الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسعار صرف العملات

سعر الصرف هو واحد من أهم العوامل التي تحدد المستوى النسبي لصحة الاقتصاد، حيث أنه يلعب دوراً حيويا في التجارة وهو أمر مهم لمعظم اقتصاديات السوق الحرة. ولكن أسعار الصرف مهمة أيضا على نطاق اضيق إذ أنه يؤثر على العائد الحقيقي لمحفظة المستثمر. سوف ننظر إلى العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسعار الصرف.

العامل الأول: فروق التضخم Differentials in Inflation. كقاعدة عامة الدولة التي لديها معدل تضخم أقل باستمرار، لديها ارتفاع في قيمة العملة بسبب زيادة القوة الشرائية بالنسبة إلى عملات أخرى. البلدان التي لديها معدل تضخم أعلى يحدث لديها انخفاض في قيمة العملة في مقابل عملات شركائها التجاريين.

العامل الثاني: الفروق في أسعار الفائدة Differentials in Interest Rates. يتحكم البنك المركزي بمعدلات التضخم وأسعار الصرف من خلال إدارة أسعار الفائدة. ارتفاع أسعار الفائدة تمكن المقرضين (مانحي التمويل) من الحصول على عائد أعلى بالنسبة إلى بلدان أخرى. أثر ارتفاع معدلات الفائدة يتم تخفيفها ولكن إذا كان التضخم في دولة معينة أعلى بكثير من دول أخرى، أو وجدت عوامل اضافية أخرى سيؤدي ذلك إلى تخفيض قيمة عملتها. و العلاقة عكسية بالنسبة لانخفاض سعر الفائدة.

العامل الثالث: العجز في الحساب الجاري Current-Account Deficits. الحساب الجاري هو الميزان التجاري بين دولة وشركائها التجاريين، حيث يعكس جميع المدفوعات للسلع، الخدمات، الفوائد والأرباح بين الدول. يظهر العجز في الحساب الجاري أن الدولة تستورد السلع والخدمات أكثر مما تصدر، فتضطر الدولة إلى اقتراض رأس المال من مصادر أجنبية لتعويض العجز، مما يسبب بخفض قيمة العملة بالنسبة إلى شريك تجاري لها.

العامل الرابع: الدين العام Public Debt. تشترك الدول في تمويل حالات العجز الكبيرة لدفع مشاريع القطاع العام باستخدام التمويل الحكومي. في حين أن هذا النشاط يحفز الاقتصاد المحلي، الدول التي لديها عجز وديون عامة ضخمة هي أقل جاذبية للمستثمرين الأجانب. وذلك لأن الديون الكبيرة تؤدي إلى معدلات أعلى من التضخم، مما يعني انخفاض قيمة العملة.

العامل الخامس: معدل التبادل التجاري Terms of Trade. معدل التبادل التجاري لدولة ما يمثل نسبة أسعار الصادرات إلى أسعار الواردات. إذا كانت أسعار صادرات الدولة ترتفع بنسبة أكبر من وارداتها، فهذا يعني أن معدلات التبادل التجاري تحسنت بشكل إيجابي مما يؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة. على عكس ذلك، إذا كانت أسعار واردات الدولة ترتفع بنسبة أكبر من صادراتها، ستنخفض قيمة العملة بالمقارنة مع شركائها التجاريين.

العامل السادس: الاستقرار السياسي و الاداء الاقتصاديPolitical Stability and Economic Performance. يسعى المستثمرون الأجانب إلى دول مستقرة ذات أداء اقتصادي قوي لاستثمار رؤوس الأموال. على سبيل المثال يمكن للاضطراب السياسي أن يؤدي إلى فقدان الثقة في العملة، وتحرك رؤوس الأموال إلى عملات دول أكثر استقرارا.

يتأثر العائد على المحفظة التي تحتوي على عملات بأسعار الصرف. وعلاوة على ذلك، سعر الصرف يرتبط بشكل كبير في عوامل الدخل الأخرى مثل أسعار الفائدة، التضخم وحتى المكاسب الرأسمالية من الأوراق المالية المحلية.

المصدر:

هنا