الكيمياء والصيدلة > كيمياء حيوية

أربع موادٍ جديدةٍ تم اعتبارها مسرطنةً!

تم إضافة أربع مواد جديدة إلى قائمة المواد الكيميائية التي قد تُسبب السرطان، جمعتها وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية (HHS).

أصبحت الآن قائمة المواد المسرطنة المعروفة تتضمن مادة كيميائية تسمى أورثو- تولويدين، المستخدم في تصنيع المواد الكيميائية الأولية لصناعة المطاط والمبيدات الحشرية والأصباغ، حيث رَبطت بعض البحوث التي أُجريت مؤخرًا تلك المادة بسرطان المثانة عند الإنسان .

ثلاثة مواد أخرى أضيفت لقائمة العوامل المساهمة في السرطانات عند الإنسان وهي:

1- بروموبروبان 1-bromopropane: وهو محلول تنظيف.

خماسي الكلوروفينول pentachlorophenol: وهو مزيج حافظ للخشب.

الكومن cumene: وهي مادة موجودة في منتجات الوقود ودخان التبغ.

الأورثو- تولويدين ortho-toluidine: في عام 1983 صُنف بأنه مادة مسرطنة للإنسان، ولكن قام علماء تابعون لوزارة الصحة والخدمات البشرية بإعادة تقييم المادة بالنظر إلى 3 دراسات تتناول عمال الصباغة ودراستين تتناول عمال المواد الكيميائية الأولية لصناعة المطاط الذين تعرضوا بشكل منتظم ومتكرر إلى الأورثو-تولويدين.

وجد الباحثون أدلة كافية تربط ما بين التعرض لتلك المادة وزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة مما جعلهم يصنفونها كمادة مسرطنة.

الجدير بالذكر أن الفئران أيضا أصيبت بأورام في المثانة بعد تناولها للأورثو-تولويدين .

لم يعد الأورثو- تولويدين ينتج في الولايات المتحدة، ولكن على الأقل 1 مليون رطل أي 450 ألف كيلوغرام من المادة يتم استيرادها إلى البلاد سنويا ً. والأكثر تعرضا ً لتلك المادة هم الموظفون في المصانع الكيميائية الذين يستخدمون الأورثو-تولويدين.

يقول المسؤولون في HHS أن ليس لديهم الأدلة الكافية للإثبات بشكل قاطع أن التعرض للمواد الثلاثة الأخرى يسبب السرطان عند البشر، ولكن تسببت هذه المواد فعلاً بتشكل الأورام عند الجرذان والفئران.

في التجارب التي أجريت، القوارض التي استنشقت أبخرة 1-بروموبروبان (وهو مذيب خفيف سائل عديم اللون في الضوء مائل إلى الصفرة) تكونت لديهم أورام في عدة أعضاء منها الجلد والرئتان والأمعاء الغليظة. هذه المادة تستخدم كمنظف للعدسات والالكترونيات والمعادن، كما أنها تستخدم في عملية التنظيف الجاف كبديل لمادة البيركلورايثيلين perchloroethylene وهي مادة كيميائية أخرى معروفة بمخاطرها على البيئة والصحة.

أما الفئران التي استنشقت أبخرة الكومن، تكونت لديها أورام في الرئة وأورام الكبد.

الكومن هو سائل قابل للإشتعال ذو رائحة تشبه البنزين يوجد في قطران الفحم والنفط، فضلا ًعن دخان التبغ. يتم استخدامه في المقام الأول في تصنيع الأسيتون والفينول.

خماسي الكلوروفينول -وهو مادة تستخدم في معالجة أعمدة الكهرباء ودعائم الخشب وأعمدة السياج- تسبب أوراما ً في الكبد وأعضاء أخرى عند الفئران.

في دراسات صغيرة على البشر،ارتبط التعرض لهذا المركب بزيادة خطر الإصابة بأحد أنواع سرطانات الغدد اللمفاوية (non-Hodgkin lymphoma)، ولكن الأدلة تعتبر محدودة جدا ً لتصنيف المركب كمادة مسرطنة.

المصدر:

هنا