التاريخ وعلم الآثار > تحقيقات ووقائع تاريخية

ملف الملكة آن بولين ... قصة عصر النهضة في أوروبا تبدأ من طلاق وزواج

ترك هنري الثامن انطباعا جيدا لدى جميع من كان حوله، لقد كان مولعا بالرياضة كما أسلفنا، كما انه كان ينشر أدبيات وأشعار تدل على فصاحة وطلاقة في اللسان، وألف كتاب انتقد فيه مارتن لوثر، وقرب إليه العلماء كثيرا، ومكن لهم في السلطة وفي المناصب الرسمية، أو على الأقل هذا ما حاول إظهاره للناس، لقد أظهر رومنسية ومشاعرا فياضة تجاه النساء ولكنه فاجئ الجميع بزواجه من أرملة أخيه، وهو الذي كان يؤكد مرارا على رفضه للزواج السياسي، اتخذ منه طريقة للتزوج من أولى زوجاته، فمن تكون وما هي قصتها ولماذا هي على هذه الدرجة من الأهمية؟

كاثرين الآرغونية :

ولدت كاثرين الآرغونية بالقرب من مدريد في 15 تشرين الثاني عام 1485م، وهي ابنة فرديناند (ملك آراغون) وإيزابيلا (ملكة قشتالة)، اللذين بزواجهما توحدت اسبانيا.

تركت اسبانيا عام 1501م لتتزوج من آرثر، اكبر أبناء ملك انكلترا هنري السابع، وأمير ويلز. حدثت مراسم الزفاف في 14 تشرين الثاني عام 1501م. ولكن لم يدم زواجهما طويلاً حيث توفي الأمير آرثر إثر إصابته بمرض التعرق، الذي يعرف اليوم باسم (مرض السل)، بعد ستة أشهر من زواجهما وذلك في 2 نيسان عام 1502م.

كاثرين الأرجونية

وبوفاة آرثر ألقيت كل مسؤولياته على عاتق أخيه الأصغر هنري، فأصبح هنري أمير ويلز.

حاول هنري السابع الأب إنعاش التحالف بين انكلترا واسبانيا عن طريق المصاهرة، فقدم عرضاً لزواج هنري (أمير ويلز) من أرملة أخيه كاثرين، على الرغم من أن هنري كان صغيراً جداً على الزواج آنذاك.

تطلب هذا الزواج إصدار موافقة من البابا على زواج هنري من كاثرين، وذلك بسبب تحريم زواج الرجل من امرأة أخيه آنذاك، وافق البابا على هذا الزواج بعد أن أقسمت كاثرين بأنه لم يكن هناك علاقة زوجية بينها وبين الأمير آرثر.

عندما أصبح الأمير هنري بعمر الزواج عام 1505م لم يعد هنري السابع متحمساً للتحالف مع الإسبان فطلب من هنري أن يترك كاثرين.

عندما توفي هنري السابع عام 1509م تولى العرش من بعده ابنه الأمير هنري باسم هنري الثامن.

كان أول عمل قام به الملك الجديد أن تزوج من كاثرين، وقد تم تتويجهما معاً في مراسم تتويج مشتركة في 24 حزيران عام 1509م.

بعد سبعة أشهر من زواجهما أنجبت كاثرين أول طفلة لها، لكن الطفلة توفيت أثناء ولادتها. أنجبت بعد ذلك بعام ابناً أسمته هنري. فرح هنري الثامن بولادة ابنه وأقام احتفالات كبيرة بهذه المناسبة، لكن سرعان ما توقفت الاحتفالات بسبب موت الطفل بعد 52 يوماً من ولادته.

بعد ذلك أجهضت كاثرين ابناً ثالثاً ورابعاً. وفي شباط عام 1516م، أنجبت بنتاً أسمتها ماري كتبت لها الحياة. ثم أجهضت بعدها مرتين.

خاب أمل هنري بسبب عجز كاثرين عن إنجاب الوريث الذكر، ومع ذلك بقي زوجاً مخلصاً لها.

كانت له عشيقتان اليزابيث (بيسي) بلونت وماري بولين.

في عام 1526م وقع هنري بحب أحد وصيفات زوجته، وشقيقة عشيقته ماري، وهي (آن بولين). فقرر أن يبتعد عن كاثرين.

كان الشغل الشاغل للملك هو إنجاب وريث ذكر. بدأ يتفكر في آيات سفر اللاويين التي تقول أن من يأخذ امرأة أخيه سيكون عقيماً. وكدليل على ذلك، وجد أن جميع أبناءه من كاثرين ماتوا صغاراً باستثناء ماري. لكن هنري يريد وريثاً ذكراً من بعده. لذلك فقد خطط سراً أن يقدم التماساً إلى البابا لإبطال زواجه من كاثرين.

عندما علمت كاثرين بخطة الملك، توسلت إلى البابا كي لا يبطل هذا الزواج وشعرت أن البابا سيتعاطف معها بما أن ابن أخيها هوكارلوس الخامس، إمبراطور روما.

استمر النقاش القانوني والسياسي لهذه القضية مدة 6 سنوات أقسمت كاثرين خلالها أنها وآرثر لم يتم زواجهما وبالتالي لم يكونا زوجاً وزوجة بحق. لم تسع كاثرين فقط للاحتفاظ بمنصبها كملكة، لكنها سعت أيضاً للحفاظ على حقوق ابنتها ماري.

وصلت الأمور إلى ذروتها عام 1533م عندما أصبحت آن حاملاً، فلم يجد هنري حلاً سوى أن يتمرد على البابا ويعلن أنه هو الشخص الوحيد الذي له سلطة على كنيسة إنكلترا، وكلف توماس كرانمر رئيس أساقفة كانتربري بفسخ الزواج.

توماس كرانمر:

أجبرت كاثرين على ترك القصر الملكي، وجردت من لقبها كملكة، وعرفت باسم أميرة ويلز الأرملة وتم إبعادها عن ابنتها ماري.

عاشت على مدى الثلاث سنوات المتبقية من حياتها في العديد من القلاع والمزارع في ظروف سيئة. وعلى الرغم من ذلك لم تشتك أبداً من المعاملة السيئة التي كانت تتلقاها بل كانت تقضي معظم وقتها بالصلاة.

توفيت كاثرين في 7 كانون الثاني عام 1536م في قلعة Kimbolton وتم دفنها في كاتدرائية Peterboroughوتمت مراسم تأبينها بصفتها الأميرة الأرملة.

التوقف المهم عند حادثة الطلاق والزواج :

لم يسبق من قبل أن فعلها أي أحد بأن فك زواجا كاثوليكيا، ذلك الزواج الذي لا طلاق فيه. إن حدث مثل هذا فهو بحد ذاته تغير كبير لابد أن نقف عنده. لقد لجئ هنري الثامن إلى كل الحلول الممكنة، وكان لفعله هذا أن يغير لنا صورته الاولى التي رسمها لمن حوله، لقد أظهر حنكته السياسية وسعة أفكاره وشدة حيلته وفي نفس الوقت أظهر مدى شغفه بالنساء، وأنه لو طلب امرأة لابد أن يحصل عليها حتى لو كلفه ذلك تغيير التاريخ دونما قصد.

لقد شغفت الوصيفة الجديدة قلبه، ولم يعد يطيق التفكير بتلك العجوز على الرغم من إخلاصها، الملكة كاثرين الآرغونية كان كل ما يقول عليها أنها دخلت سن اليأس تفاجئه بوليد جديد ثم يموت، تؤكد قدرتها على الإنجاب.

لقد نفد صبر الملك وكان يريد وريثا للعرش علما أن ابنته ماري أمامه، إلا أنه كان يريد وريثا ذكرا. كان لديه هدفان واضحان: أن يتزوج من جديد ويجرب الزواج والإنجاب من امرأة أخرى، وأن تكون هذه المرأة فاتنة الجمال ويحبها، لذلك عندما حظي بالمرأة التي وجدها تناسب شغفه كان على استعداد أن يغير العالم.

كان لابد من أن يقوم بأمر من اثنين لكي يجعل من آن بولين زوجته وملكة على عرش إنكلترا، إما أن يقنع أحد رجال الدين الكبار في روما بأن يقوم بخطوة لم يسبقه عليها أحد، وإما أن ينشأ كنيسته الخاصة التي تقر له أفعاله. لم يكن الفاتيكان جاهزا أبدا لمثل هذه المفاجئات، فقضية التنوير التي كان يدعو لها مارتن لوثر كانت حرب الكنيسة الأكبر، وعلى الرغم من أن هنري الثامن أراد أن لا يخسر تأييد الكاثوليك له، إلا أنه أخفى اعتناقه البروتستانتية من خلال خطابات الانتقاد لمارتن لوثر، وفي نفس الوقت أعدم الكاردينال توماس ولسي كبير الأساقفة في الكنيسة البريطانية سنة 1530م ونصب نفسه كبير الأساقفة، ذلك العمل فعليا هو بداية عصر النهضة في أوروبا، حيث لا حكم ولا سطوة لرجال الدين ولا حتى رجال الاقطاع، بحيث أن الملك هنري كسر هذا التحالف ونجح في ضم أصوات رجال العلم في كامبريدج وأكسفورد. لقد جعل من نفسه صورة الإنقاذ لأوروبا، واستغل هذه الشخصية الجديدة ليخفي تحتها مطامعه في تبديل زوجة بأخرى والسعي وراء وريث شرعي يرسخ نسل سلالة تودرز، وبالفعل نال ما أراد.

توماس ولسي

بعد كم كبير من النضال أقرت أفكار هنري، وبعد حصوله على دعم الجامعات الإنجليزية والبرلمان قرر الإنفصال عن كنيسة روما، وانتفض هنا الفاتيكان وأعلن أن طلاق هنري غير شرعي وأن زواجه من آن بولين أيضا غير شرعي وأنهما مهرطقان، وأعلنت الكنيسة فصل بريطانيا عن ملكوتها، وكردة فعل على قرار الفصل الباباوي دعى الملك هنري في تشرين الثاني من عام 1534م البرلمان إلى التصويت على مرسوم السيادة الذي بموجبه أصبح هنري الثامن الرئيس الأعلى للكنيسة في إنجلترا، ورغم أنه سمح بترجمة التوراة إلى الإنجليزية إلا أنه بقي على الولاء للعقيدة الكاثوليكية وكان من أشد منتقدي مارتن لوثر ليحصل على لقب المدافع عن الدين، وأصبح لقب يحمله خلفاءه من بعده.

لقد غير وجه اوروبا، وشجع دول وجماعة على أن تعصي الفاتيكان وما يرتبط به من رموز الإقطاع التي نخرت بجسد الاقصاد الأوروبي، ذلك الكساد الذي ما كان يفارق اوروبا نتيجة سياسة الاقطاع، لقد حرر هنري دون أن يقصد الناس من ارتباطين أساسيين كرسا الشخصية الأوروبية لعقود، ستغدو بريطانيا اعتبارا من اليوم عظمى، وستبصح بحق جزيرة منعزلة عن الشطر الممتثل للكنيسة في روما. وهكذا أصبحت لبريطانيا كنيسة مستقلة، وهي أول كنيسة في التاريخ تستقل عن الفاتيكان.

توجت آن بولين ملكة على عرش إنجلترا، ومن أجل حبها غير هنري التاريخ. أي حب يحرك في الرجال هذه القوة الرائعة، لقد وضع كل حنكته منذ عام 1522م وحتى 1533م وكان كل ما يفعله على مدار ال 11 عاما هو المرواغة والحيلة، وبالفعل ارتقت على عرش المملكة في الأول من حزيران يونيو من عام 1533م، وسيظن العالم بأنها ستحكم طويلا جدا، ولكنها ستحكم فقط 4 سنوات لتكتب نهايتها المأساوية.

لا تحزنو يا أعزائنا، ملكة القلوب، آن بولين، ستكون أيامها القادمة صعبة جدا، مليئة بالإهمال من نفس العاشق الذي ضحى بكل شيء من أجلها. وإذا ما ركزنا على الجانب المضيئ من قصتهما، سنرى في رسائل الحب التي تبادلاها كما كبير من الأشعار والقصائد التي تمثل رمزا أدبيا في تاريخ التراث الإنجليزي، فيذكر في رسالة أرسلها لآن في سنة 1527م ما يلي :

"قد يبدو الأمر غريبا، أن يجعل النبيل من وصيفة في قصره سيدته، فيصبح هو خادمها ويحقق كل رغباتها، وهو يفعل ذلك عن طيب خاطر، ستجدين نفسك تشعرين بالارتياح المطلق لاختياركِ هذا المكان الذي سيكون مناسبا لك، وأنني سأبقى شاكرا لكِ على ما تركته في داخلي من أثر طيب وما منحتني من حب سيبقى موجودا مع الذكريات التي بيننا"

لقد كان مخلصا في حبها تارة، ووضع عينيه صوب الوريث تارة أخرى، وفي نهاية المطاف تزوجها، لقد فعل ذلك وهو متأكد من قوته المطلقة منهيا بتلك الزيجة عصر القلق والتوتر وفاتحا على نفسه نار حرب مع الجميع، حرب لن تختتم إلا بيد ابنته إليزابيث الأولى، والتي ستصلح كل أخطاء والدها الجسيمة. ويال المصادفة، إنها ابنة آن بولين الوحيدة.

هنري تودرز وآن بولين

المراجع:

المصادر الورقية:

The Six Wives of Henry VIII\ Alison Weir. London: Grove Press، 2014

The Mistresses of Henry VIII\ Kelly Hart. London: The History Press، 2011

The Life and Death of Anne Boleyn\ Eric Ives. London: Wiley-Blackwell، 2005

موسوعة تاريخ أوروبا العام ج2 منذ بداية القرن الرابع عشر وحتى نهاية القرن الثامن عشر/ جان بيرنجيه – فيليب كونتامين ايف دوران – فرنسيس راب ترجمة وجيه البيعني – أنطون أ. الهاشم، منشورات عويدات بيرت باريس 1995

المصادر الإلكترونية:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

ولمن فاته الجزء الاول من المقال:

هنا