الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

ثلاثة أنشطة رياضية تناسب الأطفال والمراهقين

يتوجب على الأطفال والمراهقين أن يقوموا بنشاط بدني لمدة ساعة يومياً، قد يبدو هذا الوقت كبيراً ولكنك سرعان ما ستكتشف أن الأمر سهل ويتم بطريقة ممتعة.

عليك أن تقوم بتشجيع طفلك على القيام بالأنشطة التي تناسب عمره وعليك التأكد بأن طفلك أو ابنك المراهق يقوم بثلاثة أنواع من الأنشطة البدنية :

1- آيروبيك:

يجب أن يشكل هذا النشاط أكثر من 60 دقيقة نشاط بدني يومي ، ويمكن القيام بنشاط بدني قليل القوة مثل الجري السريع أو شديد القوة مثل الركض. لكن يجب التأكيد على تضمين أنشطة شديدة القوة 3 أيام على الأقل أسبوعياً.

2- تقوية العضلات:

تشمل الجمباز وتمرين الضغط على الأقل 3 أيام في الأسبوع كجزء من 60 دقيقة من النشاط البدني.

3- تقوية العظام:

وتشمل القفز على الحبل أو الجري على الأقل 3 أيام في الأسبوع كجزء من 60 دقيقة من النشاط البدني.

والآن من المؤكد أنك تسأل نفسك كيف بإمكانك معرفة ما إذا كان النشاط البدني لطفلك شديد أو متوسط الشدة ؟؟؟؟

1- لنتخذ المقياس التالي: (0) عندما يكون الطفل جالس و (10) عند أعلى مستوى للنشاط و (5-6) للنشاط الوسط . عندما يكون النشاط الذي يقوم به الطفل ذو شدة متوسطة ستكون نبضات قلبه أسرع من الحالة الطبيعية وتنفسه سيكون أكثر صعوبة. أما عندما يكون النشاط شديد (7-8 درجات) ستكون نبضات قلبه سريعة بشكل أكبر بكثير عن المعدل الطبيعي وكذلك ستكون عملية التنفس أصعب من المعتاد.

2-مقارنة نشاط طفلك مع طفل عادي: على سبيل المثال عندما تسير ابنتك صباحاً مع صديقاتها إلى المدرسة فإن نشاطها يكون متوسط الشدة، بينما عندما تكون في المدرسة فإنها تركض وتطارد أصدقاءها لذا فإن نشاطها يكون كبير الشدة.

ما المقصود بأنشطة العمر المناسب؟

بعض الأنشطة البدنية هي أكثر ملائمة للأطفال من البالغين. على سبيل المثال: لا يحتاج الأطفال إلى برامج تقوية العضلات مثل رفع الأثقال. من الممكن تقوية عضلات الأطفال عن طريق تسلق الأشجار ولعب الجمباز. أما المراهقين فمن الممكن أن يخضعوا لبرامج تنظيم الوزن مع ممارسة كرة القدم أو كرة السلة.

المصدر:

هنا