الفيزياء والفلك > علم الفلك

من أين أتت مياه الأرض؟ربما لم تأتِ من المذنبات

أصبح لغز مصدر الماء الموجود على الأرض أكثر غموضاً .فخلال الأشهر القليلة الماضية ، قام مسبار الفضاء Rosettaروزيتا التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بدراسة أحد أنواع المذنبات والذي افترض بعض العلماء أنه ربما النوع الذي قام بإحضار الماء إلى كوكبنا قبل 4 مليارات سنة .وجد الماء لكنه النوع الخطأ،فحسب أولى الدراسات العلمية من بعثة Rosetta إن مياه هذا المذنب تحتوي على كمية أكبر من نظير الهيدروجين المسمى الديتريوم من التي تحتويها مياه الأرض ، ولذلك فالماء الموجود على هذا المذنب أثقل من الموجود على الأرض . مادفع علماء الفلك إلى استبعاد أحد المصادر المحتملة لمياه كوكبنا ألا وهي المذنبات .قالت كاثرين ألتويج من جامعة بيرن في سويسرا والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت في مجلة العلوم ." السؤال هو من قام بجلب هذا الماء ، هل كان قادماً من المذنبات أم أنه كان شيئا آخر ربما الكويكبات " ، ولكن آخرين لم يتفقوا معها .

اعتقد العديد من العلماء منذ فترة طويلة أن الأرض كانت تحوي على الماء منذ تشكلها ولكن هذا الماء قد تبخر ، لذلك فالماء الموجود على الكوكب اليوم يجب أن يكون قادما من مصدر خارجي .إن نتائج بعثة Rosetta الى المذنب 67P (الذي له شكل البطة) لم تقم بتعقيد مسألة مصدر ماء الأرض فقط ، بل عقدت فهمنا للمذنبات أيضاً.حتى الآن ، قام العلماء بتصنيف المذنبات الى نوعين :قريبة وبعيدة . النوع القريب والذي يطلق عليه أحيانا أسرة المشتري ، مصدره هوحزام كايبر* خارج نبتون وبلوتو .والنوع البعيد يأتي من سحابة أورت ** الأبعد بكثير .في عام 1986 قامت مركبة فضائية بالاقتراب حتى 640 كيلو متر من سطح مذنب هالي ، أحد مذنبات سحابة أورت وقامت بتحليل مياهه وأثبتت أنها أثقل من مياه الأرض . ولكن قبل ثلاثة أعوام قام العلماء بدراسة الماء الموجود في أحد مذنبات حزام كايبر ، هارتلي 2 ، وكان متطابقاً تماماً مع الماء الموجود على الأرض ، لذلك عادت نظرية المذنبات مرة أخرى وأقوى من أي وقت مضى .إن المذنب الذي قامت Rosetta بزيارته هو أحد مذنبات حزام كايبر ، ولكن مياهه كانت أثقل من مياه هالي ، وهذا أظهر أن مذنبات حزام كايبر ليست متماثلة كما كان يظن ، عقد ذلك مرة أخرى لغز مصدر المياه على الأرض .قال مايكل أهرن الفلكي في جامعة ميرلاند ، والذي لم يكن جزءاً من هذا البحث بأن هذه النتائج مذهلة ولكنها لاتستبعد المذنبات تماماً ، حيث يمكن أن يكون الماء قادماً من أنواع أخرى من مذنبات حزام كايبر .ولكن دونالد يومانس مدير برنامج الأجسام القريبة من الأرض في NASA يعتقد أن ذلك يستبعد الى حد كبير المذنبات .ووفقا لما قالته ألتويج فالكويكبات تعتبر مشتبه به جيد – على الأغلب أنها كانت تحوي كمية أكبر من الماء قبل 4 مليارات عاماً مماتحويه الآن – وهناك احتمالية أخرى وهي أن الأرض قد احتفظت ببعض من مائها الأصلي في قشرتها أو في جليد القطبين .

*حزام كايبر :عبارة عن منطقة من النظام الشمسي تتكون من الأجسام المتجمدة والصخور، تمتد من عند كوكب نبتون30 وحدة فلكية وحتى 55 وحدة فلكية ، يظن بأن هذا الحزام منشأ للعديد من المذنبات .

** سحابة أورت : سحابة كروية هائلة تحيط بالنظام الشمسي ، يُعتقد أن هذه السحابة هي بقايا من القرص الكوكبي الأولي الذي تكون حول الشمس قبل 4.6 مليارات سنة ، ويفترض بأنها منشأ لعدد من المذنبات مثل مذنب هالي . لتفاصيل أكثر هنا

المصدر:

هنا

مصدر الصورة: GETTY