الموسيقا > موسيقا

الفصولُ الأربعة.. لوحةٌ موسيقية

سمفونية بيتهوفن الخامسة، الطقوس الربيعية Rite of Springلسترافينسكي وغيرها من أعماله الزلزاليّة، كلُّها أعمالٌ موسيقية حاولت التعبير عن المشاعر الإنسانية وكانت نقطة تحوّلٍ في الثقافة الموسيقيّة. ولكن، الفصول الأربعة لأنطونيو فيفالدي كانت المقطوعة التي غيّرت تاريخ الموسيقى. كأنَّ سترافينسكي جمع يراعاتٍ من الجَدل والفلسفة في علبة صغيرة ليتمكن فيفالدي من فتحها لتنطلق وتتلوى وتمشي على مدى العصور. قد يبدو هذا الكلام فنياً ومزخرفاً، إلا أنه فنُّ الوصف الموسيقي الذي بدأ سترافينسكي رحلتَه وأطلقها أنطونيو فيفالدي بعمله "الفصول الأربعة" ليصف مشاهداً حقيقية في عمله الأوركسترالي دون أي كلمة محكيّة، فهل تصدّق أن مؤلفاً موسيقياً قد يتمكن من فعل ذلك!!

على الرغم من اعتقاد البعض بأن هذا النمط الموسيقى قد يكون رديئاً وخالياً من الحرفيّة، إلا أنّ فيفالدي أخذَ على عاتقه هذا التحدّي ليثبت بأن الموسيقى الوصفية معقدّة وعلى درجة من الحرفيّة لترسم لوناً جديداً في عالم الموسيقى الأوركسترالية. فهل نجح في ذلك؟ نعم ولا !! نعم، لأنها أشعلت شعلةً دامت لقرونٍ وألهمت العديد من المؤلفين كبيتهوفن، و أستور بيازولا بسحرها وتأثيرها ولكنّها لم تلقَ ترحيباً كبيراً من قبل المعابد في ذلك الوقت وهو ما اعتبره البعض فشلاً لها. تتألف هذه المقطوعة من 12 حركة كونشيرتو للكمان، يعبّر كلٌّ منها عن مزاجٍ فصليٍّ معيّنٍ (3 حركات لكل فصل) وتصف مشاهدَ محسوسةٍ فيها كنباح الكلاب، سَكَر الراقصين، وأزيز الحشرات.

كتبت حوالي عام 1720 وتعتبر من أهمّ الأعمال التي كتبت حتّى خلدت كل هذه المدة فعرفها العالم، ولا بدَّ أنك تعرفها في موسيقى خلفيات الأفلام كـ Tin Cup، Spy Game، A View to Kill، What Lies Beneath، White Chicks، Saved!، Pacific Heights، The Other Sister ولا بدَّ أنك سمعتها في عرسٍ ما أو في حفلٍ راقٍ، أغلق عينك و أصغ جيداً، فلا بد أن تسمعها و هي تعزف في مكان ما!! ومنذ أوّل مرّة عُزفت فيها "الفصول الأربعة"، تغيّر مفهوم موسيقا الباروك إلى حدٍ كبير لتصبح أصعب ولكن أقرب إلى الوضوح والحقيقة أيضاً، حتّى أُطلق عليها لقب "صراع الانسجام والابتكار" ليبارك الملك لويس الخامس عشر مقطوعة الربيع ويختارها لتعزف في أكثر اللحظات الاستثنائية.

ومن خلال سماعك للمقطوعة، في الحركة الأخيرة للشتاء، يصفُ لنا فيفالدي رجلاً يتزلّج على الثلج من خلال عازفي الكمان الثاني والفيولا الذَين يعزفان العلامات الموسيقية التي تهبط لعدة أوكتافات، كما أن العازف المنفرد مع الآلات الوترية ذات اللحن المنخفض يستحضرون لنا الدّفء المنزليّ الذي يحاول فيفالدي أن يصوّره لنا بينما تعزف الكمنجات صوت المطر المنهمر. وفي الربيع، يعزف الكمان المنفرد لحن راعي الماعز والكلب الذي ينبح.

كتبَ فيفالدي سونيتات (السونيتا هي قصيدة قصيرة) تتماشى مع كل حركة من حركات الفصول الأربعة واستلهم من لوحات الرسام ماركو ريتشي عن الفصول الأربعة أحاسيسَه فكان كل مقطع من السونيتا يرسم موسيقى الحركة الموافقة له بالكلمات، فتراوحت الموسيقى بين السرعة والبطء لتعبر عن الثلوج والعواصف والأزهار المتفتحة معاً، في قطعة موسيقية واحدة!

ولأنها لوحة فأغمض عينيك وأنصت جيداً، لنرسم أمامك اللوحة كما رآها فيفالدي قبل 300 سنة، ودون أي مبالغة فقد نُحتت تفاصيل اللوحة بتراتبية مذهلة في أجزاء المقطوعة. وفي القادم سنروي لكَ حكاية كلَّ فصل مع التسجيلات الأصليّة لعصر الباروك والتي تختلف قليلاً عن التسجيلات الحديثة.

الربيع، يُعزف هذا الفصل من خلال كونشيرتو على سلم مي ماجور في ثلاث حركات

Allegro

لقد حلَّ علينا الربيع

تحتفلُ الطيورُ بعودته بأغنية بهيجة

تداعبُ النسماتُ الجداولَ المتمَلمِلة بنعومة

العواصفُ الرعديّة، صوتُ الهدير، وتلك المقدّمات لحلول الربيع، ترمي عباءتها المظلمة على الجنان

ثمَّ يغيبون معاً في هدوء الصمت.. لتعود الطيور مغنيّة أغنيتها الساحرة مرّةً أخرى

Largo

تزهرُ المروج، وتورقُ الأغصان مصدرةً حفيفَ الأشجار في الأفق، ويغفو ها هناك راعي الماعز ويجلس بقربه كلبه الوفيّ.

Allegro

بذلك الصوت البهيج للقرابة الرعويّة يبدأ، ترقصُ الفتيات والرعاة بسعادةٍ في ظلّ بهجة الربيع العارمة. استمع:4kTei0XrCs-هنا=

الصيف – كونشيرتو وفق سلّم صول مينور

Allegro non molto

تحتَ حرارة الشّمس اللاذعة

يلتهبُ الناسُ والقطعان

الصنوبرُ الملذوع، وصوت طير الوقواق

وجمالُ تلك السلحفاة الجميلة والحسّون المغرّد

النسماتُ العليلة تداعب الهواء ولكنَّ رياحَ الشمال المتوعّدة تهبُ فجأةً في خجل

ويرتجفُ الرّاعي خائفاً من العاصفة العنيفة التي قد تعصف.

Adagioepiano - Prestoeforte

تعزف يداهُ الآن بإدراكٍ لخوفهم من ضوء البرق وضجيج الرعد بينما يثور حولهم البعوض والذباب في غضب.

Presto

واحسرتاه، لقد تحققت مخاوفهم، حيثُ يهزم الهديرُ والبَرَد حبّات الذُرة التي كانت منتصبةً هنا باعتزاز... استمع: هنا

الخريف – كونشيرتو على سلم فا ماجور

Allegro

يحتفلُ المزارعون بقدوم موسم الحصاد الذي حلّ عليهم بأمانه

ترتفع كأس باخوس بحرّيّة، والآن بإمكانهم أن ينعموا بالراحة عندما يخلدون إلى النوم

Adagiomolto

ستغيب الأغنيات والرقصات الآن

وتهبُّ النسمات الباردة مع الهواء العليل

تدعو الجميع ليناموا.. بلا أيِّ اهتمام..

Allegro

يخرجُ الصيّادون مع بزوغ الفجر، جاهزون للملاحقة

معهم القرون والكلاب والصرخات المتعالية

وطريدتهم تهربُ بينما يلاحقونها، خائفةً، مجروحةً

الفريسة تقاوم، ولكنها معذّبةً تموت

استمع:

الشتاء – كونشيرتو على سلم فا مينور

Allegro non molto

إنه نهارٌ مرتجف، متجمّد والثلج المصقع ينهمر مع الرياح القارسة الواخزة

وعندما يركض الناس، يتركون طبعات أقدامهم على الثلج

وتصطك الأسنان من القشعريرة اللاذعة

Largo

لنغفُ بقناعة حول الموقد، فالآخرون في الخارج ينقعون تحت المطر المنهمر Allegro

لطالما مررنا على الدرب المثلج ببطء، خوفاً من التعثر والوقوع.

وفجأةً ننزلق، نصطدم بالأرضِ، ثمَّ ننهض على عجلٍ خشية أن ينكسر الجليد من تحتنا.

نشعر برياح الشمال اللاذعة الخشنة، تطرقُ على أبوابنا المقفلة الموصدة

هذا هو الشتاء، ومع كلِّ ذلك فهو يأتي بمسرّاته الخاصة

استمع:

عُزفت من قبل الفرقة الفيلهارمونية في نيويورك عام 1947 مع العازف المنفرد لويس كاوفمان، وما زالت حتى يومنا هذا معزوفة حاضرةً على المسارح العالمية.

استمع :

المصادر: هنا

هنا

هنا

هنا