

Centre Georges Pompidou

المعماري: Renzo Piano + Richard Rogers

الموقع: Beaubourg, Paris, France

أعمال البناء: Ove Arup & Partners

تاريخ الانشاء: 1971-1977

في السبعينات من القرن الماضي قام المهندسان (غير المعروفان في ذلك الوقت) رينزو بيانو (Renzo Piano) وريتشارد روجرز (Richard Rogers) بالتعاون في تشييد واحد من أشهر الأبنية المتطرفة بتصميمها في وقتنا الحالي وهو مركز جورجيس بومبيدو (Centre Georges Pompidou).

المركز الثقافي في باريس قلب عالمنا رأسا على عقب بكل ما تحمله الكلمة من معنى. بدأ الأمر كله بجورجيس بومبيدو, رئيس فرنسا بين عامي 1969و 1974، حيث أراد بناء مركز ثقافي في باريس يمكنه جذب الزوار ويكون جانب تذكاري للمدينة. وقد استقبل المركز ما يزيد عن 150 مليون زائر منذ اكتماله قبل 33 عام, وهذا ما يؤكد أن رؤية بومبيدو أًصبحت حقيقة ناجحة.

أقام الرئيس مسابقة بغرض اختيار مهندسين معماريين لتنفيذ المشروع, فتقدم الكثير باقتراحاتهم بما في ذلك بعض أشهر المعماريين في فرنسا في ذلك الوقت. فوز المهندسين المغمورين رينزو بيانو وريتشارد روجرز أدهش الجميع. اقتراحهما جسد العمارة البنائية تماما حيث صمما مركز ثقافي حديث متطور بني باستخدام أنظمة (gerberettes)و(trusses) خلافا لأي شيء وجد في عالم العمارة من قبل.

مفهومهما الذي رسماه في أحد لوحاتهما المشاركة بالمسابقة باستخدام فن الكولاج (collage) كان يصور المتحف نفسه على أنه نقلة نوعية، أما المفهوم الآخر في تصميمهما الذي ربما يكون الأوضح كان بكشف البنية التحتية للبناء، حيث أن هيكل البناء كان يحيط بالمبنى من الخارج مظهرا كافة اختلافات النظام الميكانيكي والانشائي، ليس من أجل الفهم فقط، ولكن لزيادة المساحة الداخلية بدون عوائق.

قاما بتلوين الأنظمة التي كانت خارج البناء بألوان مختلفة لإظهار وظائفهم المختلفة، حيث قاما بدهان البناء وأكبر مكونات نظام التهوية باللون الأبيض, في حين أنهما قاما بتلوين السلالم والمصاعد باللون الرمادي الفضي، التهوية اكتسبت اللون الأزرق، السباكة وأنابيب مكافحة الحرائق طليت باللون الأخضر، العناصر الكهربائية صفراء وبرتقالية، أما غرفة محرك المصعد وبئره أو العناصر الي تسمح بالحركة خلال المبنى لونت باللون الأحمر. واحد من عناصر الحركة التي اشتهر المركز بسببها هو السلم المتحرك (طلي أسفله باللون الأحمر) على الواجهة الغربية للبناء يغطيه نفق زجاجي يتعرج الى أعلى البناء فيمنح الزوار إطلالة مذهلة لمدينة باريس.

مركز بومبيدو يحوي المتحف الوطني للفن الحديث, والذي يعد أكبر متحف للفن الحديث في أوروبا. كما يوجد في الفسحة الداخلية المفتوحة مكتبة عامة ضخمة (مكتبة المعلومات العامة) , ومركز للبحوث الموسيقية يعرف بـ IRCAM بالاضافة إلى أن الساحة الموجودة في الموقع مكان مفتوح يوجد به مسرح خارجي دائم يقام عليه الأحداث المدنية.

تم افتتاح المركز رسميا في الحادي والثلاثين من كانون الثاني (يناير) عام 1977 وتم اعتبار هذا الفن المعماري الحديث منذ ذلك الحين نقلة نوعية ومشهد للمدينة لتشاهده يومياً.


المصدر:

هنا

حقوق الصورة: CHÉRON Michel©