علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

علاقة الكميات المختلفة بالوضعية الجسدية ومفعول SNARC.

استمع على ساوندكلاود 🎧

في العام 2011، أجريت دراسة ممتعة هدفها فهم آلية تأثير وضعية الجسد في تقدير الكميات والقياسات المختلفة، بحيث أنها استخدمت ألواح Wii للتوازن في سبيل التحقق من تأثير وضعية الجسد على مهارة تقدير الكميات لدى البشر. وقف الخاضعون للتجربة على هذه الألواح، وطُلب منهم القيام بتقدير أرقام كبيرة، بدءاً من ارتفاع برج ايفل وانتهاءً بعدد أحفاد الملكة بياتريكس، ملكة الأرض الهولندية. وقف ثلث الخاضعين للتجربة على ألواح مستقيمة تماما، أما الثلثان الآخران فقد وقفوا على ألواح مائلة بشكل طفيف جدا، أعني جدا جدا! في الحقيقة كان مقدار الميل 0.77 cm فقط، وبالطبع فإن ثلث الألواح تميل باتجاه اليمين، وثلث نحو اليسار. ومع هذا الفرق الضئيل في الميل؛ لم يدُرْ في بال أي من الخاضعين للتجربة أن اللوح الذي يقف عليه قد يكون مائلاً، وهكذا فقد ظن الجميع أنهم يقفون بشكل مستقيم.

فلنتحدث عن النتائج، لقد اتضح أن الميل لليسار يجعل من برج إيفل أقصر، ويجعل عددا من أحفاد الملكة بياتريكس طي النسيان! إن في الأمر ما يكفي من الغرابة لجعلك تتساءل عن السبب.. في عام 1993 توصل البروفيسور الفرنسي Dehaene مع زملائه Bossini و Giraux في ذلك الوقت إلى نظرية تدعى "الترافق المكاني العددي لرموز الاستجابة space-numerical association of response codes" ولجعل هذا الرابط العجيب أكثر جاذبية فقد أطلق عليه اسم "تأثير SNARC" اختصاراً. حين طلب من الخاضعين للتجارب أن يحددوا –باستخدام الأيدي- فيما إن كانت بعض الأرقام فردية أو زوجية؛ كانت الاستجابة للأرقام الكبيرة أسرع باسخدام اليد اليمنى، أما الاستجابة للأرقام الصغيرة فقد كانت أسرع باستخدام اليد اليسرى وهو تعريف أثر 'SNARC'. ربما أستطيع تفسير ذلك لك، سأطلب منك تخيل الأرقام من 1 إلى 9 على خط واحد، ما الصورة التي ستظهر في مخيلتك؟ علي أن أخمن أنك قمت بترتيب الأرقام على خط أفقي يبدأ من الرقم 1 يسارا وينتهي بالرقم 9 يمينا. أجل، هذا يدعى في الواقع بنظرية خط الأرقام الذهني، ربما يكون هذا التفسير منطقيا كونك اعتدت بشكل طبيعي أن تكتب الأرقام بدءا بالأصغر من اليسار واتجاها نحو اليمين بأرقام أكبر. لحظة... أنا أتحدث هنا عن شخص اعتاد الكتابة بدءا من اليسار، ربما هو قارئ للغة الإنجليزية، إذن ماذا عن مستخدمي اللغة العربية؟

في العام 2009، نشرت دراسة كان الهدف منها أن تتحق من تغير تأثير SNARC وفقا للثقافة وعادات القراءة. وقد خضعت 3 مجموعات لهذه الدراسة:

المجموعة الأولى قارئة للغة الانجليزية (من اليسار لليمين) وتستخدم الأرقام العربية (من اليسار لليمين).

المجموعة الثانية قارئة للغة العربية (من اليمين لليسار) وتستخدم الأرقام الهندية (من اليمين لليسار).

المجموعة الثالثة قارئة للغة العبرية (من اليمين لليسار) وتستخدم الأرقام العربية (من اليسار لليمين).

أظهرت النتائج أن المجموعة الأولى ربطت الأرقام الصغيرة بالجهة اليسرى والأرقام الكبيرة بالجهة اليمنى، أي تأثير SNARC المتعارف عليه. ولكن تأثير SNARC كان معكوسا عند المجموعة الثانية، حيث أظهرت ربطا معكوسا بين قيمة الأرقام وبين الجهة. أما المجموعة الثالثة فلم تظهر رابطا وثيقا بين قيمة الأرقام وبين الجهة. وبالتالي، تقترح الدراسة أن التمثيل المكاني للأرقام يتأثر بطرق القراءة. وهذا يجعلني أتساءل حقا: "كيف يبدو الأمر بالنسبة لمن يقرأون من الأعلى باتجاه الأسفل؟!"

في الحقيقة، هذه النتائج تجعلنh أكثر فضولاً للبحث عن المزيد من التوضيح حول ما يحدث في مخيلتنا بشأن التمثيل المكاني للأرقام، هذا ما قاد إلى إحدى الدراسات التي ناقشت العلاقة القائمة بين طريقة عمل الدماغ وبين تأثير SNARC. وعلى الرغم من كثرة الأبحاث التي قامت في سبيل فهم تأثير SNARC؛ إلا أن طبيعة هذا التأثير بقيت أسيرة الجدل. في العام 2012 نُشرت دراسة تقترح رابطاً بين حركية الدم وبين تأثير SNARC. استخدمت هذه الدراسة تقنية NIRS (التحليل الطيفي باستخدام الأشعة القريبة من تحت الحمراء near-infrared spectroscopy)، وتوصلت إلى وجود إشارة حركية-دموية في الثلم الداخلي للفص الجداري ثنائي الجانب في الدماغ (bilateral intraparietal sulcus) وهي المنطقة المعنيّة بتمثيل القيمة والكميّات، وعلى التلفيف الزاوي الأيسر من المخ (left angular gyrus) أو (ANG) وهو المنطقة المعنية بمعالجة اللفظ العددي. تُوجّه هذه النتائج الانتباه إلى أهمية الدلالة اللفظية للرقم في العلاقة بين الأرقام والمكان، وبالتالي فهي تبين طبيعة تمثيل القيمة العددية مكانيا. كما أن تدخّل التلفيف الزاوي الأيسرANG في هذه العملية يتفق مع دور العوامل الثقافية (اللفظية) في تمثيل العلاقة بين الرقم والمكان.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا