التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

الرحلات: مغامرة الإنسان الأزلية ... الجزء الأول

الرحلة هي الإنتقال من مكان لآخر لمدة قصيرة ولتحقيق هدف معين، مادياُ كان ذلك الهدف أو معنوياُ مع نية العودة للمكان الأصلي. ولحتى نستفيد من هي الرحلات في كتير أشخاص كتبولنا عن رحلاتهن ومن هون طلع شي أسمو أدب الرحلات يلي تعربفه هو كتابة الرحلة من قبل الرحالة أو المسافرين بطريقة غير خيالية، بمعنى أن يسجل المسافر تجربته وملاحظاته عن رحلة قام بها لأحد البلدان المعروفة أو أراضي مكتشفة حديثاً غير معروفة للقارئ. وتشمل أوصاف حية لأحداث الرحلة، و رسوم توضيحية، و خلفيات تاريخية ، وربما خرائط و رسوم بيانية .

تطور أدب الرحلات عبر العصور:

1- العصور القديمة:

أ- شرح العصر:

كانت دوافع السفر لدى الإنسان القديم عديدة وكان معظها يتعلق بهدف الحصول على الطعام والمأوى والبحث عن مناخ أفضل. وإلى ذلك الوقت كان أدب الرحلات شفهي غير مكتوب يعتمد على الأساطير القديمة، ومن ثم أصبحت الرحلات مكتوبة وكانت أقدم الرحلات هي رحلة تجارية للمصريين القدماء في عام 1493 ق.م .

كما قام الرومان برحلات عديدة لمشاهدة المعابد الشهيرة وعجائب العالم القديم ومنها بدأت الرحلات الدينية. والجدير بالذكر أن أول دليل سفر صدر في عام 170 م باليونانية بعنوان "دليل اليونان". أما العرب فكانوا يسافرون أيضا للتجارة على شكل قوافل تجارية تنطلق من شبه الجزيرة العربية إلى مصر وبلاد الشام . وهنا نود الإشارة للاختلاف بين الرحلة والهجرة، فالهجرة هي انتقال شخص أو مجموعة أشخاص من مكان إقامتهم الأصلي إلى مكان آخر بحثاً عن الرزق أو من أجل عيش حياة أفضل، مع نية البقاء في البلد الجديد لمدة طويلة وليس بنية الرحلة أو الزيارة المؤقتة . وحق التنقل هذا مكفول لأي إنسان بمقتضى الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.

ب- أمثلة:

- أقدم كتب الرحلة يعود للرحالة الإغريقي هيرودتس الذي يسجل له التاريخ إسهاماً جغرافياً هاماً لأنه كتب كتاب "التواريخ" وعاش في القرن 5 ق.م

- ثاني أقدم الكتب "سفرنامه هند" للرحالة الإغريقي ميكس تهنيز الذي قام بالرحلة في 330 ق.م وكتابه هذا يعد من الكتب الوثائقية المعتمدة لتاريخ وثقافة الهند في عصره.

- في القرن 2 م هناك الرحالة بطليموس الإسكندري.

2- العصور الوسطى (من القرن 5 الى القرن 14):

أ- شرح العصر:

كانت الكنائس المسيحية تشجع السفر لنشر الدين المسيحي فهناك العديد من الرحلات الجماعية التي نظمت إلى أرض المقدس. كما يتميز هذا العصر برحلاته فهو عصر النضج والإزدهار في أدب الرحلة بشكل عام ولاسيما في أدب الرحلات العربي.

ب- أمثلة:

- القرن التاسع ميلادي: هشام الكلبي، سليمان التاجر.

- القرن العاشر : رحلة السيرافي، ابن فضلان، المسعودي، قدامة بن جعفر، محمد أبو القاسم بن حوقل، مسعر بن مهلهل أبي دلف.

- القرن الحادي عشر : رحلة البيروني.

- القرن الثاني عشر: رحلة الادريسي، ابي حامد الغرناطي، ابن جبير.

- القرن الثالث عشر : رحلة ماركو بولو، ياقوت الحموي.

3- عصر النهضة (من القرن 14 الى القرن 17):

أ- شرح العصر:

بدأت الرغبة تدفع المسافرين لزيادة الخبرة والمعرفة فبدأت رحلات الاستطلاع إلى المواقع التاريخية والأثرية. كما بدأ الملوك بتشجيع خيرة علماء بلادهم للسفر للخارج ودراسة المعارف والعلوم السائدة عند الشعوب الأخرى، فكانت الرحلات العلمية والاستكشافية والجغرافية.

ب-أمثلة:

- القرن الخامس عشر: رحلة فاسكو دي غاما، كريستوفر كولومبوس، ماجلان.

4- الثورة الصناعية والعصر الحديث:

أ- شرح العصر:

أحدثت الثورة الصناعية تغييراً واضحاً في وسائل المواصلات وتطورها والذي أدى إلى سهولة السفر والتنقل واختصار الوقت وزيادة عدد المسافرين.

ب- أمثلة:

- القرن الثامن عشر: جيمس كوك، عبد الغني النابلسي.

- القرن التاسع عشر: تشارلز دارون.

- القرن العشرون: رفاعة بك الطهطاوي، محمد ناصر العبودي.

وبما أنه يوجد تنوع كبير بأنواع الرحلات متل ما ذكرنا، هذا أدى لوجود احتمالات متنوعة للكتب و أسلوب الكتٌاب. وهناك أسلوبين متميزين من أدب الرحلات : الأسلوب الإبداعي غير الخيالي الذي يركز على تصورات الكاتب وخبرته، والأسلوب الواقعي. وضمن هذين الأسلوبين هناك 10 أنواع رئيسية :

أ- الأسلوب الإبداعي غير الخيالي لأدب الرحلات:

1- تصوير الرحلة:

وهو عبارة عن يوميات تصف ما شهده الكاتب في هذه الرحلة. ويمكن أن يكون وصف يومي أو وصف يسلط الضوء على جانب من جوانب الرحلة. بالإضافة لتصورات الكاتب وانطباعاته وتعليقاته، وهذه التعليقات تكون ذات أهمية قصوى في هذا النوع مما يتيح للقارئ متابعة تفاصيل الرحلة.

2- المغامرة:

وهو يصف فعل شيء فريد من نوعه، وهذا الوصف يركز على نشاط معين قام به الكاتب ويصفه بشكل كامل، بما في ذلك المعلومات الأساسية والاستعدادات، جنباً إلى جنب مع وصف عميق للنشاط من وجهة نظر الكاتب.

3- التجربة الشخصية:

هذا النوع يركز على شيء ما حدث للكاتب خلال رحلته. ويمكن أن يكون لقاء أو حدث، أو حتى تجربة جيدة أو سيئة. يصف الكاتب فيها تجربته بالتفصيل بالإضافة لأفكاره ومشاعره وتصوراته . وفي بعض الأحيان يكون هناك وصف لوجهة الكاتب.

4- الإلهامي:

وهذا النوع يصف الرحلة أو المغامرة أو التجربة الشخصية ويأخذها خطوة أبعد، من خلال دمج رسالة روحية أو دافع للتغيير كما حدث للكاتب خلال رحلته. وغالباُ ما توجد هذه القطع في المنشورات الموجهة نحو تعديل نمط الحياة و الاعتماد على الذات، وكذلك في المنشورات الدينية.

5- المقال:

ويشمل هذا النوع وصف لوجهة الكاتب من وجهة نظره. يتم فيها عرض لنظريات وآراء واستنتاجات الكاتب. وغالباً ما يوجد هذا النوع في كتابات الشخصيات المعروفة، ورجال الدولة.

ب- الأسلوب الواقعي:

1- وجهة محددة:

هذا النمط تقليدي جداً من أدب الرحلات وهو معروف كدليل السفر. وهو يحتوي على معلومات واقعية عن وجهة السفر، مثل معلومات عن البلد أو المدينة أو المنطقة. كما أنها تحتوي معلومات حول مناطق الجذب الرئيسية والإقامة والمطاعم والنقل والثقافة وغيرها من المعلومات ذات الصلة بوجهة السفر. ومعظم المعلومات في هذا النوع يجب تحديثها بانتظام . كما أن هذا النوع مهم جداً عند اتخاذ ترتيبات السفر وكذلك أثناء وجودك في رحلة، حيث أن الكثير من المسافرين يحملون دليل السفر خلال الرحلة و يجعلونه مرجعية مستمرة لهم.

2- حدث محدد:

هذا النوع من الكتابة مماثل للنوع السابق ولكنه يركز على حدث معين ضمن الرحلة. ويعطي هذا النوع تفاصيل ومعلومات واقعية حول هذا الحدث، بما فيها من معالم سياحية و أماكن الإقامة والمطاعم . وهذا النوع من الكتابة له وقت محدد. حيث يبدأ التخطيط للمنشورات قبل 6 أشهر من قيام الحدث. ويتم خلال هذه الفترة جمع المعلومات من خلال بحث واسع النطاق، بالإضافة إلى مقابلات لأشخاص يعملون ضمن نفس الحدث في السنوات السابقة وتحليل نتائج الماضي وتطويرها.

3- موضوع محدد:

تعد كتب المواضيع المحددة مشابهة أيضاً للوجهة المحددة، ولكنها تركز على موضوع معين مثل الجولف و الغوص والتخييم والمتنزهات و المواقع التراثية. وفي كثير من الأحيان هذا النوع يتعامل مع أكثر من وجهة واحدة في نفس الموقع الجغرافي.

4- التقارير:

هذا النوع يعطي تقارير حول قضية تتعلق بوجهة معينة ، حيث تعطي تفاصيل وشرح للجوانب المختلفة لهذه القضية من دون دعم أو رفض أي جانب. وهو النوع صحفي جداً. ومن هذه القضايا : البيئة والسياسة و الجغرافيا والتاريخ والاقتصاد. وفي هذا النوع الكاتب لا يحتاج بالضرورة إلى السفر إلى الوجهة، ولكن يحتاج إلى فهم شامل للقضية ويكون على دراية تامة للوجهة. والكثير من المعلومات تأتي من البحث الدؤوب بما في ذلك مقابلات مع خبراء.

5- الخدمة ( أو الجانبية ):

الخدمة أو الشريط الجانبي للسفر يكتب عادة في شكل موجز أو يعرض في أشكال رسومية . ويوفر معلومات دقيقة، مثل عناوين وأرقام هواتف الفنادق والمنتجعات والمطاعم و ملاعب الغولف وما شابه ذلك . ويتم جمع المعلومات من خلال بحث واسع النطاق .

فوائد أدب الرحلات:

1- وصف للمواقع الجغرافية للبلدان ومعالمها الطبيعية والأثرية.

2- التبادل الثقافي حيث أن الرحالة يقوم بوصف دقيق لما شاهده من عادات وتقاليد وسلوكيات وطريقة مأكل ومشرب وملبس الشعوب التي زاروها.

3- التبادل التجاري الذي حصل بين البلدان.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا