التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

من أجمل خرائط العصور الوسطى

على قائمتنا لخرائط العصور الوسطى، 10 من أهم الخرائط التي رسمت بين القرنين السادس والسادس عشر، والتي تعرض وجهات نظر متميزة عن كيفية رؤية شعوب العصور الوسطى للعالم، هذه الخرائط مرتبة تأريخياً من الأقدم الى الأحدث لعرض بعض التغيرات التي طرأت على رؤية العالم في العصور الوسطى.

1 _ خريطة مادبا الفسيفسائية:

في عام 542 م، بنيت الكنيسة البيزنطية في مادبا – الأردن، و عندما بنيت أو في الثلاثين سنة التي تلت ذلك، أنشأت هذه الفسيفسائية التي تصوّر الأرض المقدسة في القدس، بعد ذلك في عام 746م ضرب زلزال ضخم مدينة مادبا و هجرت المدينة، ولم تكتشف هذه الفسيفسائية حتى عام 1884.

لم ينج من الخراب إلا جزء من اللوحة و لكنه يظهر و بوضوح الكثير عن الأرض المقدسة، القدس بالتحديد بتفاصيل لم تكن موجودة سابقاً، فقد ظهرت الأبنية و الشوارع بوضوح في اللوحة.

2 _ خريطة T-O لأزيدور الإشبيلي:

أزيدور الإشبيلي ( 560 – 636 ) كان أحد أبرز العلماء في بدايات العصور الوسطى، فقد كتب في آخر أيامه ال (Etymologiae ) و هي نوع من الموسوعات التي تجمع معرفة العالم و ملأت هذه المعرفة 20 مجلداً، و بين صفحات تلك الموسوعة وجدت هذه الخريطة و التي تصور العالم كما رسمها، كما يصف أزيدور العالم في السطور التالية:

" لقد سميت الكتلة الأرضية الصلبة بالمدورة نسبة للدائرة، لأنها كالعجلة [..] وبسبب هذا، المحيط الذي يملأ المنطقة له حدود دائرية، و تقسم الأرض لثلاثة أقسام، القسم الأول و يسمى آسيا، الثاني أوروبا، و الثالث أفريقيا.

هذا النوع من الخرائط و الذي سمّاه المؤرخون خرائط T-O أصبح الأساس للعديد من خرائط العصور الوسطى.

3 _ خريطة موندي ساينت للجغرافي Beatus of Liébana ( 730 – 800 ):

بيتوس اليباني كان راهباً و جغرافيّاً في مملكة أستوريا الأيبيرية خلال القرن الثامن، رسم هذه الخريطة للعالم في العام 776 مستنداً الى حسابات أزيدور الإشبيلي، بيتولمي و الكتاب المقدس.

إن النسخة الأصلية لهذه الخريطة لم تنج و لكن صنع العديد من النسخ عنها وأحدها هي المعروضة هنا و التي أخذت من دير ساينت سيفر في فرنسا، و من أهم التفاصيل المثيرة للاهتمام في هذه الخريطة هو وضع جنة عدن في نهاية آسيا و رسم قارة رابعة بعد أفريقيا.

4 _ صفيحة روجيريانا:

محمد الإدريسي ( 1099 – 1165 أو 1166 ) ولد في مدينة سبتة التي تقع في شمال أفريقيا و أمضى أغلب حياته مسافراً في أنحاء العالم المعروف، وصل الى مدينة يورك في انكلترا، هنغاريا، و الأناضول، استقر في جزيرة صقلية و بدأ العمل لدى الملك النورماني روجر الثاني. في عام 1154 رسم الإدريسي صفيحة روجيريانا للملك، و التي توفر وصفاً جيداً للعالم و معه أكثر من 70 خريطة لمختلف مناطق العالم، كانت القطعة المركزية في كتابه هي خريطة العالم، و التي تظهر أوروبا، آسيا و شمال أفريقيا ( القسم الجنوبي من العالم في أعلى الخريطة )، يقول الإدريسي عن هذه الخريطة: " أنها تظهر التقسيمات المناخية السبعة للعالم و ما تحتويه من بلدان و مقاطعات، سواحل و أراضٍ، خلجان و بحار، أنهار و ينابيع ".

5 _ خريطة بريطانيا لماثيو باريس:

ماثيو باريس ( 1200 – 1259 ) هو أحد أهم الشخصيات و أكثرهم شهرة في القرن الثالث عشر في انكلترا، لهذا الراهب العديد من الكتابات و الأعمال التي وضّح نفسه بها، وله أيضا عدة خرائط، أحدها هذه الخريطة لبريطانيا و التي رسمها عام 1250، تقدم هذه الخريطة أسماء 250 مكان بالإضافة الى جدار الهادريان و جبل سنودون في الويلز.

6 _ خريطة هيرفورد موندي:

رسمت هذه الخريطة في حوالي العالم 1290، و هي نوع من أنواع خرائط T-O و لكنها أكثر تفصيلاً بكثير من سابقتها، كانت ملكاً لكاتدرائية هيرفورد لمئات السنين، و كانوا على وشك بيعها في الثمانينات و لكن وبسبب غضب شعبي عارم أدى الى تبرعات وصلت الى 3 مليون يورو تم إنشاء موطن جديد للخريطة في هيرفورد.

في كتابه On the Map: A Mind-Expanding Exploration of the Way the World Looks، يعطي سايمون غارفيلد وصفه الخاص الواضح والدقيق لخريطة هيرفورد موندي، " الخريطة مليئة بالحياة و معها النشاطات والإنجازات، متى اعتدت عليها و ألفتها من الصعب أن تنسحب بعيداً عنها، هناك ما يقارب الـ1100 من أسماء الأماكن، الرسومات و النقوش التصويرية مأخوذة من النصوص التوراتية، الكلاسيكية والمسيحية، في التقطير في المعرفة الجغرافية و التاريخية والدينية تفيد هذه الخريطة كما خط السير و المثل في المساعدة التعليمية، في الحقيقة، كل التاريخ هنا، يحدث في نفس الوقت، برج بابل، سفينة نوح كما وصلت الى اليابسة، الجزّة الذهبية، المتاهة في جزيرة كريت حيث أحب المينوتور، و بالتأكيد بالنسبة للمعاصرين و السكان المحليين و الحجاج هي العرض الأكثر إثارة و جذباً في المدينة، بموكبها للحيوانات المطلقة للروث، بشر برؤوس كلاب أو أذني خفافيش، وأبو الهول المجنح مع وجه امرأة شابّة، يبدو أقرب الى هيرونيموس بوش من لرسامي الخرائط اليونانية العلمية "

7 _ خريطة فينلاند:

إن العلماء غير متأكدين أن هذه الخريطة هي خريطة أصلية من القرن الخامس عشر، لأنها لم تظهر للعامة حتى عام 1965 تحت ظروف مثيرة للشك، ولكن اذا كانت أصلية فهذه الخريطة هي أول تصوير لأميركا الشمالية مظهرة تفاصيل جديدة حول التسوية الاسكندنافية في فينلاند.

8 _ خرائط بيري ريس:

الأميرال العثماني بيري ريس ( 1470 _ 1553 ) ألف كتابه " كتاب عن الملاحة " في عام 1521، يحتوي الكتاب معلومات مفصلة عن الملاحة، ويحوي أيضا خرائط ورسومات دقيقة عن أوروبا ومنطقة البحر المتوسط، و قد شمل خرائط لموانئ كميناء اسطنبول، البندقية، و الاسكندرية ( والتي نراها في الخريطة )، و قد أنتج خريطتين للعالم، الأولى في عام 1513 و الثانية في عام 1529.

9 _ خريطة كارتا مارينا:

طبعت هذه الخريطة لأول مرة في البندقية عام 1539، و قد انشأت على يد أولوس ماغنوس، كنائسي سويدي عاش في إيطاليا من عام 1524 و حتى موته في عام 1567، هذه الخريطة لاسكندنافيا كبيرة جداً (125 سم طول و 170 سم عرض) و مصورة بألوان بالإضافة الى رسومات الحيوانات و الوحوش.

10 _ معرض الخرائط:

عند زيارة متحف الفاتيكان، سيدخل الزائر الى ممر طويل يعرف بمعرض الخرائط، أنشئ المعرض عام 1580 على يد البابا غريغوري الثالث عشر، وفي 40 لوحة صنعت على يد إغنازيو دانتي، تعرض إيطاليا و مختلف المناطق ومن ضمنها هذه الخريطة لصقلية.

المصدر:

هنا