الطب > متلازمات طبية

19- متلازمة بيكويكيان Pickwickian Syndrome

متلازمة بيكويكيان أو متلازمة قصور التنفس الناتج عن البدانة:

هي حالة تحدث لدى أشخاص يعانون من أوزان زائدة مسببةً لهم قصوراً في التنفس؛ يؤدي بدوره إلى تقليل نسبة الأوكسجين لديهم وزيادة نسبة غاز ثنائي أوكسيد الكربون في الدم.

الأسباب:

سبب هذه المتلازمة غير معروف حتى الآن، ولكن ومن خلال النتائج يعتقد الأطباء أن هنالك خللاً في تحكّم الدماغ بعمليّة التنفس إضافةً إلى الوزن الزائد مما يسبب ضغطاً على القفص الصدري؛ يؤدّي إلى جعل المريض غير قادرٍ على التنفس بعمق أو بسرعة كافية، إضافة إلى احتواء الجسم على مستويات عالية من غاز ثنائي أوكسيد الكربون، ومستويات قليلة من الأوكسجين.

الأعراض والعلامات:

تحدث أهمّ الأعراض نتيجة قلة النوم، وتشمل:

* قلة النوم (سوء جودة النوم)

* انقطاع التنفس أثناء النوم

* نعاس طوال النهار

* صداع

* اكتئاب

ويمكن أن تحدث أعراض نقص أكسجة مزمن (نقص الأوكسجين في الدم)، إضافةً إلى أعراض ضيق التنفس أو شعور بالتعب بعد بذل جهد خفيف.

من المضاعفات المحتملة، والتي قد تحدث أيضاً بسبب قلّة النوم: العصبية، أو حدوث مشاكل وأخطاء أثناء القيام بعملٍ ما، أو ربما مشاكل جنسية.

أما المضاعفات التي قد تحدث بسبب مشاكل في القلب فهي: ارتفاع ضغط الدم، فشل في الجانب الأيمن من القلب، ارتفاع ضغط الدم في الرئتين.

العلاج:

يشتمل العلاج على المساعدة بالتنفس من خلال الأجهزة المخصّصة أو ما يُعرف ب (التنفّس الآلي) وذلك من خلال:

- تنفس ٍآلي ٍموسّع (غير باضع) وذلك عن طريق ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر CPAP أو BIPAP، وذلك عبر قناعٍ يوضع بإحكام ٍعلى الأنف أو الفم والأنف (بشكل أساسي للنوم).

- المعالجة بالأكسجة.

- المعالجة بالتنفس وذلك من خلال فتحة في الرقبة (قصبة هوائية)، يتم هذا النوع من العلاج في المشفى.

كما أنّ هنالك علاجاتٍ أُخرى تهدف إلى إنقاص الوزن.

في حال لم تتم معالجة هذه المتلازمة فإنها حتماً ستودّي إلى مشاكل خطيرة في القلب والأوعية الدموية أو إعاقة خطيرة أو ربما الموت.

للوقاية من هذه المتلازمة يجب عليكم المحافظة على أوزانكم ضمن الحد الطبيعي.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا