الطب > مقالات طبية

إزالة الشعر بالليزر.... هل هو الحل المثالي؟

يعد الشعر غير المرغوب به أحد المشكلات الطبية الشائعة التي تؤثر سلبًا على النساء والرجال على حدٍّ سواء. ويتم تصنيف الشعر الزائد تحت أحد هذين النوعين:

- فرط الأشعار (Hypertrichosis): وهو فرط نمو شعر الجسم عند الذكر أو الأنثى بنمط طبيعي أو غير طبيعي. قد يكون وراثيًا أو بسبب أدوية معينة، أو الهرمونات أو سوء التغذية أو الأورام والمشاكل الاستقلابية.

- الزَّبَب (Hirsutism): وهو فرط نمو الشعر عند النساء بنمط يشبه النمط الذكوري كنمو اللحية والشاربين وأشعار أسفل البطن. وقد يكون بسبب وراثي أو دوائي أو هرموني.

آلية عمل الليزر في إزالة الشعر:

يعد استخدام الليزر لإزالة الشعر واحدًا من أكثر الإجراءات التجميلية المتَّبعة في الولايات المتحدة. تعتمد هذه التقنية على توجيه الضوء المركز بشدة إلى جريبات الأشعار (Hair follicles) حيث تقوم الأصبغة الموجودة في الجريب بامتصاص هذا الضوء وهذا بدوره يسبب تدمير الشعرة.

ينمو الشعر عادةً بشكلٍ دوري، حيث تمر كل شعرة ب ثلاثة أطوارٍ مختلفة وهي:

- طور التنامي (anagen): وهو طور النمو الفعَّال الذي تحدد مدته طول الشعر في مختلف مناطق الجسم.

- طور التراجع (catagen):في هذا الطور يخف نمو الشعرة وتتراجع بُنيتها وتتناقص ترويتها الدموية.

- طورالراحة (telogen): في هذا الدور ينفصل جريب الشعرة ويتقلص لثلث طوله الأصلي وتسقط الشعرة تلقائيًّا.

إن الليزر فعّال حقًا على الأشعار التي تكون في طور النمو فقط، حيث تكون الخلايا المكوِّنة للشعرة في مرحلة انقسامٍ سريعٍ والأصبغة المخزنة في الجريب في أعلى كمياتها. وتختلف نسبة الأشعار في كل طور حسب مناطق الجسم. ولأن الأشعار في أي منطقة من الجسم لا يمكن أن تكون جميعها في طور النمو في وقت واحد، ينبغي إعادة جلسات الليزر عدة مرات حتى نتمكن من استهداف كل الأشعار.

ما هي أنواع الليزر المستخدمة؟

تعد أنظمة الليزر (Ruby،alexandrite،diode and intense pulsed light) أولى أنواع أنظمة الليزر التي وافقت عليها هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA للاستخدام في إزالة الشعر.

يعطي الليزر أفضل النتائج على الأشعار الغامقة الموجودة على الجلد ذو اللون الفاتح، لأن الأصبغة الموجودة في الجلد لن تمتص ضوء الليزر وبالتالي ستتم امتصاص أكبر كمية ممكنة من ضوء الليزر من قِبل الأصبغة الموجودة في جريب الشعرة. وتفيد أنواع الليزر ذات الأطوال الموجية الأكبر مثل الياغ ليزر(YAG) في معالجة الجلد ذو اللون الغامق. ويمكن استخدام بعض الأدوية الموضعية لزيادة فعالية الليزر على الشعرذو اللون الفاتح.

ما هي مميزات استخدام الليزر لإزالة الشعر؟

يمكن استخدام الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب به في الوجه والساقين والذراعين ومنطقتي الإبط والعانة وغيرها. ومن مميزات استخدام الليزر:

- الدقة: يمكن بواسطة الليزر استهداف الأشعار الغامقة والخشنة دون إحداث أي أذية للجلد المجاور.

- السرعة: في كل نبضة من الليزر يمكن استهداف العديد من الأشعار وذلك خلال أجزاء من الثانية. مثلًا يمكن معالجة منطقة فوق الشفة خلال أقل من دقيقة أما المناطق ذات المساحات الكبيرة كالظهر والسيقان فتستغرق ساعة تقريبًا.

- النتائج المضمونة: تزول الأشعار بشكل دائم عند 90% من المستخدمين لليزر بعد ثلاث إلى خمس جلسات.

التحضير لإزالة الشعر بالليزر:

• إن عملية إزالة الشعر بالليزر ليست مجرد (إزالة) للشعر غير المرغوب به، إنما هي إجراء طبي ينبغي القيام به عند أخصائي مدرَّب فقبل اتخاذ القرار بالقيام بالإجراء ينبغي التأكد من مصداقية وخبرة الطبيب الذي سيقوم به.

• ينبغي أيضاً عدم إزالة الشعر بأي طريقة أخرى لمدة 6 أسابيع قبل الإجراء لأن الليزر يستهدف جذور الأشعار والتي تُزال مؤقتًا عند استخدام الشمع والنتف وغيرها من الوسائل.

• كذلك ينبغي تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة 6 أسابيع قبل الإجراء وبعده. يقلل التعرض لأشعة الشمس من فعالية الإجراء ويزيد من احتمالية حدوث المضاعفات.

كيف يتم هذا الإجراء؟

يعد اختبار الرقعة الجلدية (skin patch test) من أهم الاختبارات التي ينبغي القيام بها قبل العلاج ويعتمد على تطبيق الليزرعلى منطقة غير مكشوفة من الجسم وبنفس طبيعة جلد المنطقة المراد علاجها ومراقبة النتيجة بعد 3 أيام لمعرفة مدى فعالية العلاج أو وجود أي رد فعل تحسسي.

يتم قص الشعر ليصبح طوله بضعة مليميترات فوق سطح الجلد، ويتم اختيار جهاز الليزر وفقًا للون الشعر وثخانته ومكانه بالإضافة للون الجلد المستهدف. ووفقًا لنوع الليزر المستخدم، يرتدي المختص الذي يقوم بالإجراء والمريضة نظارات خاصة لحماية العينين. ويتم حماية الطبقات السطحية من الجلد بتطبيق جل موضعي مبردٍ يساهم بدوره في تمكين شعاع الليزر من اختراق الجلد.

إذا شعرت المريضة بعدم الراحة أو الانزعاج بعد الإجراء فيمكنها تطبيق الكمادات الرطبة أو الكريمات المضادة للالتهاب أو الماء البارد. ويتم غالبًا تحديد موعد الجلسة التالية بعد 4-6 أسابيع، وتستمر الجلسات حتى توقف نمو الشعر.

ما بعد الإجراء والمخاطر المحتملة:

قد يبدو الجلد بعد يوم أو يومين من الإجراء وكأنه محروق بالشمس، في هذه الحالة يمكن تطبيق المرطبات التي تخفف من الاحمرار. إذا كانت المنطقة المعالجة هي الوجه، فإنه لا مشكلة في وضع مستحضرات التجميل في اليوم التالي إلا إذا كان هنالك نَفْطات (فقاعات تحوي سائلاً) على الجلد، هنا ينبغي معالجة هذه الفقاعات بوضع صادّ حيوي موضعي 3 مرات يومياً حتى الشفاء.

ومن الضروري استخدام الواقيات الشمسية واسعة الطيف ذات عامل الوقاية SPF الذي يزيد عن 30 لمدة شهر بعد الإجراء، خوفًا من تغير لون الجلد. وينبغي غسل المناطق المعالجة بنعومة بالماء والصابون مرتين يوميًا.

ومن التأثيرات الجانبية المحتملة: تشكّل الفقاعات أو النفطات (blistering) عند ذوي الجلد الغامق خاصةً، والانتفاخ والاحمرار والندوب Scarring، ومن النادر بقاء الندوب أو تغير لون الجلد بشكل دائم، وقد تحدث وذمة خفيفة لمدة 2 -3 أيام عند معالجة الوجه ولفترة أطول عند معالجة مناطق أخرى.

النتائج المتوقعة:

تختلف النتائج التي يمكن الحصول عليها وليس من الحكمة تصديق الإعلانات التجارية التي تتحدث عن فعالية بنسبة 100% وعودة نمو الشعر بنسبة 0%. يبدي بعض المرضى استجابة ضعيفة بينما يبدي آخرون استجابة استثنائية.

لإزالة الشعر بشكل دائم ينبغي تطبيق الليزر لأقصى حد بما يتناسب مع المنطقة المستهدفة وحسب اختبار الرقعة الجلدية الذي تم إجراؤه، ولكن ذلك يعني إجراءًا مؤلمًا وبالتالي الحاجة لتخدير موضعي. وبهذه الطريقة فقط يمكن الحصول على إزالة نهائية للشعر مما يثير الشكوك حول الكثير من الإعلانات التجارية التي قد نسمع بها.

تختلف نسبة الأشعار التي تتم إزالتها خلال جلسة واحدة باختلاف المنطقة، فالمناطق ذات الجلد الرقيق كالإبط ومنطقة العانة تُبدي عادةً استجابةً أفضل من المناطق ذات الجلد الثخين كالظهر والذقن.

تتراوح نسبة انخفاض نمو الشعر المتوقعة بعد كل جلسة بين 10 و 25%. وتميل الأشعار التي تنمو من جديد بعد العلاج لتكون أخف وأنعم.

وفي معظم الحالات يمكن تحقيق الهدف المطلوب (وهو التخلص من الشعر غير المرغوب به ) بعد استخدام أجهزة الليزر المناسبة من قبل أخصائين مدربين خلال 6 إلى 8 جلسات.

المصادر:

هنا

www.aad.org/media-resources/stats-and-facts/cosmetic-treatments/laser-hair-removal

هنا

مصدر الصورة:

shutterstock