الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

مكملات مضادات الأكسدة: هل من فائدةٍ حقاً؟!

تُعرّف مضادات الأكسدة على أنّها مواد طبيعية أو من صنع الإنسان، تمنع أو تؤخر بعض أنواع تلف الخلايا. ومن الأمثلة نذكر فيتامينات C و E والسيلينيوم والكاروتينويدات مثل البيتا كاروتين والليكوبين واللوتين والزياكسانتين.

وقد تبين أن جزيئات مضادات الأكسدة مقاومة للإجهاد التأكسدي في التجارب المخبرية ( على الخلايا أو الحيوانات)، ومع ذلك يوجد قلق من أن استهلاك مضادات الأكسدة على شكل مكملات بجرعات عالية قد يكون ضاراً بالصحة.

هل مكملات مضادات الأكسدة مفيدة؟

في بعض الحالات تكون الجرعات العالية من مكملات مضادات الأكسدة ضارة بالصحة وعلى سبيل المثال: وجدت بعض الدراسات ارتباطاً بين الجرعات العالية من مكملات البيتا كاروتين وزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين، واستخدام الجرعات العالية من مكملات فيتامين E وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية ( سكتة دماغية ناتجة عن نزيف في الدماغ) وسرطان البروستات.

ومثل بعض المكملات الغذائية الأخرى، فإن مكملات مضادات الأكسدة قد تتفاعل مع بعض الأدوية. وعلى سبيل المثال: مكملات فيتامين E قد تزيد من خطر النزيف عند الأشخاص الذين يتناولون عقاقير مضادة للتخثر(مميعات الدم).

كيف يفسر الباحثون عدم وجود فائدة كبيرة لمكملات مضادات الأكسدة؟

لم تجد معظم الدراسات السريرية (سنذكر بعضاً منها في المقال القادم) فوائد صحية كبيرة لمكملات مضادات الأكسدة وقد اقترح الباحثون عدة أسباب لذلك منها:

- قد يكون السبب في الفوائد الصحية لنظام غذائي غني بالخضار والفواكه أو الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة هو المواد الأخرى الموجودة في نفس الأطعمة، عوامل غذائية أخرى أو غيرها من أنماط الحياة بدلاً عن مضادات الأكسدة.

- إن تأثير الجرعات الكبيرة من مضادات الأكسدة المستخدمة في دراسات المكملات قد يكون مختلفاً عن تأثير الكميات الصغيرة من مضادات الأكسدة الموجودة في الطعام.

- اختلاف التركيب الكيميائي لمضادات الأكسدة في الطعام مقابل المكملات قد يغير في التأثير الحاصل، على سبيل المثال: توجد ثمانية أشكال من فيتامين E موجودة في الطعام بينما مكمل فيتامين E يوجد بشكل واحد هو الألفا توكوفيرول وهو الذي يستخدم في أغلب دراسات وأبحاث فيتامين E.

- بالنسبة لبعض الأمراض، قد تكون بعض مضادات الأكسدة أكثر فعالية من تلك التي تم اختبارها. على سبيل المثال، لمنع أمراض العين، مضادات الأكسدة الموجودة في العين، مثل اللوتين، قد تكون أكثر فائدة من تلك التي لا توجد في العين، مثل البيتا كاروتين.

- العلاقة بين الجذور الحرة والصحة قد تكون أكثر تعقيداً مما نعتقد. في بعض الأحيان قد تكون الجذور الحرة مفيدة وغير ضارة وإزالتها أمر غير مرغوب به.

- قد تكون مكملات مضادات الأكسدة لم تعطى لفترات طويلة كافية للوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والتي تتطور مع مرور الزمن.

ولـــــــكــن إذا كنت تفكر باستخدام مكملات مضادات الأكسدة ..!

لا تستخدم مكملات مضادات الأكسدة لتحل مكان النظام الغذائي الصحي أو الرعاية الطبية أو كسبب لتأجيل رؤية الطبيب في حال وقوع مشكلة معينة.

إن كنت تعاني من التنكس البقعي المرتبط بالسن راجع طبيبك من أجل تحديد ما إذا كانت المكملات المستخدمة مناسبة لك.

إذا كنت تفكر باستخدام المكملات الغذائية عليك أولاً أن تحصل على معلومات خاصة بها من مصادر موثوقة وأن تأخذ بعين الاعتبار أن المكملات الغذائية قد تتفاعل مع بعض الأدوية وغيرها من المكملات، كما أنها قد تحتوي على مكونات غير مذكورة على الملصق الخاص بها.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا