الكيمياء والصيدلة > كيمياء حيوية

4.1 دي أوكسان.. مادّةٌ مُسرطِنةٌ غير معنونةٍ على لصاقات الشّامبو!

في عام 2009 أصدرت بلديّة دبي قائمةً بأنواعٍ من الشامبو التي تحتوي الحدّ المسموح به من مادّة 4.1 دي أوكسان، المُسمّاة أيضاً "دي أوكسان الحلقي"، الّتي تُعتبَر من المواد التي يمكن أن تسبّب السرطان. فما هي هذه المادّة، وأين توجد؟ وكيف يمكن تجنّبها؟

يُوجَد الدي أوكسان في أكثر من 25 ألف مستحضرٍ تجميليٍّ، وهو من ضمن المواد التي من الممكن أن تتسبّب بالسرطان. وتكمن خطورته في كونه لا يُدرَج ضمن المواد الداخلة في تركيب المُستحضَر، وذلك لكونه يَنْتُجُ نتيجة تفاعل السّواغات ضمن المستحضر.

فما هي مادة الدي أوكسان؟

هو عبارةٌ عن مركّبٍ كيميائيٍّ، ينتج من خلال عمليةٍ تُدعَى "ethoxylation"، وفيها تتمّ إضافة مادة أوكسيد الإيتلين إلى المركبات الكيميائية الأخرى، بغية جعلها أقلّ ضرراً وإيذاءً. ومن المعروف أنّ اوكسيد الإيتلين هو مادة مسبِّبةٌ لسرطان الثّدي. يُوجَد هذا المركب بشكلٍ أساسي كمادةٍ ملوِّثةٍ ضمن المواد الداخلة في المستحضرات التجميلية التي تشكِّل رغوةً "كالشامبو والصابون السائل".

ويمكن أن يتواجد أيضاً كبقايا ضمن المستحضرات الحاوية على إحدى المواد التالية:

1- البولي ايتلين غليكول.

2- المواد الكيميائيّة التي تحوي ضمن أسمائها المقاطع: xynol أو ceteareth أو oleth.

تقترح تحليلات المجموعات العاملة في مجال البيئة أنّ 97% من مستحضرات تمليس الشعر "hair relaxers" و57% من الصابون المخصَّص للأطفال و 22% من المستحضرات الجلدية السطحية، قد تحوي مادة "4.1 دي أوكسان".

ماهي المشاكل والاعتبارات الصحية لهذه المادة؟

تُعتبَر هذه المادّة مادةً مُسرطِنة حسب التجارب المجراة على الحيوانات، كونها كيميائيةً وتخترق الجلد بسهولةٍ. وصُنِّفت من المواد المحتمَلة للتسبب بالسرطان لدى الإنسان، وذلك حسب وكالة الحماية البيئية الأمريكية، كما صُنِّفت كمادّةٍ مُحتمَلة للتسبّب بالتشوّهات الخِلْقية.

كيف يمكن تجنّبها؟

لا تطلب وكالة الغذاء والدواء الأمريكيّة إدراجَ هذه المادة ضمن قائمة المركّبات الداخلة ضمن المستحضر، كونها مادةٌ تتشكّل أثناء التصنيع. وبعدم إدراجها على العلب سيكون من الصعب معرفة إن كانت المادة موجودةً أم لا، ويجعل من الصعب تجنّبها.

تقوم بعض المصانع باستخدام طرقٍ بديلةٍ عن طريقة ethoxylation التي تتسبّب بتكوِّن مادة 4.1 دي أوكسان، إلّا أنّ هذه الطّرق البديلة أقل نفعاً للشركات. فيما تلجأ بعض الشركات الأخرى إلى استعمال مركّباتٍ أقلّ ضرراً، كي لا تلجأ إلى عملية ethoxylation.

ومن طرق تجنب مخاطر هذه المادة:

أولاً: تجنّب المستحضرات الحاوية على المركّبات التالية:

1.(Sodium Laureth Sulfate (SLS. صوديوم لوريل سلفات.

2. مركبات PEG.

3. المركبات ذات التسمية الحاوية على أحد المقاطع التالية: xynol أو ceteareth أو oleth.

ثانياً: تجنّب الشامبوات المعبّأة في عبواتٍ فارغةٍ لماركات مشهورة -على أنها ماركة. إنّها من طرق الغشّ التي يلجأ إليها بعض الباعة!

المصادر :

هنا

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا