الهندسة والآليات > الروبوتات

تزيين شجرة يغدو قضية لصالح دعم الأطفال

لاتكتمل فرحة العيد من دون بسمتهم ..

و ما أجمل أن نتذكر غيرنا و خاصة الأطفال لإدخال البهجة لقلوبهم ، و في لفتة لطيفة في زمن الميلاد أقيمت أول حفلة عالمية لتزيين شجرة الميلاد لجمع التبرعات لصالح الأطفال لكن الملفت في الموضوع هو أنه من يقوم بتزين الشجرة هي الروبوتات و هذه الروبوتات تأخذ أوامرها منك و أنت في منزلك أمام شاشة كومبيوترك

لتتعرف على الروبوت الذي قام بالتزيين و كيف يمكنك أن تشارك بمثل هذا الحدث تابع معنا هذا المقال :

تعاونت شركتي سينسلز و بالسم هيل تحت اسم كوميونتري و أطلقتا أول حفلة عالمية لتزيين شجرة عيد الميلاد . كوميونتري هو ملتقى على الانترنت يهدف لِأن يخلق تقليداً جديداً في عيد الميلاد لمساعدة الأطفال، فهو يسمح للمستخدمين بالدخول عبر حساباتهم في الفيس بوك ليساعدوا بتزيين شجرة ميلاد حقيقية عبر التحكم بيد روبوتية افتراضياً.

و يستضيف الحدث المباشر على الانترنت شخصان لطيفان يجلسان حول الشجرة والزينة و يمكنك التواصل معهم و طلب أغاني للميلاد. و قد صُمم الموقع ليتمكن الناس من المشاهدة و الاستمتاع بتجربة جديدة في عيد الميلاد و جمع التبرعات لقضية جيدة في نفس الوقت .

و مع كل قطعة زينة توضع في مكانها بنجاح تتبرع الشركتان ب 5 دولار لصالح شركة تويز فور توتس (toys for tots ) و كل مشاركة على الفيس بوك تجمع ربع دولار تُضاف للتبرعات. و قد شارك إلى الآن 632 شخص و قد جمعت الحملة ما يقارب 7.750 دولار. أما عن آلية التزيين، فيقوم المشاركون بالتناوب في تحريك يد روبوتية لتركيب الزينة على الشجرة التي تدور حيث أن الأمر أشبه بلعبة و ليس بتلك السهولة !

يمكنكم مشاهدة الذراع الروبوتية أثناء تزيين الشجرة : هنا

و لنتعرف أكثر على التقنية سنتكلم عن الذراع الروبوتية.

و هي أكثر الروبوتات المصنعة انتشارا، التقليدية منها تتألف من 7 قطع معدنية، تجمعها 6 مفاصل. يتحكم الكمبيوتر بالروبوت عبر تدوير محركات خُطوية منفصلة موصولة مع كل مفصل، و هذا يسمح للكمبيوتر أن يحرك اليد بدقة كبيرة معيداً الحركة نفسها مرة تلو الأخرى. يستعمل الروبوت حساسات للحركة لكي يتحرك بالمقدار المناسب.

مهمة ذراعك أن تُحرك يدك من مكان لأخر و هذه تماما هي مهمة الذراع الروبوتية أن تحرك الطرف من مكان لأخر يمكن أن يكون للأذرع الروبوتية أكثر من نوع للأطراف و في هذه الحالة طرف

الذراع هو عبارة عن نسخة مبسطة عن اليد تشبه الملقط تلتقط الزينة لتعلقها على الشجرة!

و غالبا ما يكون للأذرع الروبوتية حساسات للضغط داخلها تخبر الكمبيوتر عن شدة القبضة و هذا ما يمنع الروبوت من إفلات أو كسر الغرض الذي يحمله.

لتعليم الروبوت ما عليه فعله، يملي المبرمج الحركات على الذراع بواسطة جهاز تحكم يمسك باليد و في هذه الحالة يتم التحكم عبر الكيبورد او القبضة،و يَحفظ الروبوت ترتيب التحركات بدقة في ذاكرته ليعيدها كل مرة يتم تعليق قطعة من الزينة.

تؤدي الروبوتات هذه الأنواع من الأعمال أحسن من البشر لأنهم أدق بتنفيذ التعليمات و يستطيعون العمل لساعات عديدة دون تعب!

ما رأيك بهذه الروبوتات و بهذا النوع من الحملات ؟

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة: هنا