الاقتصاد والعلوم الإدارية > الأسواق المالية

قراءة سريعة لرموز سوق الأوراق المالية

سنشرح في حلقة اليوم كيفية قراءة لوحة الرموز النوذجية في سوق الأسهم والتي يدل كل رمز منها على معنى.. سنبدأ الشرح من اليسار إلى اليمين..

أولاً: العمودين الأول والثاني، هذان العمودان مخصصان لتحديد أعلى وأقل سعر تم تداول السهم فيه خلال 52 أسبوع يعني خلال سنة كاملة..

ثانياً: تم تخصيص العمود الثالث لبيان اسم الشركة صاحبة السهم ونوع الأسهم المطروحة.. الأسهم التي تطرح عادة هي أسهم عادية (تم شرحها في حلقة سابقة)، لكن الشركات تطرح أنواعا أخرى للاسهم متل الأسهم الممتازة التي تتضمن ميزات إضافية لحملتها. إذا كان السهم سهما عاديا، عندها سيظهر في العمود الثالث اسم الشركة فقط، أما إن كان السهم من نوع آخر فعندها سيظهر اسم الشركة وبجانبه علامة تدل على أنه سهم بنوعية معينة.

ثالثاً: العمود الرابع، هو عبارة عن اختصار لاسم السهم، فعندما نتابع الأسهم وحالتها يظهر غالبا اسم السهم مختصرا بأحرف معدودة وأمامه سهم باللون الأخضر أو الأحمر أو الأصفر وذلك للتعبير عن الحالية السعرية للأسهم هبوطا وصعودا واستقرارا. يتضح الكلام بشكل أوضح لو دخلنا على موقع إحدى البورصات على شبكة الانترنت, مثلا لو دخلنا لموقع بورصة دبي فإننا سنجد بأعلى الصفحة مؤشراً يدل على حالة الأسهم في السوق.. هنا

رابعاً: العمود الخامس، ويشير هذا العمود إلى مقدار الأرباح التي تدفعها الشركة لحملة الأسهم باعتبارهم مالكين للشركة, فإن كانت الشركة لا تدفع أرباحاً لحملة الأسهم فعندها سيكون هذا العمود فارغاً. عادة ما تستخدمة كلمة dividend للدلالة على الأرباح المقسومة والموزعة على المساهمين.

خامساً: العمود السادس، ويرمز لنسبة الأرباح الموزعة سنوياً على حملة الأسهم, يتم حساب النسبة بقسمة مجموع أرباح السهم الواحد على سعره..

سادساً: العمود السابع، وهو مخصص لحساب نسبة سعر السهم مقابل الأرباح المتوقعة، يرمز حرف p والمأخوذ من كلمة Price إلى سعر السهم في حين يرمز حرف E المراد به اختصار كلمة Earning إلى الربح (الدخل) الذي يتولد عن السهم. للتوضيح أكثر فإن هذا المؤشر يوضح المبلغ الذي يقبل المستثمرون دفعه مقابل نسبة أرباحٍ محددة. يتم حساب هذا المعدل بقسمة سعر السهم على العوائد المتوقعة للسهم الواحد. لن ندخل في تفاصيل كثيرةٍ ولكننا ومن باب التوضيح سنضرب المثال التالي.. إذا كان عندنا شركتين (شركة أحمد) و(شركة نورة).. سعر الأسهم في كلا الشركتين 10 دولار، ولنفرض أن معدل نسبة الارباح المتوقعة للسهم الواحد في شركة أحمد هو 2 دولار مما يعني أن (معدل نسبة السعر للارباح) هوة 10/2= 5%. بينما وعلى سبيل المثال فإن معدل الربح للسهم الواحد في شركة نورة هو 5 دولار يعني (نسبة السعر للربح) 10/5= 2%. سيختار المستثمرون غالبا الشركة صاحبة المعدل الأقل ( شركة نورة) 2%. ماذا يعني أن تشتري أسهم من الشركة ذات المعدل الأقل؟؟ المستثمر يلي بيشتري أسهم شركة أحمد لازم يدفع خمسة دولار مقابل كل دولار ربح، بينما المستثمر في شركة نورة ذات المعدل الأقل بيدفع دولارين مقابل كل دولار.

سابعاً: العمود الثامن يعرض عدد الأسهم المتداولة في اليوم..الأرقام في الغالب تكون مختصرة، للحصول على الرقم الحقيقي يجب إضافة صفرين لكل رقم من الأرقام المعروضة.

ثامناً: العمود التاسع والعاشر، ويوضحان أعلى وأقل سعر لتداول السهم في اليوم.. بمعنى آخر أكثر أو أقل سعر تم عرضه لتداول سهم شركة ما في اليوم.

تاسعاً:العمود الحادي عشر، ويوضح السعر الذي وصل له السهم عند إغلاق بورصة التداول.. اذا كان سعر تداول سهم شركة ما في آخر اليوم أكثر أو أقل بنسبة خمسة بالمئة من سعر ذات السهم في اليوم السابق، عندها سيظهر سهم الشركة على الشاشة بالخط العريض. عموما يجب الإحتياط عند شراء الأسهم، فسعرها يتغير بين اللحظة والأخرى بناء على قانون العرض والطلب، مما يعني أن سعر اليوم قد يختلف كثيراً عن سعر يوم غدٍ ارتفاعاً او انخفاضاً، ربحاً أو خسارةً. سعر الإغلاق هو مجرد مؤشر على أداء السهم في نهاية اليوم.

عاشراً: العمود الثاني عشر، يتعلق بنسبة التغيير الحاصل في سعر السهم بين اليوم والأمس.

عرض الاسعار على الانترنت:

اليوم مع تقدم التكنولوجيا يتم عرض أسعار الأسهم عبر الانترنت مما يجعل الإستثمار فيها أمرا يسيرا وممتعا لكثير من المستثمرين. هذه الطريقة تتيح للمستثمرين الفرصة بالإطلاع على أسعار الأسهم على مدار الساعة إضافة إلى الحصول على كافة المعلومات والأخبار الخاصة بسوق الأسهم.

المراجع:

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا