الطب > علوم عصبية وطب نفسي

متلازمة التعب المزمن وعلاقتها بالدماغ

متلازمة التعب المزمن، هي متلازمة غير مفهومة تعبِّر عن تعبٍ جسدي ونفسي طويل الأمد مع ألم وحساسية في أجهزة عديدة من الجسم.

ولكن ما علاقة هذه المتلازمة بالدماغ وما الفرق بين دماغ المصاب ودماغ الشخص السليم؟

أجاب على هذا السؤال باحثون من جامعة ستانفورد، حيث وجدوا من خلال استخدام ثلاث تقنيات للمسح الدماغي أن أدمغة المرضى المصابين بمتلازمة التعب المزمن تختلف عن أدمغة الأشخاص الأصحّاء.

على الرغم من أن أعداد المرضى في الولايات المتحدة فقط وصلت إلى 4 مليون إصابة الا أنه لا يزال تشخيص هذه المتلازمة التي قد تستمر لستة أشهر صعبًا للغاية. وقد تختلف أعراض المتلازمة من مريض لآخر وقد تتشابه مع أعراضٍ لمشاكل صحية أخرى.

أعراض هذه المتلازمة لا تقتصر فقط على التعب المفرط بل تشمل أيضًا: آلامًا مفصليةً وعضلية، صداعًا، احتقانًا في الحلق، حساسيةً للطعام، تضخمًا في العقد اللمفاوية، مشاكل في الجهاز الهضمي، ضغط دمٍ ومعدل ضربات قلبٍ غير طبيعي، حساسيةً تجاه الضوء أو الضجيج. وتشير دراسة أخرى إلى وجود خلل في استقلاب الهرمونات، الأحماض الأمينية، النيتروجين، واستقلاب الطاقة.

راقب العلماء 200 شخص مصاب بمتلازمة التعب المزمن خلال سنوات عديدة، بهدف تحسين وتطوير عملية تشخيص هذه المتلازمة وعلاجها.

في هذه الدراسة، قام الباحثون باستخدام تقنية الرنين المغناطيسي لمقارنة أدمغة 15 شخص مصاب بأدمغة 14 شخص سليم.

النتائج:

• لاحظ العلماء نقصًا في المادة البيضاء عند الأشخاص المصابين مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

*يُعتقد أن متلازمة التعب المزمن مرتبطة بالالتهابات المزمنة- غالبًا بسبب عدوى فيروسية غير مشخَّصة- وهذه الالتهابات أيضًا لها تأثير على المادة البيضاء.

• وجد العلماء أيضاً مشكلةً أخرى في الدماغ عند مرضى متلازمة التعب المزمن، تحديداً في منطقة التقاء الفصِّ الجبهي بالفصَّين الصدغيين، والتي تدعى الحزمة القوسية اليمنى. وكانت هناك صلة قوية بين شدة هذا الخلل في هذه المنطقة، وشدة حالة التعب المزمن عند المرضى.

• لايقتصر تأثير متلازمة التعب المزمن على المادة البيضاء فقط، بل الرمادية أيضًا، حيث وجد العلماء سماكة في المادة الرمادية في منطقتين من الدماغ متصلتين بالحزمة القوسية اليمنى.

يقول الباحثون أنه بالرغم من هذه النتائج القوية، إلا أن هذه الدراسة لا تزال في بداياتها وتحتاج إلى دراسات أخرى لتأكيد هذه النتائج.

........................................

الهوامش:

المادة البيضاء: محاوير الخلايا العصبية المغلفة بالمايلين والمسؤولة عن نقل السيالات العصبية من مناطق الدماغ المختلفة.

المادة الرمادية (السنجابية): موجودة في الدماغ والنخاع الشوكي وهي أجسام الخلايا العصبية.

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا