الموسيقا > سلسلة الرقص

الخطوات العشر الأهم لتعلّم رقصة التانغو

استمع على ساوندكلاود 🎧

بعد أن تحدثنا في الأجزاء الستة الماضية عن جوانب عديدة من التانغو

الجزء الأول: هنا

الجزء الثاني: هنا

الجزء الثالث: هنا

الجزء الرابع: هنا

الجزء الخامس: هنا

الجزء السادس: هنا

، نقدم إليكم فيما يلي الخطوات العشر الأهم لتعلّم رقصة التانغو:

1- العناق أو التعانق (Embrace): يبدأ التانغو بالتعانق، وهذا العناق هو شبيه للعناق الروحي الحيوي، وبذلك يكون التعانق أول اتصال يقودنا للرقص ويجب أن يكون طبيعياً وذو تأثيرات وعواطف. إذاً، عانق شريكك وكأنما أنت على وشك أن ترقص رقصة الحياة.

على الرجل أن يمسك المرأة بأمان مع حرية التحرك ويجب عليه أن يقود، لا أن يدفع بقوة، أما المرأة فيجب أن ترتاح أثناء العناق وأن تشعر بكل خطوة يخطوها الرجل مع المحافظة على محورها، فمن الضروري أن يكون هناك طريقتان مختلفتان من العناق وكل عناق مختلف عن الآخر، مثلما يكون كل شخصٍ مختلفاً. فيقولون أنك تستطيع أن تخبر فيما إذا كان بإمكان الشخص أن يرقص التانغو وذلك من الشعور الناتج عن التعانق الأول.

2- الموسيقية (Musicality): تعد الموسيقى نقطة أخرى للاتصال مع الشريك، يجب ألا تستمع فقط إلى الموسيقى بل أن تشعر بها، سواءً كانت نغماً أم إيقاعاً. ولا يوجد في التانغو عدّ !

يتوجب على كل من الشريكين أن يتفهم ما يشعر به الشريك الآخر في الموسيقى وبعدها الرقص. لذلك عندما يسمع كلا الراقصان الموسيقى مع بعضهما البعض فعندها يحدث التانغو، وحينما تكون في قاعة الرقص يجب أن تتوقف عن التفكير في خطوات الرقص التي تعلمتها ودع الموسيقى تأخذك بعيداً.

3- الاتصال أو الارتباط (Connection): هناك عناصر عديدة لتكوين الاتصال مثل التعانق والموسيقى والتقنيات ولكن الشيء الأهم هو الغاية أو الهدف من الارتباط.

فأنت لا ترقص لوحدك بل ترقص مع شخص آخر هو شريكك، لذلك ستنسى نفسك ولا تفكر بارتكاب الأخطاء، واعط ثلاث دقائق من الأغنية للشخص الذي ترقص معه لتجعل الرقصة (لنا) أي لكليكما وأبدية.

4- وضعية الجسد أو الوقفة (Posture): إن وضعية الجسد هامة جداً والوقفة الصحيحة تعزز وتنمّي تجربتك للتانغو، حيث يجب عليك أن تعانق بطريقة تجعل شريكك يرتاح، ووضعية الجسم هامة جداً لتنفيذ عدة خطوات بنجاح ومن أجل كمالية التانغو .

يجب أن يكون العمود الفقري قويماً والرأس رزيناً والصدر مرتفعاً، وأن تكون واثقاً من نفسك ومسترخياً.

5- المشية (Walk): إن لم تستطع أن تمشي مشية التانغو فإذاً أنت لا تستطيع أن ترقص التانغو. وذلك لأن المشية هي أساس وقاعدة التانغو، فهي ليست الخطوات الثمانية الأساسية المعروفة والتي تدرّس في حصص التانغو للمبتدئين بل هي تتاليات مناسبة وتكون ممزوجة مع الحركات الرئيسية للتانغو.

قد يبدو بسيطاً لكنه تحدي، وعندما تنفذ بشكل صحيح عندها يكون جميلاً. يقال أنه يستغرق 5 سنوات على الأقل للعمل سوياً وكزوج للتمكن من الرقص معاً.

6- النوعية والكمية (Quantity and Quality): يكون التانغو جيداً بنوعية الحركات وليس بالمقدار.. أي بمعنى أنه بإمكانك أن تخلق تانغو جميلاً بثلاث خطوات فقط، أما البعض الآخر فبألف خطوةٍ يرقصون أبشع رقص للتانغو على الإطلاق.

يجب أن تستمع إلى الموسيقى وتفهم الخطوات، وأن تكون متأكداً بأن شريكك مرتاحٌ وبعدها تنفذ الخطوات على حلبة الرقص.

7- خط الرقص (Line of Dance): يوجد آداب (إيتيكيت) اجتماعية للرقص على حلبة الرقص، أولها أن تكون على خط الرقص. يكون خط الرقص باتجاه معاكس لدوران عقارب الساعة، أما الراقصون فعليهم أن يستمروا بالدوران حول ال pista أي الارضية.

فالدائرة على حلبة الرقص تكون بشكل دائرة خارجية كبرى وفيها دائرة بداخلها وبهذا الشكل، أفضل الراقصين يرقصون على الدائرة الخارجية البعيدة وبخطوات كبيرة على المحيط الأكبر.

يُدفع بالمبتدئين نحو مركز الدائرة حين يبدأ التشويش، لذلك حاول أن تجد موقعك على الدائرة الخارجية، لكنك لا تمتلك الحق في أن ترقص على هذه الدائرة الخارجية إلا إذا كان بإمكانك أن تدير الرقص، وإلا سيتم دفعك نحو المركز.

عندما تبدأ بالرقص فإن الرجل سيواجه خط الرقص أو خارج الدائرة، ولا يمكنك أن تخطو خطوات خلفية مقابل خط الرقص (تُنفذ الخطوات الخلفية فقط في الحالات التي تتجه بها إلى خط الرقص أو مركز الدائرة).

هدف الرقص هو الاستمرار بالتقدم إلى الأمام، يجب أن لا تجتاز أي شخص على حلبة الرقص بل حاول البقاء وراء نفس الأزواج.

8- Cabeceo: يعتبر ال cabeceo شيئاً أساسياً في الأرجنتين، حيث يتواصل الشخص مع الشخص الآخر الذي يرغب بالرقص معه عن طريق التواصل البصري وإعطائه إشارة مثل تحريك الرأس (علامة الموافقة) أو الابتسامة أو إمالة الرأس، وتعتبر من الوقاحة أن تذهب إلى شخص وتطلب الرقص معه فيصعب عليه أن يرفض طلبك.

الرجل غالباً يضع نفسه في مكان يجذب فيه عينا المرأة التي يرغب بالرقص معها، والمرأة بإمكانها أن تقبل العرض أو أن تتفحص نظراته وتخبره بصمت أنها ليست مهتمة. ويمكنكِ أيضاً النظر نحو الرجل الذي ترغبين بالرقص معه، وتكررين النظر، فهو إما أن يستجيب أو لا، إنها لعبة عادلة.

9- Tandas /Cortinas: غالباً ما ينتج التاندا عن اجتماع أربع أغانٍ، ويوجد أغنية ضمن هذه المجموعة تدعىcortina أوcurtain ، وإذا كنت تستمتع بالرقص مع شخصٍ ما عليك أن ترقص معه على الأغنية الأولى من التاندا وإذا لم ترقص مع شخص معين من قبل ربما عليك أن ترقص معه على الأغنية الثانية أو الثالثة.

ومن المعروف أنه عندما تنهي الرقص مع شخصٍ ما تعود إلى مكانك الشخصي، وخلال ال cortina لا يجب أن يقف أي أحد على حلبة الرقص .

يوجد هناك اتفاقية (معاهدة) متفق عليها بأنه يجب دائماً أن تشكر شريكك بنهاية لطيفة.

10- الاحترام والتقدير (Respect): على الرغم من أن التانغو ظاهرة عالمية لكنها لا تزال جزءاً من تاريخ وثقافة الأرجنتين، فلا تستطيع أن ترقص التانغو بدون تقديرٍ كاملٍ لهذا، لذلك فإن محبي التانغو يذهبون إلى بيونس آيريس كي يفهموا ما هو التانغو ويشعروا به، لأن التانغو ليس فقط رقصة بل نتعلم منه طريقة حب الحياة.

انتشرت موسيقى التانغو حول العالم حاملةً معها الانسجام الأبدي لتكون مستكشفةً باستمرار... ارتدي لباساً نظيفاً ومناسباً عندما تذهب إلى حلبة الرقص، حيّي الراقصين الآخرين واتّبع قواعد التانغو واحترم التانغو فإنه سوف يأتي إليك.

وكالعادة نترككم مع مجموعة من الفيديوات :

المصدر: هنا