الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

تقنية رخيصة لتسهيل عملية الولادة

تقنية رخيصة لتسهيل عملية الولادة

الولادة الشيء المرعب للأمهات والنساء الحوامل الحدث يلي بيحاولوا ما يفكروا فيه لوقته لتخفيف الرعب لأنو فيه آلام كتيرة وأحياناً كمان مخاطر بس هلأ صار في حل جديد لولادة سهلة بتقنية بسيطة ... أمهات المستقبل ما عاد تخافوا الحل طلع مع التكنولوجيا ...تابعو معنا كيف...

بداية الفكرة : جورج اودون ميكانيكي سيارات من الأرجنتين، ليس لديه أي فكرة عن طب التوليد كان يشاهد فيديو على اليوتيوب عن كيفية استخراج قطعة من القطن داخل زجاجة فارغة!

وكان الحل بسيطاً يعتمد على إمالة الزجاجة وإدخال كيس بلاستيكي، وعند نفخ الكيس داخل الزجاجة ينتفخ الكيس في الداخل ليدفع قطعة القطن ويحجزها عند فوهة الزجاجة ليتم سحب قطعت القطن بكل بساطة.

بعدما شاهد أودون الفيديو خطر له تساؤل لماذا لا نستخدم هذه الطريقة عند الولادة؟؟ وأقنع زوجته بأن يقابلوا طبيب التوليد ليشرح له الفكرة.

بعد شرح الفكرة للطبيب وتشجيع الطبيب للفكرة قام أودون وزوجته بعمل نموذج أولي للتجارب وأخذه إلى الدكتور خافيير شفارتزمان "في مركز البحث العيادي والتعليم الطبي في بيونس آيرس"

بعد ذلك عمل كل من الدكتور وأودون على تطوير النموذج كان النموذج الأولي عبارة عن رحم زجاجي يُدفع خلاله كيسين كبيرين، ولكن الدكتور اعترض لأنها ستجرح بطانة الرحم ولذلك طور أودون تصميم الحقيبة أو الكيس بحيث يطبق على رأس المولود فقط.

أجزاء الجهاز:

يتكون جهاز أودون من طبقة مزدوجة من البلاستيك على شكل كيس أو حقيبة يدخل الكيس بقناة الولادة ويحيط برأس المولود ليقوم الطبيب بعدها بنفخ القليل من الهواء بالكيس وهكذا تصبح الطبقة الخارجية من الكيس محيطة برقبة الجنين(أو حول الذقن) بشكل خفيف، وهي لن تعيق عملية تنفس الجنين (علماً أن الجنين لن يبدأ التنفس من أنفه إلا بعد الولادة) ليتم بعدها سحب الجنين من قناة الولادة بلطف و بدون أي ضرر.

وفي عام 2008 أخد أودون اختراعه لجامعة بولاية آيوا ليختبره بشكل أوسع بوجود منظمة الصحة العالمية وهنا كانت نقطة تحول بحياة أودون، فقد حاز على إعجاب الدكتور ماريو ميريالدي ولفت نظر منظمة الصحة العالمية لينال موافقتها بعد ذلك على الجهاز.

بجميع أنحاء العالم و خصوصاً في البلدان النامية 99% من وفيات الأمهات تكون بعد الولادة بسبب النزيف لكن هذا الجهاز قد يكون نقطة تحول وخصوصاً مع سهولة استخدامه دون الحاجة لمختص مما قد يقلل خطر النزيف وبالتالي خطر الوفاة.

ميكانيكي اخترع آلية للولادة ... أفكارك مهما بدت لك ساذجة أو غريبة... لا تستهن بها فهي قد تكون اختراعات المستقبل

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصادر الصور:

هنا

هنا