المعلوماتية > عام

أفضل عشرة برامج للحوسبة الافتراضية الخاصّـة بـ Windows 7 / 8 / 8.1

تحدّثنا في سلسلتنا عن كيـفـيـّة توفيرِ الحوسبةِ الافتراضيـّةِ وعن فوائدها المتعددة، فكثيرًا ما يحتاج الـمُـطوِّرون إلى اختبارِ برنامجٍ مـعـيّـن علي العديد من المِـنـصّات المختلفة. ولعـلّه من المألوف للعاملين في مجالِ تقنيةِ المعلوماتِ الاحتياجَ إلى اختبار برنامج على أكثر من نظام تشغيل لـاـتـحقّـق من وظائفه. ولِـتجاوُز هذه المشكلة، فإنّـنا نقوم عادة باستخدام برامج الحوسبة الافتراضية التي تُـمـكّـننا من تشغيل أنظمة تشغيل متعدّدة ضمن نظام حاسوبي واحد.

واحِدة من أهم ميِّزات هذا الأسلوب هي تـكلـفتُـه المنـخـفـضةُ نـتـيـجةَ الحاجةِ إلى عددٍ أقـلّ من الأجهزة الحاسوبية إضافة إلى تـوفِيّـرُ هذه التـقـنـيـة قدرًا كبيرًا من المرونةِ للمستخدم فـيـما يتعـلَّـق بِــبـيـئة الحوسبة التي يحتاج التعامل معها.

بشكلٍ عام، هناك العديد من البرمجيات التي تقوم بتوفير بيئة الحوسبة الافتراضية، لكنّـنا في هذه المقالة نقومُ باستعراض أفضل عشر برمجيات متوفرة لدعمِ بيئة افتراضية ضمن أنظمة التشغيل Windows بإصداراتها الأحدث (Windows 7/8/8.1):

1- برنامج Parallels:

يعدّ برنامج Parallels برنامجًا معروفًا في مجال الحوسبة الافتراضية، والذي يُمكـن استخدامه بسهولة من قِبـل المهندسيـن الـمُـبـتـدئـيـن والخبراء على حدّ سواء. باستخدام الإصدار الأحدَث من هذا البرنامج، ستكونُ قادرًا على تشغيل نظام تشغيل Windows 8 على أجهزة Mac من شركة Apple، كما يمكنُ لك تشغيـل أنظمة Mac على أجهزة تعمل باستخدام Windows.

2- برنامج VMware:

قد يبدو برنامج Parallels أكثرَ انـتـشارًا لأنّه يجعل عملية الافتراضية تبدو سهلة جدًّا، لكن برنامج VMwar Fusion أسهل للمُبتدئـيـن، كما أنّه يُـلـبِّي مُتَطـلّبات المستخدمين المُحترِفيـن أيضًا.

بالمقارنة مع Parallels فإنّ برنامج VMware أقلّ تكلفة، و قادرٌ على تقديمِ أداءٍ أكثرُ تفاعلية.

3- برنامج Virtual Box:

إذا كان أكثرَ ما يهمّك هو الأداء، ربما يكون Virtual Box هو خيارُك الأفضل، حيث أنّه أسرع بكثيـر من أيّ برنامج حوسبة افتراضية آخر و متوفرٌ مجـّانًا. يتميّـز Virtual Box أيضًا بامتلاكه قدرات أكبر و بأنّه أكثر مُلاءمة للمُـستخدمين من برنامجَيْ VMware و Parallels.

4- برنامج Microsoft Virtual server:

هو البرنامج الرسميّ من مايكروسوفت المُخصّصِ لتوفيرِ الخوادم الافتراضية. يمكنُ أن تشغيلُه على محطّات العمل والخوادم ذات البنية الحاسوبية X86، كما يتوفّـر منه إصداران متوافقان مع الأجهزة التي تعمل بتقنية 32 أو 64 بت.

5- برنامج Q:

برنامج Q هو برنامجٌ مفتوحُ المصدر يُـمكن تشغيله على أنظمة تشغيل Windows و Mac و Linux، ويـسمحُ للمستخدمين بالتّـبديلِ بين أي من الأجهزة الـمُستضافة وإعادة تشغيلها في أيّ وقت. كما أنّ الـمُستخدم يستطيع تبادل مـلـفّات مُخـتلفة بين أنظمة التّـشغيل الـمُستضافة والـمضيـفة في أيّ وقت.

:Virtual Iron Single Server Virtualization and Management- 6

برمجيات الخادم والإدارة من Virtual Iron قادرةٌ على إنشاءِ خوادمٍ افتراضـيَّـةٍ على كـلٍّ من منـصّات Linux و Windows، وتعملُ على معماريّة ٣٢بت و٦٤بت على حدّ سواء.

:Virtual Iron and Provision Networks Virtual Desktop Infrastructure -7

يُـعدّ هذا البرنامج من نمطِ التّـطبيقات التي تقوم بتوفيرِ سطح المكتب الافتراضي، حيث يسمحُ بتشغيلِ خمسة سطوح مكتب افتراضـيّـة مختلفة كـحـدّ أقصى ضمن الجهاز الافتراضي الذي يعمل على الخادم.

8- برنامج Xen:

هو برنامج حوسبة افتراضـيّـة طُـوّر في جامعة كامبريدج، ويعملُ على الخودام ذات الإصدار x86 حصرًا، وهو مُـخـصّـصٌ للعمل على نظامِ تشغيل windows و Linux فقط.

:Xen Source and Xen Express -9

تُـعدّ من برمجـيّـات الحوسبة الافتراضـيّـة المجانـيّـة والتي تعملُ على الخوام ذات الإصدار x86، وبإمكانها اِسـتـضافـة أربع بـيـئَـات افتراضـيّـة على الخادم الذي يحتوي على الأقـلّ ٤ جيجابايت من الذاكرة الرئيسية RAM، أو يحوي اثنين من مقابس توصيل المعالجات الفـعـلـيّـة (Sockets).

10- برنامج QEMU:

هو برنامج محاكاة مفتوح المصدر، وبرنامج حوسبة افتراضـيّـة أيضًا تم تطويره من قِـبل Fabric Bellard. بإمكانِ هذا البرنامج تشغيل البرامج التي تمّ تطويرها لأنظمةِ تشغيلٍ مُـعـيّـنة على أنظمةٍ تعمل على أنظمةٍ تشغيلٍ مُـختـلفة دون حدوث أيّـة مشاكل، إلا أنّـه يشترط وجود معالجات x86 في كلٍّ من الأجهزة الـمُضـيـفة والـمُستـضافة.

المصدر:

هنا