الموسيقا > موسيقا

تطور البيانو: رحلة تطور البيانو الى الشكل الذي نعرفه اليوم.

تطورالبيانو:

1-Dulcimer الدلسيمر: هذه الآلة السليفة للبيانو نشأت في إيران بعد فترة قصيرة من ولادة المسيح، وهي تمثل المبادئ الأساسية للبيانو، فلها مطارق تضرب عدة أوتار ممدودة على لوح صوتي مسطح. عوضاً عن المطارق الآلية، عازفي الدلسيمر يستخدمون عصاتين خفيفتين منتهيتين بشفرتين واسعتين، بعض أشكال الدلسيمر وصلت لأماكن بعيدة كالصين و ما زالت بعض الأمثلة الحديثة من الآلة مثل السيمابالوم Cimabalom الهنغارية والسانتير Santir الإيرانية تستخدمان في الموسيقى الشعبية في أوروبا الوسطى والشرق الأوسط.

dulcimer

2-Clavichord الكلافيكورد: يعود إلى حوالي عام 1400، ازدهر الكلافيكورد بعد حوالي 4 قرون في موسيقى باخ، عندما يتم الضغط على المفتاح يرتفع مماس نحاسي عمودي في الطرف الآخر ويضرب زوجاً من الأوتار، يمكن لنفس هذين الوترين في الكلافيكورد ذي الأوتار المقسمة أن ينتجا نغمة ثانية عندما يضربان من مفتاح مجاور في نقطة أعلى أو أخفض، ولتعويض النبرة المنخفضة، فإن التماس بين الرافعة المباشرة للكلافيكورد والإصبع يمنح تحكم عالي بالديناميكيات وحتى بالاهتزاز.

Clavichord

3--Virginal الفيرجينال: وصِف لأول مرة عام 1511 من قبل Sabastian Virdung، الفيرجينال التقليدي هو هاربسيكورد صغير تكون فيه المفاتيح بوضع قائم بالنسبة لمجموعة واحدة من الأوتار، عندما يتم الضغط على مفتاح تقوم رافعة عمودية حاملة مطرقة ريشية أو جلدية بنقف الوتر منتجة صوت أعلى من الكلافيكورد ولكن دون تنوعه الديناميكي، الفيرجينال كانت الآلة المفتاحية المفضلة للمؤلفين في عهد شيكسبير.

Virginal

4-Spinet السبينيت: رغم أنها نشأت في إيطاليا، إلّا أنها أُتقِنت من قبل الإنكليز في أواخر القرن السابع عشر، حوالي الفترة التي تواجد فيها المؤلف Harry Purcell، آلية الرافعة تنقف الوتر كما في الفيرجينال، لكن الشكل الجناحي يسمح بوجود أوتار أطول، مما يرفع الصوت ويوسع المدى حتى 5 أوكتافات، السبينيت كانت الآلة المفتاحية المثالية في تلك الفترة.

Spinet

5-Harpsichord الهاربسيكورد: موجود منذ القرن الخامس عشر، الهاربسيكورد (المفاتيح بصف واحد مع الأوتار) بلغ ذروته في فترة باخ وهاندل، هذا الشكل والنمط الحديث زاد قوة النغمة من خلال زيادة طول الوتر أكثر بكثير من السبينيت. للسيطرة على مجموعة إضافية من الأوتار، طور العاملون عدة ألواح مفاتيح مع وصلات ربط (أداة تمكن مفتاح واحد من نقف مجموعة أوتار مرة واحدة) وموقفات (آليات تنتج طبقات صوتية مختلفة أو نوعيات مختلفة من النغمات).

Harpsichord

6-Christofori Piano-Forte كريستوفوري بيانو فورته: حوالي عام 1710 قام Bartolommeo Christofori ببناء عدة آلات بشكل الهاربسيكورد ولكن بآلية تستخدم المطارق تشبه و بشكل مفاجئ آلية البيانو الحديث. إن السيطرة الناجمة على الأصوات العالية والمنخفضة (Piano-forte) (التي كانت مستحيلة على لوحة المفاتيح التي تعتمد على النقف) أعطت الآلة الجديدة اسمها، أنشأ كريستوفوري عدة تحسينات أخرى مثل نظام المثبطات العلوي وإطار مقوّى لدعم أوتار أثقل.

Christofori Piano-Forte

7-Piano Of Beethoven’s Period البيانو في فترة بيتهوفن: خلال القرن الثامن عشر، قام صانعو البيانو بزيادة طول لوحة المفاتيح، مستعملين مطارق و أوتار أثقل مما احتاج إلى زيادة قوة الإطار. اثنين من التطورات الجديدة الهامة كان آلية التكرار، التي تسمح بعزف العلامة بتواتر أسرع (حوالي عام 1770 من قبل شتاين Stein في أوكسبورغ) والمثبطات (التي توقف اهتزاز الوتر) والبيدال (الدواسة) الخفيف (عام 1783 من قبل برودوود Broadwood في لندن). كانت تضاف بيدالات خاصة "مثل تلك التي في الصورة" أحياناً لإنتاج مؤثرات غريبة مثل الإيقاع التركي.

Piano Of Beethoven’s Period

8-Upright Piano البيانو القائم (الحائطي): التصميم القائم كان قد استُعمل على الهاربسيكورد في القرن السادس عشر، في القرن الثامن عشر حاول العديد من صانعي البيانو (خاصة في ألمانيا) تطبيق هذا الشكل على البيانو فورته، عام 1800 تم صنع أول نماذج مُرضية من البيانو الحائطي من قبل (هوكنز من فيلاديلفياHawkins of Philidelphia) و (موللر من فيينا Mueller of Vienna) وتبع ذلك ظهور البيانو الانكليزي المدمج الكوخي لروبيرت فورنوم Robert Wornum عام 1829، في الصورة يظهر البيانو الهرمي المزخرف القائم في الأسلوب الإمبراطوري.

Upright Piano

9-Square Grand Piano البيانو الكبير المربعي : نشأ البيانو المربعي بمحاولة من صانعي البيانو الألمان (خاصة يوهانس زوشرJohannes Socher عام 1742) دمج الكريستوفوري بيانو فورته مع الشكل المستطيلي التقليدي من الكلافيكورد، التوتر العالي للأوتار الأقصر أجبرهم على إحداث تعديلات جديدة للتدعيم المعدني للإطار الخشبي، مما زاد من استقرار ضبط الأوتار وجعل المزيد من الإضافات للوحة المفاتيح ممكنة، بقي البيانو المربعي شعبياً حتى حوالي عام 1900.

Square Grand Piano

10-Piano Of Lincoln’s Period البيانو في عهد لينكولن: خلال القرن التاسع عشر، استمرت قوة البيانو في التزايد كما ازدادت التطويرات في آليته استجابة للعزف، وكانت أبرز التحسينات آلية التكرار المزدوج لسباستيان إيرارد Sebastian Erard (باريس 1821) الذي جعل التكرار السريع للغاية ممكناً، وإطار الحديد المصبوب الكامل لألفيوس بابكوك Alphaeus Babcock (بوسطن 1825) اللتان حددتا الأساس الهندسي النهائي للوحة المفاتيح الحديثة الموسعة.

Piano Of Lincoln’s Period

11-Modern Grand Piano البيانو الكبير الحديث: البيانو الكبير الحالي يتضمن جميع التحسينات من سابقاته بالإضافة إلى تحسينات إضافية أضافت الكثير إلى المجال الموسيقي والعمق و إلى المتانة والاستقرار. وقبل كل شيء، فأفضل تحسين من هذه التحسينات هو مصالبة الأوتار، وهي طريقة لإغناء النغمة عبر تمرير المزيد من الأوتار فوق المنطقة الرنانة من اللوح الصوتي. هذا المبدأ الذي وضعه ألفيوس بابكوك Alphaeus Babcock عام 1830 لم يستخدم في البيانو الكبير حتى النصف الثاني من القرن التاسع عشر. إدخال ال Sostenuto أو الدواسة الوسطى في أواخر القرن التاسع عشر سمح بنطاق أكبر للتزيين الموسيقي.

Modern Grand Piano

المصدر:

هنا