الاقتصاد والعلوم الإدارية > الأسواق المالية

4. أساسيات الأسهم: كيف يتم تداول الأسهم؟؟

يتم تداول معظم الأسهم في البورصات (الأسواق المالية)، وهي الأماكن التي تجمع البائعين والمشترين ويتفقون فيها على سعر البيع. بعض البورصات هي مواقع فيزيائية تتم فيها الصفقات ضمن قاعة التداول. ربما قد سبق لك أن رأيت صوراً لقاعة التداول. حيث يقوم التجار بالتلويح عالياً بأيديهم، يصرخون ويؤشرون إلى بعضهم البعض. النوع الآخر من البورصات هي الاسواق الافتراضية، ويتكون من شبكة من أجهزة الكمبيوتر حيث تتم الصفقات الكترونياً.

الغرض من السوق المالية هو تسهيل تبادل الأوراق المالية بين المشترين والبائعين، والحد من مخاطر الاستثمار. لك أن تتخيل عزيزي القارئ مدى صعوبة ايجاد مشترٍ لأسهمك في ظل غياب السوق. في الواقع، ليس عليك عزيزي القارئ إلا أن تتخيل سوق الأسهم سوى "سوق زراعية" متطورة جداً تربط المشترين والبائعين.

قبل أن نستمر، يجب أن نميز بين السوق الأولية و السوق الثانوية. السوق الأولية هي المكان التي يتم فيها إصدار الأوراق المالية (عن طريق الاكتتاب العام)، بينما في السوق الثانوية يتداول المستثمرون الاوراق المصدرة مسبقاً بدون تدخل الشركات المصدرة. السوق الثانوية هي السوق المقصودة عندما يتحدث الناس عن السوق المالية. وتتكون السوق الثانوية من اجتماع السوقين النظامي والموازي، فالسوق النظامي يتم فيها تداول الشركات المدرجة في السوق المالية وتحكمها شروط إدراج خاصة، بينما في السوق الموازي يتم تداول أسهم شركات تتماشى طبيعة عملها مع السوق ولكن رأسمالها أقل من الشركات في السوق النظامي وعدد مساهمينها أقل أيضاً وبالتالي .من المهم أن ندرك أن تداول أسهم شركة ما لا يستلزم تدخل تلك الشركة.

بورصة نيويورك للأوراق المالية NYSE

السوق المالية التي تحتل المكانة المرموقة الأكثر في العالم هي بورصة نيويورك، تأسس "المجلس الكبير" منذ أكثر من 200 عام وذلك سنة 1792 بتوقيع اتفاقية بوتون وود من قبل 24 من سماسرة وتجار مدينة نيويورك. في الوقت الحالي بورصة نيويورك مع أسهم شركات عملاقة مثل جنرال الكتريك، ماكدونالدز، سيتي غروب، كوكا كولا، جيليت ، وول مارت تعتبر السوق المفضلة للشركات الكبرى في أميركا.

بورصة نيويورك هي من النوع الأول من الأسواق التي أشرنا إليهم أعلاه (موقع مادي)، حيث تتم الكثير من الصفقات وجهاً لوجه في قاعة التداول. الجدير بالذكر أن الشركات تقوم بإدراج نفسها ضمن بورصة نيويورك (وفق شروط ومتطلبات معينة).

تأتي أوامر الشراء من شركات الوساطة المسجلة لدى البورصة ثم تنتقل الى السماسرة الذين يتوجهون إلى نقطة معينة في قاعة التداول حيث تتم مداولة الأسهم. في هذه النقطة، المعروفة باسم "المحطة التجارية" أو "محطة التداول" يوجد شخص يدعى المتخصص، وظيفته هي جمع المشترين والبائعين.الأسعار تتحدد بطريقة المزاد: السعر الحالي هو أعلى سعر مستعد لدفعه أية مشترِ، وأدنى سعر يرغب بقبوله البائع. حالما تتم الصفقة، يتم ارسال التفاصيل مجدداً إلى شركة الوساطة التي تقوم بدورها بإعلام المستثمر الذي وضع أمر الشراء.

مع أنه يوجد الكثير من التواصل البشري في هذه العملية، فلا تظن أن بورصة نيويورك مازالت في العصر الحجري، إذ تلعب أجهزة الكمبيوتر دوراً كبيراً في هذه العملية.

ناسداك Nasdaq

النوع الثاني من البورصات هو السوق الافتراضي أو ما يسمى "سوق فوق المكتب"، الذي تعد بورصة ناسداك أشهره والأكثر شعبية. هذه الأسواق ليست لها مواقع مركزية أو قاعة تداول للسماسرة على الإطلاق. تتم المداولات عن طريق جهاز كمبيوتر وشبكة اتصالات مع التجار. وجرت العادة أن تكون الشركات الكبرى فقط مدرجة في بورصة نيويورك بينما تتداول الأسهم من الدرجة الثانية ضمن البورصات الأخرى، إلا أن ازدهار وتوسع التكنولوجيا في أواخر التسعينات غير كل ذلك، اليوم ناسداك هي موطن العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى مثل مايكروسوفت، سيسكو، أنتل، ديل وأوراكل. وقد نتج عن ذلك أن أصبحت ناسداك هي منافس خطير لبورصة نيويورك.

تقوم شركات الوساطة بناسداك بدور صناع السوق للأسهم المختلفة، حيث يقدم صانع السوق أسعار العرض والطلب بصورة مستمرة ضمن نسبة "الامتداد" المقررة (الفرق بين العرض والطلب) بالنسبة للأسهم المصنفة لخلق السوق. قد يتم التوافق بين البائعين والمشترين بشكل مباشر، ولكن عادة ما يتم الاحتفاظ بمخزون الأسهم لمقابلة طلب المستثمرين.

البورصات الأخرى

ثالث أكبر بورصة في الولايات المتحدة هي البورصة الأميركية AMEX، عادة ما تستخدم البورصة الأميركية كبديل لبورصة نيويورك، ولكن منذ ذاك الحين تم شغل هذا الدور من قبل ناسداك. في الواقع، فإن الرابطة الوطنية لتجارة الأوراق المالية، وهي أصل ناسداك، قامت بشراء البورصة الأميركية أميكس عام 1998، حالياً أغلب صفقات البورصة الأميركية (أميكس) تتركز على الأسهم الصغيرة والمشتقات.

يوجد العديد من الأسواق المالية المنتشرة تقريباً في كل بلد من العالم. الأسواق الأميركية بلا شك هي الأكبر، لكنها لا تمثل سوى جزء ضئيل من مجموع الاستثمارات حول العالم. المراكز المالية الرئيسية الأخرى موجودة في لندن، موطن بورصة لندن، وهونغ كونغ موطن سوق هونغ كونغ للأوراق المالية.

السوق الأخيرة التي من الواجب ذكرها هنا هو "اللوحة الالكترونية لسوق فوق المكتب" ، ناسداك هي سوق "فوق المكتب " ، ولكن المصطلح هنا يشير إلى الشركات العامة الصغيرة التي لا تلبي متطلبات الادراج في أي من الأسواق المنظمة، بما في ذلك بورصة ناسداك.

هذه السوق هي موطن "أسهم الشركات المتناهية في الصغر" حيث لا يمكن إدراجها ولا تلبي متطلبات الادراج، الأمر الذي يجعل الاستثمار في هذه السوق ينطوي على مخاطر كبيرة جداً.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا