الهندسة والآليات > التكنولوجيا

أضواء الزينة ج2 كل ما تود معرفتة عن أضواء الزينة

في الجزء الأول تكلمنا عن تطور أضواء الزينة أما في هذا الجزء سنتعرف على آلية عمل هذه الأضواء، وكم تستهلك من الكهرباء؟ وفي حال حدوث عطل في أحد هذه الأضواء هل ستنطفئ كلها؟ وما الخطوات الواجب أجراءها كي لا نزيد الحمل على المآخذ الكهربائية؟

لنتعرف على أضواء الزينة أكثر في هذا المقال ..

هل تُربط أضواء الزينة على التسلسل أم على التفرع ؟؟

لنجيب عن هذا السؤال علينا أن نفهم مبدأ الدارة و آليتي الربط على التسلسل والتفرع.

تتألف أبسط دارة كهربائية من بطارية ومصباح و سلك يصل بينهما لنحصل على دارة مغلقة أي أن التيار الكهربائي يخرج من القطب الموجب ويمر بالسلك ويسخن فتيلة المصباح الكهربائي (السلك الكهربائي داخل المصباح ) ثم يعود ويدخل البطارية من القطب السالب، عندما يسخن التيار الكهربائي الفتيلة تتوهج ويضيء المصباح، وأي خلل يحدث لأي جزء من الدارة تنفتح الدارة و ينقطع التيار فينطفئ المصباح.

أما إذا أردنا أن نوصل مصباحين على نفس البطارية في دارة واحدة هنالك احتمالان:

_ الاحتمال الأول :


أن نصلهما على التسلسل و في هذه الحالة يتدفق التيار في مسار واحد أي أن التيار الذي يمر بالمصباح الأول يمر نفسه بالمصباح الثاني، و عند إزالة أحد المصباحين تصبح الدارة مفتوحة و ينقطع التيار عن المصباح الأخر فينطفئ، وبإمكاننا استخدام هذه الطريقة لنصل 10 أو 20 مصباح بمجرد ربطهم بسلك في خط واحد حيث سيمر فيهم نفس التيار و هذا ما يسمى بالربط على التسلسل.

_الاحتمال الثاني :


هو أن نصلهما على التفرع و الفرق في هذه الحالة هو أن لكل مصباح مسار خاص به كأنه دارة منفصلة و لو أزلنا أحد المصابيح لن ينقطع التيار عن المصباح الأخر بل سيبقى مضاءاً.

وبعد شرح نوعي الربط هل تعتقد أن أضواء العيد يتم ربطها على التسلسل أم على التفرع ؟

في الحقيقة إن الشبكة تتألف من أكثر من فرع ,غالبا فرعين, لكن في الفرع الواحد يتم وصل المصابيح على التسلسل!!

لكن ما الذي يحصل عندما يحترق احد الأضواء لماذا لا تنطفئ بقية السلسة ؟ ولماذا تنطفئ كلها إذا أزلنا المصباح المحترق ؟؟

تنطفئ كامل السلسلة إذا إزلنا المصباح لأن الدارة ستصبح مفتوحة لكن كيف يمكن أن تكون فتيلة احد المصابيح مقطوعة و تبقى بقية المصابيح مضاءة ؟؟

لو ألقينا نظرة على المصباح (*) سنلاحظ أن فتيلته مقطوعة و إنه الوحيد العاتم، لكنه يحوي سلك معدني ثانوي ملفوف حول عمودين صغيرين. لو كان هذا السلك الحديدي عادياً لمر أغلب التيار فيه و ليس في الفتيلة وإذا كان التيار ضعيفا لن تضيء الفتيلة ، لذلك و لكي يشع المصباح جيدا لا يجب أن يمر التيار في هذا السلك و يتحقق هذا الأمر بتغليف السلك بعازل بينه وبين العمود.

عندما تحترق الفتيلة يتوقف كل التيار و هذا يخلق فرق كمون كبير بين السلك الثانوي و أحد أعمدة الفتيلة و فرق الكمون 120 فولت في مسافة صغيرة جدا يولد حقل الكترونيا إذا كان كبيرا بما فيه الكفاية يحول العازل إلى ناقل. وتبقى الدارة مغلقة و المصابيح الأخرى مضاءة .

والآن بعد أن شرحنا آلية عمل الأضواء سننتقل الآن لكمية الكهرباء اللازمة لإضاءة المصابيح،وكيفية منع تعرض المآخذ الكهربائية لزيادة حمل كهربائي. فالفهم الصحيح لكمية استهلاك الأضواء للكهرباء يساعد في اختيار انسب نوع من الأضواء لتزيين المنزل والشجرة. وسواء اخترت المصابيح المتوهجة أو الليد (led) ستزداد فاتورتك بشكل ملحوظ،و سيؤثر اختيارك لنوع الأضواء على نسبة الزيادة.

بالنسبة لشبكات الأضواء التي تتألف من 100 مصباح متوهج صغير فهي تستهلك 40 واط بينما تستهلك 70 ليد بعرض 5 ملم حوالي 4,8 واط فبالمقارنة تستهلك المصابيح المتوهجة من 80 إلى 90% كمية كهرباء أكثر من الليدات

أما عن كيفية تقليل الحمل الكهربائي أثناء التزيين بالأضواء فهذه بعض النصائح الواجب مراعاتها خصوصا عند استخدام عدد كبير من شبكات الأضواء لتزيين أماكن واسعة كواجهات المنازل :

1_ استعمال أضواء تستهلك كمية كهرباء أقل، فاختيار الليد أفضل من اختيار المصابيح المتوهجة كما يفضل أن نختار مقاسا صغيرا للمصابيح.

2_ يجب تفقد كل الشبكات للتأكد من خلوها من أي أسلاك مكشوفة قبل استعمالها، و خصوصا الشبكات التي تستخدم لتزيين الأماكن المكشوفة خارج المنزل لأنها تتعرض لعوامل جوية فتعطب بسرعة أكبر. و أهمية التفقد تكمن في أن الأسلاك المتآكلة أو الأماكن التي قد زال العزل الخارجي عنها تستهلك كمية طاقة أكبر.

إذا كان التآكل بسيطا يمكننا تغطيته بشريط لاصق كهربائي (شرططيون) كحل مؤقت و يجب استبداله بأسرع وقت ممكن للحد من الزيادة في استهلاك الكهرباء ولان الزينة الخارجية المعرضة لرطوبة قد تسبب حريقا.

3_ حاول أن توزع الشبكات على أكثر من مأخذ لأن وصل أكثر من شبكة على مأخذ واحد يسبب ضغطا كبيرا على الشبكة ويفضل أن يتم توزيعهم على دارات مختلفة في المنزل حيث بإمكانك تفقد لوحة القواطع الكهربائية لمعرفة عدد الدارات وتوضع المأخذ فيها.

4_ يمكنك استخدام نقاص (سراق )كهربائي فهو مفيد في حال استخدام أكثر من شبكة حيث معظم النقاصات ( السراقات ) تحوي حماية من زيادة الحمل الكهربائي داخلها وقد يحد هذا من خطر انفجار المأخذ الكهربائي .

5_ ولعل ابسط النصائح هو استخدام أقل عدد ممكن من الأضواء في الزينة لتخفيف الحمل الكهربائي.

في النهاية نتمنى لكم عيدا سعيدا خاليا من أي حوادث كهربائية ومشاهدة ممتمعة لهذه الاضواء التي تضاء مع الموسيقى

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصادر الصور:

هنا

هنا

هنا