الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

كيف تعيش كثري حتى لو لم تكن كذلك ؟

لديك في الواقع قواسم مشتركة أكثر مما تتوقع مع أصحاب الملايين..

صحيح أن أصحاب الملايين يملكون أحياناً بيوتاً أغلى سعراً و سيارات فارهة و ينعمون بإجازات مترفة كذلك، و لكن عندما يتعلق الأمر بالأمور الهامة كالصحة و العائلة و المستوى العام من السعادة و الشعور بالرضا، حينها لا يعود لامتلاكك ثروة هائلة أمراً هاماً جداً..

أنا أعرف هذا لأنني أعمل مع مستثمرين من مستويات مختلفة من ناحية الثروة، و ليس هناك ذلك الفرق الكبير بينهم عندما تحلل الموضوع بشكل حقيقي. بل يمكنني الذهاب لأبعد من ذلك، حيث يعيش كثير من أصحاب الملايين حياة الفقراء المعدمين، فهم قد يحيطون أنفسهم بمظاهر البذخ، و لكن بعضهم يفشل في الاستفادة من هذه المظاهر عندما يكون الأمر ضرورياً. لذلك إذا أردت أن تعيش كثري عليك التركيز على الأمور التي يمكن أن تجلب لك و لعائلتك أكبر عائد من الاستثمار الخاص، و إليكم كيفية القيام بذلك:

1. الوقت: إن الوقت هو رأس المال الأهم لديك، أهم حتى من النقود، فلديك في اليوم –كما هو الحال مع بيل غيتس- 24 ساعة. إلا أن بيل غيتس يستطيع استثمار وقته لأن لديه مساعدين و معاونين يتولون أموره و معالجتها. قد لا تكون لديك مثل هذه الحاشية التي يمتلكها بيل، لكنك ما تزال قادراً على الاستفادة القصوى من وقتك بعدم إضاعته.

وضع "تيم فريس" كتاباً شهيراً عنوانه "أربع ساعات عمل أسبوعياً"، و قد بين فيه كيف يمكن لأي شخص من أي مستوى اقتصادي أن يكلف الآخرين بإدارة بعض شؤونه.

هناك العديد من الطرق "لخلق" المزيد من الوقت للتركيز بشكل أكبر على المهام التي ترغب بالفعل بأدائها، و بعض هذه هي الطرق هي:

• أغلق التلفاز

• مارس الرياضة في البيت (لتوفير وقت الذهاب والإياب)

• قم بتعيين مساعد شخصي لك "لا تضحك "، من السهل في الواقع نقل العديد من المهام إلى شخص في مكان آخر من هذا العالم، و هو أمر غير مكلف أبداً و قد يكون فعالاً للغاية..

• سدد كل فواتيرك ضمن منظومة الدفع الآلي.

• فوّض أفراد عائلتك للقيام ببعض المهام (قد يكون أمراً مزعجاً للأولاد و لكنه يسدي خدمة كبيرة للأب )

• استفد من الخدمات المصرفية عبر الانترنت

• استعن بخادمة مرة أسبوعياً

هناك إمكانيات غير محدودة. و أقترح أن تكون دائماً على اطلاع على طرق توفير الوقت.

قم بهذا التمرين : في المرة القادمة التي تكون فيها على وشك القيام بأمر ما اسأل نفسك الأسئلة التالية:

كم سيحتاج هذا العمل من الوقت ؟

هل هذا هو الاستخدام الأمثل للوقت ؟

هل أنا الشخص الأنسب للقيام بهذا العمل ؟

كم سيكلفني هذا الشيء إذا اشتريته بدلاً من القيام به؟ و كم سيكلفني إذا كلفت شخصاً آخر للقيام به بدلاً مني؟

2. العائلة: إذا كان الأشخاص الأغنياء أذكياء، فهم الذين يقررون كيف يرغبون في قضاء الوقت. و الأهم من هذا هو: مع من يريدون قضاءه. و أنت أيضا باستطاعتك القيام بذلك.

عندما أتحدث مع أشخاص سعداء، غالباً ما يتبين لي أنهم من الذين يحيطون أنفسهم بمن يحبون، و عادة ما تكون أسرهم !

قد تظن أنك لا تملك الوقت الكافي لقضائه مع من تحب حقاً لكن اسأل نفسك: هل هذا صحيح؟

هذا ما يتوجب علي القيام به على الدوام. و لأنني من مدمني العمل فإن نشاطي الأساسي هو العمل. لا يوجد ما هو مجزٍ أكثر من قضائي وقتاً أطول مع عائلتي، حينها يهمس صوت في رأسي و يقول: "هيه...يجب أن تكون في عملك".

و بدلاً من الاستسلام لهذه الفكرة البالية، فإنني أقوم بالتفكير في الأمر بوعي، و أحاول إيجاد وسيلة لأحظى بوقت أطول مع عائلتي، و عادة ما أنجح في ذلك. و عندها لا ينتابني أي شعور بالندم. أقترح أن تفكر مليّاً في القيام بهذا الأمر...

عندما تكون لديك فرصة لقضاء وقت ما مع شخص تحبه فلا تتردد بالإجابة بنعم و دع ذلك يحدث.

3. العطل: لقد كانت عطلتي الأفضل على الإطلاق هي رحلة بحرية قمت بها مع عائلتي و بعض الأصدقاء إلى جزر الكاريبي، و لكنها بصراحة لم تكن رخيصة التكاليف.

لو فكرتُ في الأمر لأدركت أنه كان بإمكاننا قضاء وقت ممتع للغاية بدون كل تلك التكاليف. لكن اللحظات التي حُفرت بمخيلتي لم تكن بفعل المناظر الطبيعية التي شاهدناها، لكن اللحظات الأجمل كانت تتمثل في وجود مركب محمل بالمتعة و المرح في كل لحظة قضيناها مع عائلاتنا و أصدقائنا.

أنا أؤمن بأن العطل السعيدة لا يجب أن تكون مكلفة بالضرورة، بل يجب أن تعني لك شيئاً، لذلك يكفي أن تكون برفقة من تحب و أن تحاولوا الاستمتاع بقدر الامكان.

4. الدَين: إن معظم الأغنياء الأذكياء ليس عليهم أية ديون، و هذا يخلق شعوراً بالأمان والرفاه، و هو أمر لا يقدر بثمن. إذا كنت مديناً اعمل كل ما بوسعك لتتخلص من هذا الدين، و ابدأ قبل أي شيء بالتخلص من كل الديون المتعلقة ببطاقة الائتمان خاصتك، ولكن بالطبع لا تتوقف هنا. على الرغم من أنها قد لا تكون أذكى خطواتك المالية، إلا أنه عليك أن تسرع في تسديد قرض منزلك. يمكنك عادة سداد قرضك العقاري بأسرع مما تتوقع، و عندما تنجح في فعل ذلك سينتابك شعور بالراحة لا يحلم بمثله إلا أصحاب الملايين.

5. المهنة: يدرك الأغنياء الأذكياء أن عليهم الاستمتاع بالطريقة التي يقضون بها يومهم، و هذا يعني أنهم يفكرون ملياً بالعمل الذي يمتهنونه، و إن لم يكن مرضياً يقومون بتغييره.

أنت تمتلك قوة أكبر مما تظن لتغيير عملك بل و حتى مهنتك إذا كانت لا تمنحك الرضى الذي تتمناه، لذلك عليك ألا تقبل هنا بأية حلول وسط.

و هذا يعني أن بإمكانك أن تكون سعيداً، بل و حتى أسعد من أصحاب الملايين، لأن الأشياء التي تجعلك سعيداً لا تقدر بثمن على الإطلاق.

المصدر:

هنا